من الأشقر البلاتيني إلى الأحمر الكرزي الجريء، يمكنك صبغ شعرك بأي لون تريدينه في الوقت الحاضر، فمثلاً كان لون الكستناء العسلي، والكستناء المخفوق، والفضة الجليدية من بين ألوان صبغات الشعر الشائعة في عام 2022، لكن هل فكرتِ يوماً في مدى شعبية لون شعرك الطبيعي؟

تماماً كما هي الحال مع صبغة الشعر، يمكن أن يأتي الشعر الطبيعي بظلال مختلفة، لكن هناك أربعة ألوان رئيسية طبيعية (منذ الولادة) للشعر، هي: البني والأشقر والأسود والأحمر، ورغم أن تحديد لون شعرنا يتم من خلال جيناتنا، فإنه يتم تحديده بشكلٍ أكبر من خلال كمية الميلانين (الصبغة) في تلك الجينات.

وعلمياً، هناك نوعان من صبغات الشعر، هما اليوميلانين والفيوميلانين، ويعتبر النوع الأول مسؤولاً عن لون الشعر الأسود والبني الداكن، لذا كلما كان لديك المزيد من هذه الصبغة، سيكون شعرك أغمق، في حين أن الفيوميلانين هو الذي يساهم في تلوين الشعر الأحمر أو البني أو الفراولة.

70% من البشر ولدوا بلون الشعر نفسه

  بحسب الإحصاءات، فإن حوالي 70% من سكان العالم لديهم شعر أسود، ففي الولايات المتحدة وحدها هناك لونان أكثر شيوعاً من الآخرين، هما: الأسود والبني، إذ وفقاً لمراجعة السكان، فإن هناك 85% من الناس في الولايات المتحدة لديهم شعر أسود، بينما 11% لديهم شعر بني.

  والبيانات متشابهة أيضاً خارج الولايات المتحدة، إذ إن معظم السكان في إفريقيا وآسيا لديهم شعر أسود أو بني، بينما توجد في روسيا وفرنسا وسويسرا، أيضاً، مناطق يكون معظم سكانها من ذوي الشعر الداكن، وفي أميركا اللاتينية سنجد أيضاً ذلك.

  لكن ماذا عن ذوي الشعر الأشقر؟ وما رتبتهم؟.. يأتي الأشقر في المرتبة الثالثة بقائمة ألوان الشعر الأكثر شيوعاً، حيث إن 2% فقط من سكان العالم لديهم شعر أشقر طبيعي، وفي حال كنت جزءاً من هذه الـ2%، فهذا يعني أنك ولدت بكمية أكبر بكثير من صبغة الفيوميلانين.

 

  الأحمر أندر لون شعر في العالم

  إذا ولدتِ بشعرٍ أحمر، فتهانينا، حيث إن لون شعرك هو أندر لون في العالم، ما يجعلكِ تشعرين كأنه شيء يحتفل به، حيث إن هناك 1 من 200 شخصِ فقط لديهم شعر أحمر، أي ما يقرب من 40 مليون شخص.

  ورغم أنه عدد قليل، فإن العديد من المشاهير يمتلكن هذا اللون الطبيعي، بمن في ذلك: إيما ستون، وصوفي تيرنر، وجوليا روبرتس.

  كما أن أصحاب الشعر الأحمر هم أكثر شيوعاً في أيرلندا وبريطانيا، في حين أن الدولة التي ستجد فيها أكثر الشعر الأحمر هي اسكتلندا، إذ إن 13% من سكانها ولدوا بشعر أحمر.

  والسبب في ندرة هذا اللون هو أن جين أحمر الرأس متنحٍ، ما يعني أن نسختين منه يجب أن تكونا موجودتين في الحمض النووي حتى يولد الطفل بشعر أحمر، وهذا يعني أيضاً أن الزوجين اللذين ليس لديهما شعر أحمر يمكن أن يلدا طفلًا أحمر الرأس؛ لأنه من الممكن أن يحمل الناس الجين دون نقله إلى الجيل التالي مباشرة.

إقرأ أيضاً:  تبييض الأسنان.. إليكِ كل ما تحتاجين معرفته
 

  باختصار، إن اللونين الأسود والبني هما أكثر ألوان الشعر شيوعاً في العالم، يليهما الأشقر والأحمر، وفي حال كنتِ تتساءلين عن الشعر الأبيض، باستثناء أولئك الذين ولدوا مصابين بالمهق، فإن البشر لا يولدون عادةً بشعر أبيض، إلا أنه، وكما تعلمين، يمكن أن يتحول الشعر إلى اللون الأبيض مع تقدم العمر، وموت الخلايا الصبغية.