لا شك في أن القراءة هواية مفيدة على جميع الصعد، فهي توفر مخزوناً لغوياً كبيراً للقراء، كما تساعد على تمضية الوقت بالتعرف على معلومات جيدة في مختلف المجالات، عدا كونها تساعد في توسعة مدارك الناس، ويمكن ممارستها في أي مكان بشرط وجود رغبة في المطالعة.

لكن دراسة بحثية، قام بها علماء في معهد بيكمان للعلوم والتكنولوجيا المتقدمة بالولايات المتحدة الأميركية، أضافت ميزة إيجابية جديدة للقراءة، هي قدرتها على مساعدة كبار السن في تحسين ذاكرتهم لمدة طويلة.

وبحسب تقرير نشره موقع Neuroscience News، فإن الباحثين وجدوا أن حب القراءة دافع مهم وكبير يساعد في الحفاظ على الذاكرة مع تقدم العمر، وقالت ليز ستاين مورو، الباحثة في معهد بيكمان، إن إحدى القدرات العقلية التي تعززها القراءة، هي الذاكرة العرضية، أو ذاكرة الأحداث، التي تسمح للشخص بتذكر ما حدث في الفصول السابقة من الكتاب وفهم القصة المستمرة، مشيرة إلى أن القدرة الأخرى هي الذاكرة العاملة، والقدرة على الاحتفاظ بالأشياء في ذهن المرء، بينما ينخرط في عمليات عقلية أخرى. وأوضحت أن ذاكرة العمل تساعد على تتبع الأشياء التي حدثت في الفقرات الأخيرة بينما يواصل القراءة.

ولكون الذاكرة تميل للضعف والتراجع مع تقدم الإنسان في العمر، توضح الدراسة وجود علاقة قوية بين الذاكرة العاملة وفهم اللغة.

وقام الباحثون في الدراسة باختيار مجموعة من الكتب الشيقة والجذابة، وتم توزيعها على كبار السن، عبر أجهزة الكمبيوتر اللوحية تم إعارتها لهم طوال مدة الدراسة، وقام المشاركون بالقراءة لمدة 90 دقيقة في اليوم، خمسة أيام في الأسبوع، لمدة ثمانية أسابيع.

 

إقرأ أيضاً:  تبييض الأسنان.. إليكِ كل ما تحتاجين معرفته
 

وقالت الدكتورة مورو إن مجموعة المشاركين، الذين قاموا بممارسة القراءة لمدة ثمانية أسابيع أظهروا تحسنات كبيرة في الذاكرة العاملة والذاكرة العرضية، ما يدل على أن القراءة المنتظمة والمتفاعلة عززت مهارات الذاكرة لدى كبار السن.