يحتار الأهل كثيراً في كيفية التعامل مع إقبال أطفالهم على الهواتف الذكية، وعشقهم الكبير لها، وقد لا يكون مجدياً حرمان الأطفال من هذه الهواتف بشكل كبير، فقد باتت تشكل جزءاً أساسياً من هذا العصر.

لذا، المراقبة والتوجيه يبقيان الخيار الأمثل والأفضل، وبالتالي لا بد من توجيه الأطفال لما هو مفيد ومسلٍّ لهم بنفس الوقت، وقد وفرت متاجر التطبيقات الكثير مما هو مفيد للأطفال، وهي التي ستشغل أوقاتهم وتعود عليهم بالفائدة، وتبعدهم عن كل ما هو ضار.

وتالياً أبرز هذه التطبيقات، التي ننصح العائلات بتعويد الأطفال عليها:

 

 

1. PBS Kids Games
يضم هذا التطبيق عدداً كبيراً من الألعاب التعليمية، التي تم تصميمها خصيصاً للأطفال في عمر ما قبل المدرسة، ويمكنهم استخدامه والاستفادة منه حتى سبع سنوات.

يمكن الاستفادة من هذا التطبيق في تعليم الأطفال كتابة ونطق الحروف والأرقام والألوان ومطابقة الأشكال، ويقدم التطبيق كل هذه الخيارات بطريقة مسلية وجاذبة للأطفال.

ويتميز التطبيق بإمكانية تحميله حتى في عدم وجود إنترنت، كما أنه متوافر على أنظمة أندرويد وأبل.

 

 

2. تطبيق أبجد 
يعد واحداً من أفضل التطبيقات العربية المخصصة لتعليم الأطفال، كونه يتميز بتقديم طريقة جاذبة وسهلة، تمكن مستخدميه الأطفال من تعلم الحروف الهجائية.

ويتميز، أيضاً، بألوانه الجميلة التي من شأنها تحبيب الأطفال به، كما أنه يعلمهم أسس الكتابة الصحيحة.

ويضم "أبجد"، كذلك، ألعاب ذكاء مخصصة للأعمار الصغيرة، مثل التوصيل بين الحرف والصورة، ورسم الحروف من خلال ربط النقاط، واختيار الحرف المناسب للصورة الظاهرة.

ويمكن تحميل التطبيق من خلال متجر "غوغل بلاي"، و"متجر أبل" المخصص لهواتف آيفون.

 

 

3. شارع سمسم 
يقدم "شارع سمسم" طرقاً سهلة ورائعة لتعليم الأطفال، من خلال شخصيات عالم سمسم الذي يحبه الصغار بشكل كبير، ويعد التطبيق مناسباً تماماً للأطفال قبل عمر المدرسة، ويضم أكثر من 100 لعبة وأغنية تُعنى بالحروف، وكذلك العلوم والرياضيات المبتدئة.

 

 

4. خان أكاديمي كيدز 
هذا التطبيق مخصص لمن هم دون سن الخامسة، ويعتبر مناسباً لقدراتهم تماماً، ويضم عدداً من تمارين الرياضيات البسيطة، وإشارات سهلة لعلم المنطق والحياة الاجتماعية والعاطفية، التي يمكن اللعب بها وتعلمها من خلال الأغاني والفيديوهات، ويتوفر التطبيق عبر أنظمة أندرويد، وكذلك أبل.

 

 

5. خان أكاديمي 
ختاماً.. نقدم واحداً من أشهر التطبيقات الموجودة على الهواتف، والتي ينصح بها للأطفال، ويعتبر الكثيرون أن "خان أكاديمي" هو أهم تطبيق متوفر يمكن الاستفادة منه للأعمار الصغيرة، خاصةً أنه يقدم الكثير من الدورات التعليمية المجانية لطلاب المدارس بمختلف الأعمار.

كما يضم التطبيق فيديوهات منوعة لبعض المناهج كالفنون والعلوم والهندسة والرياضيات، وأيضاً الاقتصاد والتاريخ، ويتوفر على أنظمة أندرويد وأبل بشكل مجاني.

إقرأ أيضاً: تبييض الأسنان.. إليكِ كل ما تحتاجين معرفته