منذ تصميمها لأول مرة في خمسينيات القرن الماضي من قبل مصممة الأزياء الأيقونية كوكو شانيل، وحقيبة "شانيل" الكلاسيكية توصف بأنها رمزٌ للرفاهية، لذلك أصبح الكثيرون يحاولون تزييفها من أجل خداع الزبائن، وبالتالي استغلال شهرة هذه الحقيبة، وقد يكون من الصعب عليكِ أحياناً التمييز بين حقائب "شانيل" الأصلية والمقلدة.

ولسوء الحظ، تمكن منتجو حقائب "شانيل المزيفة" من تكرار العديد من الصفات المميزة للحقيبة الحقيقية. وبناءً عليه، فإنه قد يكون من الصعب تجنب المنتجات المقلدة، والعثور على قطعة كلاسيكية حقيقية، إذا لم تشترِ حقيبة أصلية مباشرةً من المتجر الخاص بالعلامة التجارية نفسها.

لكن لا تخافي، فقد جمعنا لكِ هنا أهم النقاط التي يجب عليكِ الانتباه لها، لتعرفي ما إذا كانت الحقيبة التي بين يديكِ أصلية أم مزيفة.

افحصي التاريخ.. الرمز التسلسلي.. وبطاقة الأصالة

هذا الرقم هو أول ما يجب أن تبحثي عنه عند شراء حقائب "شانيل" القديمة، إذ بدأت العلامة التجارية في استخدام ملصقات الرقم التسلسلي لحقائبها عام 1984، واستمرت في ذلك حتى عام 2004، ويحتوي على رموز تاريخ مكونة من 7 أرقام. أما في تلك المصنوعة منذ عام 2005 فصاعداً، فإنه مكونٌ من 8 أرقام.

وبناءً عليه، قومي بعد الأرقام في الملصق، وإذا وجدته يتكون من 9، فاعلمي أنها مزورة!

ويمكن أن يختلف موقع الملصق التسلسلي حسب طراز الحقيبة، فمثلاً يمكن العثور عليه إما على البطاقة الجلدية أو في بطانة الحقيبة.

ولا بد أن تعرفي أنه، ومنذ عام 2021، انتقلت "شانيل" من ملصقات الهولوغرام، وبدأت في استخدام شريحة صغيرة برقم تسلسلي، في محاولة لحماية منتجاتها من النسخ، والسماح بالمصادقة السهلة.

افحصي شعار (CC) 

يفكر الكثير من الناس في قفل (CC) الأيقوني، عندما يرغبون في شراء حقيبة "شانيل" الأصلية، لذا تأكدي دائماً من أن (C) الأيمن يتداخل مع (C) الأيسر في الأعلى، وأن (C) الأيسر يتداخل مع (C) الأيمن في الأسفل.

وعلاوةً على ذلك، يجب أن يتركز قفل الباب الدوار على الغطاء، رأسياً وأفقياً، لذا إذا لم يتحرك القفل بسلاسة، فقد تكون حقيبتك مزيفة.

حقيقة مثيرة للاهتمام: كانت حقائب "شانيل" في البداية تحتوي فقط على أقفال مستطيلة الشكل، دون علامات تجارية، حتى صمم كارل لاغرفيلد قفل (CC) في الثمانينيات.

بعض النقاط الأخرى، التي تجب ملاحظتها، هي:

- يجب أن يكون الحرف (C) بزاوية مفتوحة مقدارها 30 درجة.

- يجب أن يكون الجزء العلوي من (H) أصغر من الجزء السفلي.

- يجب أن تكون الزاوية العلوية في (N) أوسع من الزاوية السفلية.

- يجب أن تكون جميع الخطوط الموجودة على الحرف (E) بأحجام مختلفة، حيث يكون الأوسط هو الأصغر، ويكون الجزء السفلي هو الأطول.

بالإضافة إلى ذلك، فإن طابع "صنع في" سوف يعرض فقط فرنسا أو إيطاليا، وليس باريس، وفي حال وجدت حقيبة عليها ختم "صنع في باريس"، فهذا مؤشر إلى أن المنتج مقلد. 

إقرأ أيضاً:  بقع الملابس.. كيف تتخلصين منها؟
 

تحليل عدد الغرز.. وجودتها

تشتهر "شانيل" بمنتجاتها العالية الجودة، حيث تستخدم العلامة التجارية في الأغلب جلد الخراف الفاخر أو جلد الكافيار، لكن ما هو أهم من ذلك أنها تعتني بتفاصيل الخياطة، حيث إنها تتميز بحرفية خبيرة، لذا ستحتوي معظم التصميمات على 10 غرز أو أكثر في كل جانب على الحواف، وهذا يمنع الجلد من الانتفاخ، كما سيتم إجراء جميع الغرز بدقة، وبالحجم نفسه.

وتذكري، هنا، أن بعض حقائب "شانيل" الأصلية قد تحتوي على أقل من 10 غرز لكل حافة، لكن هذا ينطبق عادةً على التصميمات الأصغر.

افحصي الحقيبة نفسها

يصعب نسخ حقائب "شانيل"، حيث تفتقر معظم النسخ المتماثلة إلى الاهتمام بالتفاصيل التي توجد في المنتجات الأصلية، لذا افحصي كل شيءٍ فيها، فمثلاً انتبهي إلى حزامها المتداخل في السلسلة، إذ يجب أن تكون الأشرطة متساوية دون نتوءات، ويجب أن تكون الغرز متساوية طوال الوقت. أما بالنسبة للسحاب، فإن أكثر السحابات شهرة المستخدمة في حقائب "شانيل" الأصلية، تشمل: (YKK، وDMC، وC) الثلاثي في دائرة، و(Lampo).

وستكون البراغي مسطحة الرأس في الجزء الخلفي من القفل، في حين أن التصميمات الأكثر حداثة قد تكون البراغي فيها على شكل نجمة. وفي المقابل، لن تجدي أبداً مسماراً على شكل (X) على قفل الحقيبة.