كثيراً ما نسمع أن شعورنا تجاه أنفسنا يظهر في كيفية المشي والتحدث والتصرف، وحوارنا الداخلي مهم في كيفية إنجاز مهامنا اليومية، لذا إن احترام الذات العالي هو هدف للكثيرين.

ومن المهم أن نؤمن بأنفسنا، أو سيكون من الصعب جداً على أي شخص آخر أن يفعل ذلك. ويبدو احترام الذات العالي رائعاً، لكن قد يكون من الصعب تحقيقه، إذ أفادت بعض الدراسات بأن 85% من الناس يكافحون مع تدني احترام الذات، ما يجعل من الصعب عليهم الاعتقاد بأنهم يستحقون الاحترام.

ونظراً لوجود الكثير من الناس في العالم الذين يعانون تدني احترام الذات، فإن التقدير العالي للذات بما يكفي لتلقي فوائد منه أمر صعب، ومع ذلك هناك أشياء بسيطة يمكننا القيام بها كل يوم لزيادة احترامنا لذاتنا، وبالتالي تحسين صحتنا العقلية والنفسية، وهذا ما نستعرضه معاً أدناه.

فوائد التقدير العالي للذات: 

1    . احترام الذات يمنحكِ الثقة بالنفس:

يبدو احترام الذات العالي رائعاً، لكنّ الكثيرين منا لا يعرفون ما يعنيه ذلك. فما المقصود بذلك؟ احترام الذات العالي هو الإيمان بنفسكِ وما تجلبينه إلى العالم، وأنت مدركة في الوقت ذاته أن لديكِ نقاط ضعف، لكنكِ تسمحين لنفسكِ بالتركيز أكثر على نقاط قوتكِ. والأشخاص الذين يتمتعون بتقدير عالٍ للذات في كثير من الأحيان لديهم قيمة عالية للذات والكثير من الثقة بالنفس.

2    . يسمح لكِ بمعرفة نقاط قوتكِ:

وجود تقدير عالٍ لذاتكِ، يعني أنكِ تعرفين قيمتكِ الذاتية، ويمكنكِ تقدير نقاط قوتكِ، وهناك اعتقاد خاطئ بأن التقدير العالي للذات هو نرجسية، لكن هناك فرق واضح بين الاثنين، فالتقدير العالي للذات هو الاعتقاد بأنك تستحقين الاحترام والحب والشعور بالرضا عن نفسكِ، في المقابل، يشعر النرجسي بالتفوق على الآخرين، بينما يشعر بالسوء تجاه نفسه.

3    . يقلل التوتر:

الإجهاد المزمن يؤثر في احترامنا لذاتنا، لذلك من المنطقي أن يؤدي ارتفاع احترام الذات إلى تقليل قدر كبير من التوتر، فإذا كنتِ تعملين على رفع احترامك لذاتكِ، فقد تقللين أيضاً من إجهادكِ.

وللمساعدة على رفع احترامك لذاتك، يجب أن تبذلي جهداً لتحويل الأفكار والمعتقدات السلبية التي لديكِ عن نفسكِ إلى الإيجابية، من خلال القيام بذلك، فإنكِ لا ترفعين احترامك لذاتك فحسب، بل تجعلين من الصعب على الإجهاد أن يغمرك.

4    . شخص أفضل:

إذا كان لديكِ تقدير عالٍ للذات، فقد يساعدكِ ذلك بالفعل على رد الجميل للآخرين، وعندما تشعرين بالثقة في نفسك، لا تشعرين بالحاجة إلى تحويل السلبية إلى نفسك، فالعطاء للآخرين شيء مذهل يسمح لكِ برفع احترامك لذاتك، وبالتالي فإن وجود احترام الذات العليا يسمح لكِ بالمساحة العقلية لتكوني قادرة على العطاء للآخرين.

إقرأ أيضاً:  تبييض الأسنان.. إليكِ كل ما تحتاجين معرفته
 

 5    . الرعاية الذاتية:

إذا كان لديكِ تدنٍ في احترام الذات، فقد يبدو تحقيق قيمة ذاتية عالية مستحيلاً. ويمكن رفع احترام الذات ببضع خطوات صغيرة، فكري في قضاء بعض الوقت في كتابة نقاط قوتكِ في دفتركِ اليومي، وقد يمنحكِ رؤيتها على الورق دفعة في الثقة. بالإضافة إلى ذلك، استمتعي بمحاولة شيء جديد كل أسبوع، جربي مثلاً ممارسة تمارين يوغا جديدة، أو خذي دروساً فنية لإضافة القليل من المرح إلى حياتكِ، من خلال تعلم مهارات جديدة، ستقدرين الحياة بطريقة لا تسمح لكِ بتحويل تركيزكِ السلبي على نفسكِ.

من المهم، أيضاً، التركيز على الحديث الإيجابي عن النفس لتقليل السلبية، حاولي التعرف على الأفكار السلبية التي تدور في ذهنك، ومن ثم تحويلها إلى شيء إيجابي يرفع معنوياتكِ. بالإضافة إلى ذلك، ستساعدكِ هذه العقلية على تهدئتكِ ومساعدتكِ على التغلب على العقبات في طريقكِ.