جمعالسعوديتين: أسماء العثيمين، وغادة الماجد، اهتمامهما بالبيئة والاستدامة، وحب الموضة، والبحث عن منتجات ذات جودة ترضي متطلباتهما، وهذا ما دفعهما - بعد فترة طويلة من التخطيط، ثم التصميم والإنتاج - إلى تأسيس علامة «كالديني» (Chaldene)، وتقدمان - من خلالها - تصاميم مريحة وأنيقة بجودة فاخرة، تنسجم مع أولوياتهما القائمة على الراحة النفسية والجسدية، والسلام الداخلي، والشكل الأنيق.. نحاورهما؛ لمعرفة المزيد عن مفهوم علامتهما المستدامة:

 

 

• هل يمكن إخبارنا بالمزيد عنكما، وعن بدايات اهتمامكما بالموضة؟

- أسماء: درسنا بمجالات وأماكن مختلفة، وجمعتنا مهاراتنا ونقاط قوتنا لإطلاق علامتنا الخاصة، بعد عناء البحث عن منتجات ذات جودة ترضي متطلباتنا. بدأنا بالتأمل والتخطيط لفترة طويلة، ومن بعدها بالتصميم والإنتاج لفترة أطول، حتى توصلنا إلى الجودة المطلوبة، التي على أساسها تم إنشاء العلامة. 

• هل تقتصر علاقتكما على الشراكة المهنية، أم تتعداها إلى الصداقة؟

- غادة: بالتأكيد علاقتنا ليست مهنية فقط؛ فصداقتنا وتفاهمنا العميق أوصلانا إلى الشراكة في العمل؛ فنحن نكمل بعضنا بعضاً في نقاط عدة، ونعتقد أن هذا هو سر وصولنا إلى هذا النوع من العملاء، الذين يهتمون بأدق التفاصيل. 

 

 

أناقة.. وارتياح

• كيف بدأت فكرة تأسيس علامة «Chaldene»؟

- أسماء: بعد ملاحظتنا أن معظم أوقات يومنا نقضيها في السعي وراء الراحة والاسترخاء؛ تم تأسيس «كالديني» بناء على هذا المبدأ، وركزنا على إنتاج تصاميم مريحة وأنيقة بجودة فاخرة. قد لا يعلم البعض أن التصاميم البسيطة تتطلب مقداراً كبيراً جداً من الجهد والدقة؛ لكي تخرج بشكل مثالي. 

 

 

 

• لماذا اخترتما اسم «Chaldene»؟ وبماذا تصفان «العلامة»؟

- أسماء: «كالديني» هو اسم أحد أقمار كوكب المشتري، واخترنا هذا الاسم لترابط السماء والكواكب بهدوء وسكينة، وهو الشعور الذي نهدف إلى تحقيقه لكل من تلبس من «كالديني». علامة «كالديني» مصدر للراحة النفسية والجسدية، وترتبط بالشعور بالهدوء، والاسترخاء، وحب الذات. وتجلب الشعور بالأناقة والارتياح في الوقت ذاته، حيث ترتدين منها في بداية يومك، وعند شرب قهوة الصباح، وعند الجلوس مع الأصدقاء، أو حتى وقت الخروج لموعد «سبا»!.. في نهاية يومك، «كالديني» تعكس استرخاءك وراحتك. وغالباً تسعى السيدات إلى اقتناء الأفضل والأجمل عند السفر والخروج للمناسبات، لكن قلما تهتم بعضهن بما يلبسن في أوقاتهن الأخرى. علامتنا موجهة إلى المرأة المهتمة بكل التفاصيل، وفي الأوقات كافة. 

• كيف بدأ اهتمامكما بالبيئة والاستدامة؟

- غادة: كان هذا أحد اهتماماتنا الفردية، الذي أدى إلى تقوية وقرب الترابط بيننا، وجعلنا نشعر بالانتماء إلى بعضنا بشكل أكبر، والتفاهم على مستوى أعمق. 

• ما الصعوبات والتحديات التي واجهتكما؛ لانتهاج الاستدامة، ومراعاة البيئة في صناعة الأزياء؟

- أسماء: من أكبر الصعوبات الإنتاجية القليلة، وعلى قدر الحاجة؛ فهذا أمر مكلف للغاية على عكس المنطق! فجميع المواد تباع بكميات كبيرة بسعر جيد، لكن من الصعب أن نحصل على كمية قليلة بالقيمة نفسها. نحن نعيش في عالم السرعة والتبذير، لكننا سنتحدى هذا الفكر، ومن المؤكد أن الكثيرات من السيدات سيشاركننا الرأي، وسيتوجهن إلى هذا النمط في مشترياتهن، بدلاً من كثرة الكميات، وقلة الجودة. 

 

 

دعم الاستدامة

• هل يمكن اعتبار «Chaldene» مستدامة 100%؟

- غادة: نستطيع الإجابة بـ«نعم» بشكل مختصر، لكننا - من خلال خبرتنا ومعرفتنا - نتجنب مثل هذه التصاريح لأسباب عدة: أولاً: لأننا لا نحبذ استخدام كلمة «استدامة» من باب التسويق والترويج، بل من باب التوعية فقط. ثانياً: كل شخص لديه معرفة حقيقية عن الاستدامة، لديه يقين تام بأنه من شبه المستحيل أن يكون هذا التصريح لائقاً؛ لأننا نعرف عمق التأثير في البيئة. ثالثاً: دائماً نشعر بالتقصير في حماية البيئة؛ لذلك نستمر بالنمو والبحث عن طرق لدعم الاستدامة بشكل أفضل، وتم إنشاء صفحة توضح خطواتنا لدعم الاستدامة على موقعنا الإلكتروني

https:/‏‏/‏‏chaldeneco.com/‏‏pages/‏‏sustainability

• هل تعبّر «العلامة» عن شخصيتكما، وأسلوب حياتكما، وأهدافكما الاجتماعية؟

- أسماء: جداً! فعلامة «كالديني» أسلوب حياة شخصي، قائم على أولوية الراحة النفسية والجسدية والسلام الداخلي، وجمعها مع الشكل الأنيق في كل الأوقات. دائماً نسمع مقولة «الجمال مؤلم»، كأن النساء محكومات بعدم الارتياح من أجل الشكل الجميل! وهو في الحقيقة أمر خطأ؛ لهذا صممنا قطع «كالديني»؛ لترضي احتياجنا إلى الجمال والراحة. 

• ما النصائح التي توجهانها إلى من يسعى لإطلاق علامة أزياء مستدامة؟

- غادة: التأني والبحث والصبر؛ فلا تجتمع الاستدامة مع السرعة والعشوائية. ولا بد من البدء بشكل بطيء وبسيط، مع الاستمرار في البحث والتطور؛ للوصول إلى النتيجة المرجوة.

• هل وجدتما دعماً وإقبالاً من الناس؟ وهل يتزايد الوعي البيئي؟

- أسماء: وجدنا دعماً جميلاً جداً، وغير متوقع بهذه السرعة، ونشعر بالامتنان والتقدير لكل من ساهم في دعمنا. نعم نشاهد، مؤخراً، تزايداً في الوعي البيئي لدى الناس، لكن بشكل قليل وبطيء، ونتصور أن يحظى هذا الموضوع باهتمام أكبر في المستقبل القريب. 

•ما الخطط والتوجهات المستقبلية لـ«Chaldene»؟

- غادة: لدينا العديد من المشاريع والخطط المستقبلية القائمة. نتطلع إلى المستقبل كثيراً، ونسعد بمشاركة جديدنا وأخبارنا على موقعنا الإلكتروني، و«إنستغرام» الخاص بنا @Chaldeneco. تتوجه علامة «كالديني» لنشر الوعي البيئي والصحي والنفسي، فالاهتمام بالنفس هو الطريق الأول للاهتمام بالغير.