يقضي موظفو المكاتب، مهما كانت طبيعة أعمالهم، ساعات طويلة في يومهم، متنقلين بين جهاز الحاسوب، وبين خزائن الملفات والأوراق المهمة المؤمن عليها في دروج المكاتب، ما يعني أن مفاصل أرسغ أيديهم تتحرك في حلقة دائرة لساعات طويلة، فينتج عن ذلك إرهاق في مفصل اليدين وآلام وتصلب للأوردة.

  هذه الآلام التي تصيب الموظفين بالدرجة الأولى، يؤكد تقرير طبي نشره موقع "إكسبرس البريطاني" أن حركة اليدين لها دور رئيسي في إدارة الآثار الجانبية لهذه الحركات، التي تؤثر تالياً على جميع مفاصل الجسم بالضرورة.

  تقول أخصائية العلاج الطبيعي، نتالي مارش، إن سبب الإصابة الرئيسي بالتهاب المفاصل عند الموظفين، أنهم يبذلون جهداً مضاعفاً وهم يحركون أيديهم، ولا يتبعون التعليمات الطبية التي تطالبهم بإراحة أجسادهم مرة كل ساعة على الأقل لمدة خمس دقائق، كما لا يقومون عن المكتب لتحريك الجسم.

  ونتالي، التي تعمل كمعالجة فيزيائية في مقاطعة هامبشاير جنوب بريطانيا، قالت إن تدريب الحركة والقوة يعتبر مهماً جداً، عندما يتعلق الأمر بالوقاية من التهاب المفاصل ومشاكل المفاصل الأخرى.

  وتقول: "عندما يجلس الموظف لساعات متتالية بنفس الوضعية لأداء مهامه المطلوبة منه، سيعاني التهاب المفاصل وتيبس الجسم، والحل ببساطة هو النهوض والتحرك من على المكتب، لدقائق قليلة كل ساعة، من أجل الاحتفاظ بالطاقة اللازمة".

إقرأ أيضاً:  تبييض الأسنان.. إليكِ كل ما تحتاجين معرفته
 

وتشدد نتالي على ضرورة أن يقوم الإنسان بأداء التمارين الرياضية بشكل دائم، للحفاظ على لياقته وصحته، بهدف تقوية عضلات الجسم لحماية المفاصل، ما يقلل من خطر الإصابة باضطرابات العضلات والعظام، مثل: آلام الظهر والرقبة، بالإضافة إلى التهاب المفاصل أيضاً في وقت لاحق من الحياة.

  وتوصي نتالي الموظفين الذين يشعرون بالتهاب مفصل رسغ أيديهم، بالركون إلى الراحة، ووضع اليد في مياه دافئة للشعور بالتحسن، مؤكدة أن هذه الآلام ستبقى مصاحبة للموظفين في حال لم يلتزموا بالراحة كل ساعة أثناء العمل، وبالتمارين الرياضية اليومية.