من العمل والنجاح في القطاع المصرفي، إلى قطاع آخر لا يشبه أبداً هذا العالم، انتقلت مصممة المجوهرات السعودية، نادين عطار، إلى أجواء تعيش فيها شغفها، وما ورثته عن والدها الذي علمها ودربها، ونقل إليها خبرته؛ لتصبح لاحقاً خبيرة بالأحجار الكريمة، ومصممة مجوهرات ناجحة، وتؤسس علامتها Nadine Jewellery في عام 2018، وسرعان ما حلّقت، وأصبحت مجوهراتها زينة لعدد من النجمات على السجادة الحمراء.. بإلهام من الأشخاص والحدائق والزهور والطيور والنمور والأبجدية والفرح والحب، وغيرها، تصمم نادين قطعاً مبتكرة، ولا عجب أنها نالت جائزة أفضل مصممة سعودية، الصادرة عن مجلة Grazia.. وفي هذا اللقاء نتعرف إليها أكثر:

* كيف بدأ اهتمامك بالمجوهرات؟

- ورثت شغفي بالمجوهرات من والدي (رحمه الله)، فهو من علمني كيفية شراء قطع المجوهرات، واختيار الألماس. ومن ثم كبر شغفي؛ ليصبح عملاً ومهنة.

* متى اكتشفت ملامح التصميم لديك؟ ومَنْ دعمك؟

- كنت أصمم لبعض زميلاتي أثناء وظيفتي في البنك، وعندما وجدت الإقبال والطلب على ما أصممه، بدأت أبحث أكثر في هذا المجال؛ حتى وصلت إلى الجهات التي تستطيع دعمي؛ لإطلاق علامتي التجارية، والعمل فيها.

الفكرة أولاً

* ما القطعة الأولى التي صممتها؟

- القطعة الأولى كانت عبارة عن بروش على شكل وجه أسد، وكان اسم العميلة محفوراً ضمن شكل الوجه، وقدمته مرصعاً بالسافير والروبي.

* متى شعرت بضرورة تأسيس علامة Nadine Jewellery، لاسيما أنك كنت مصرفية ناجحة؟

- لم أشعر أبداً بأنني كنت أريد أن أؤسس «براند» خاصاً بي، بل كنت أشعر بأنني أود صنع قطع تقدم معنى خاصاً لصاحبتها. وجاءت فكرة «البراند» مصاحبةً لهذا الشغف، ومترجمة له.

* كيف تصفين رؤيتك الإبداعية، التي تُترجم في قطع مجوهرات مبتكرة ومشغولة بعناية؟

- أحب أن أصمم قطعاً لها معنى، وفكرتها تحمل عمقاً وأبعاداً مختلفة، وليس فقط تقديم تصميم جميل من دون أي معنى أو فكرة.

* مصادر إلهامك متنوعة، ما الذي يشجعك على الإبداع؟ وكيف تتفوقين على نفسك في كل قطعة؟

- أحب الخروج عن المألوف عبر إنتاج قطع مميزة تحكي حكاية، لذلك أستعين بحكايات من حولي، وألتقطها؛ لأستلهم منها وأقدم تصاميم جديدة.

* ماذا ننتظر من إبداعات نادين في نهاية العام، ومن أين استوحيتها؟

- مجموعة «أبجد» هي آخر مجموعة أطلقتها في رمضان الماضي، وهي مستمرة حتى نهاية هذا العام، وبداية العام الجديد. فأنا لا أحب أن أطلق مجموعة جديدة، خلال فترات متقاربة، وأترك الوقت الكافي لكل مجموعة.

* للرجل نصيب من تصاميمك، فماذا تقدمين له؟ ومن الرجل الذي يتزين بقطعك؟

- أقدم للرجل العصري كل ما هو بسيط وخفيف الوزن، فعميلي الدائم في مجموعة الرجل هو الرجل العصري، حيث القطع الرجالية تتميز بالبساطة، ومحاكاة العصر، وخفة الوزن.

* لماذا اخترت تصنيع قطع مجوهراتك في إيطاليا وسويسرا؟

- لأنهم هناك يتقنون العمل في المجوهرات، ويقدمون قطعاً بمستوى عالمي، حيث إن 70% من إنتاج العالم من المجوهرات للعلامات الكبيرة، يتم إنتاجها في إيطاليا.

* نجمات عديدات، عالميات وعربيات، ارتدين من تصاميمك.. كيف ساهم ذلك في انتشار «البراند»؟

- ارتداء النجمات من تصاميمي أعطى انطباعاً إيجابياً عن «البراند»، من منطلق أنه على مستوى عالٍ؛ ويستحق أن يظهر في المهرجانات، وعلى السجادة الحمراء ليبهر المتابعات.

* كمصممة سعودية وصلت علامتها إلى العالمية.. ماذا يعني لك هذا؟

- يعني لي الكثير، وأحمد الله الذي أعطاني الحكمة والنظرة الصائبة إلى الأمور، التي جعلتني أخطط وأصل إلى ما تمنيته.

* ما خططك التوسعية والتنموية؟ وإلى ماذا تطمحين بَعْدُ؟

- خططي تبقى سراً لا أفشيه، لكن إن شاء الله سترون المزيد من تقدم «البراند».