مع بداية كل عام، يضع الكثيرون منا أهدافاً يرغبون بتحقيقها في حياتهم، ومن بينها بالتأكيد فقدان بعض كيلوغراماتٍ من أوزانهم، والوصول إلى وزنٍ مثالي، وهذا يعني أنه حان الوقت لاتباع عادات الأكل الصحية، والتخلي عن أي عادات غير صحية اكتسبتها من السنة الماضية. وهذا العام يجب أن يتمحور حول ضرورة تحديث قائمة التسوق الخاصة بك، وإعداد وجباتٍ صحيةٍ، ومتابعة قرارات فقدان الوزن الخاصة بكِ. 
نقدم لكِ هنا، أفضل 5 حميات غذائية لفقدان الوزن في عام 2023، والتي نأمل أن تكون فعّالة في فقدان الوزن، الذي تريدينه على المدى الطويل، وهذه الحميات سهلة المتابعة، وستساعدكِ على تحقيق أهدافك. 

 

 

1. حمية مراقبي الوزن Weight Watchers:
تحتل هذه الحمية المرتبة الأولى لأفضل نظام غذائي لفقدان الوزن لعام 2023، وقد حصلت على تصنيف 4.6 نقاط من 5 لفقدان الوزن بشكل عام، حيث إنها تلبي نمط حياة الجميع، ما يعني أنكِ لستِ مضطرةً للتخلي عن الأطعمة التي تحبينها كثيراً أثناء مراقبة انخفاض وزنكِ. 
وعند التسجيل، ستملئين استبياناً موجزاً، حتى يتمكن فريق "Weight Watchers" من تحديد معدل التمثيل الغذائي الخاص بكِ. ومن هناك، سيضع الفريق خطة تناول الطعام من أجلك فقط، والتي توفر لك "فقدان وزن صحياً ودائماً وقابلاً للتطبيق". 

2. حمية "داش": 
يأتي نظام "داش" الغذائي في المرتبة الثانية، حيث حصد 4.4 نقاط من 5 لفقدان الوزن بشكل عام. 
وتشير كلمة "داش" إلى "الأساليب الغذائية لوقف ارتفاع ضغط الدم"، حيث صُمم هذا البرنامج لمساعدة الأفراد على علاج ارتفاع ضغط الدم أو تجنبه، ويحتوي على نسبة منخفضة من الصوديوم، والدهون المشبعة، ونسبة عالية من الحبوب الكاملة والخضروات والفواكه. 
وعندما يتعلق الأمر بالأطعمة التي يمكنكِ ويجب عليكِ تناولها، فإن هذا النظام يدور حول منتجات الألبان القليلة الدسم أو الخالية من الدهون والدواجن والأسماك والمكسرات والفاصوليا، أي حول العناصر المليئة بالبروتين والألياف والكالسيوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم. 

 

 

3. نظام "مايوكلينك" الغذائي": 
يأتي هذا النظام في المرتبة الثالثة، حيث حصل على 4.3 نقاط من 5 لفقدان الوزن. 
والميزة فيه أنه، سواءً كنتِ تتناولين شيئاً ما في المطبخ، أو تتوجهين لقضاء ليلة في المدينة، فإنه يساعدك على اتخاذ خيارات ذكية دون التضحية بالمذاق. 
عليكِ فقط الالتزام بالهرم الغذائي، الذي يسلط الضوء على الحبوب الكاملة والخضروات والفواكه، ويستغرق تنفيذه 12 أسبوعاً مليئاً بالأطعمة والوصفات المنخفضة الكربوهيدرات وقليلة الدهون، التي يمكن تعديلها بسهولة لتكوني نباتية أو صديقة للنباتيين، وخالية من الغلوتين. 

4. حمية TLC:
هذه الحمية تم وضعها لتكون وسيلة للتخلص من الكوليسترول، وتعزيز صحة القلب من خلال الطعام، وتشمل اللحوم الخالية من الدهون والفواكه والخضروات والمعكرونة والخبز، وحتى الحبوب. 
وعندما يتعلق الأمر بفقدان الوزن، فإن الرجال يجب أن يستهلكوا من 1200 إلى 1600 سعرة حرارية يومياً، في حين يجب أن تستهدف النساء 1000 إلى 1200 سعرة حرارية. 
أما الخطوة الثانية في هذا النظام، فهي تقليل محتوى الدهون المشبعة إلى أقل من 7% من السعرات الحرارية اليومية. بالإضافة إلى ذلك، يجب ألا تتجاوزي 200 مليغرام من الكوليسترول الغذائي في أي يوم.

5. النظام الغذائي المرن: 
أخيرًا وليس آخراً، يأتي هذا النظام، حيث اجتمعت فيه كلمتا: "مرن"، و"نباتي"، معًا لجعله نظاماً متوازناً. ويمكن أن يكون هذا النظام الغذائي نقطة انطلاق لحياةٍ نباتية، حيث لن تضطري إلى قطع اللحوم تمامًا من وجباتك، فهو يعني تناول الأطعمة النباتية بشكل أساسي، لكن مع تذوق بعض اللحوم بين الحين والآخر. 
وفي هذا النظام الغذائي، ستلتزمين بمصادر البروتين غير اللحوم، مثل: البيض والبازلاء والعدس والبقوليات، جنباً إلى جنب مع الخضار والفواكه، ومنتجات الألبان، والحبوب الكاملة.

إقرأ أيضاً: تبييض الأسنان.. إليكِ كل ما تحتاجين معرفته