نشأت مصممة المجوهرات الإماراتية، نورة الشامسي، في عالم من الإبداع والفن، وقد ولد شغفها بالمجوهرات بسبب قضائها الكثير من الوقت حول المجوهرات منذ صغرها؛ إذ تعمل عائلتها الشامسي في مجال صناعة المجوهرات منذ عام 1977. فقد كبرت وهي تشاهد تفاني والدها في حرفته، واهتمامه بالتفاصيل؛ ما جعلها تشعر بتقديرها لهذه الصناعة. وقعت نورة في حب التصميم، وقررت دراسة التصميم الداخلي، الذي ساعدها كثيراً في تشكيل هويتها كمصممة، إلى أن أنشأت علامتها «Noora Shamsi Jewellery»، التي تحدثنا عنها في الحوار التالي:

 

 

• متى تحوّل شغفك بتصميم المجوهرات إلى واقع؟

- لطالما أحسست بانجذاب كبير نحو كل ما له صلة بالتصميم والجمال؛ كما أن عمل عائلتي بعالم المجوهرات كشف ما بداخلي من شغف كبير بالتصميم منذ الصغر. بعد إنهاء دراستي للتصميم الداخلي، بدأت في رسم تصاميمي الخاصة، وتلقيت ردود فعل إيجابية من عائلتي؛ دفعتني إلى بدء خطي وعلامتي الخاصة. وفي عام 2021، أنشأت علامتي «Noora Shamsi Jewellery».

• ما مفهوم علامتك؟ وكيف تلخّصين رؤيتك الإبداعية؟

- تتميز «Noora Shamsi Jewellery» بتصاميم ذات طابع أنثوي، ولها طابع خاص يمزج الرقة والقوة، ومستوحى من مفهوم الوقت والجمال، فهو متطور ومستمر. كما أحرص على أن تكون كل قطعة نابضة بالحياة، ومستوحاة من جمال الطبيعة الغنية، ومصنوعة يدوياً بتقنيات حرفية عالية، تمزج الألوان المختلفة من الألماس والأحجار، بطريقة متناغمة، وتصاميم معاصرة.

 

 

• تركزين في مجوهراتك على الألماس، وتقدمينه بشكل مرن وحديث.. من أين أتت هذه الفكرة؟

- خلال تصاميمي المتنوعة، أبقى مخلصةً لمصادر الإلهام والقيم الجمالية التي تعبّر عن شخصيتي، فمزج القديم والحديث دائماً يلهمني. فامرأة اليوم تبحث عن الأناقة والعملية معاً؛ لذا أصمم قطعاً راقية وحديثة، يمكن ارتداؤها في كل وقت؛ لأنني أدرك أن الألماس ليس مقتصراً علي المناسبات الرسمية فقط، إذ يمكن تنسيقه في مختلف المناسبات، والحياة اليومية أيضاً.

صناعة إماراتية

• أين تصنعين مجوهراتك؟

- في مصانع الشامسي الخاصة، التي أسست عام 1977 في دبي. أفخر بأن مجوهراتنا تصنع محلياً في الإمارات، وعلى يد صناع مجوهرات محترفين، يتميزون بالتقنيات الحرفية العريقة.

 

 

• ما مصادر إلهامك؟

- أرى فن صناعة المجوهرات وسيلة لمشاركة أفكاري مع العالم، وأجد دائماً الإلهام في جمال العالم المحيط بنا، وأحياناً تلهمني الأحجار، والضوء الذي يعكسه كل حجر، وأيضاً شعور معين أو ذكرى خاصة، وربما الشخص الذي أصمم من أجله.

• ما الذي يميز المجوهرات الموقّعة باسم نورة الشامسي؟

- تتميز بتصاميم معاصرة تهتم بالتقنيات الحرفية العريقة، وتجمع بين جمال الماضي والحاضر، وتمزج العديد من الأحجار والألوان المعاصرة مع الألماس الفخم، ودمجها مع مواد غير معتادة في عالم المجوهرات، مثل الحرير الطبيعي.

• هل هناك مجموعة تمثّلك أكثر من غيرها؟

- مجموعة «Silk Diamond Signatures» هي أعز مجموعة على قلبي؛ فهذه المجموعة مستوحاة من شغف والدي بصناعة المجوهرات، كما أنها تمثل الرؤية الابداعية لتصاميمنا، والتي تنعكس بشكل جميل في التناغم بين الحرير الخالص والذهب والألماس.

 

 

 

لؤلؤ.. وذهب

• كثر الحديث عن الاستدامة والمسؤولية الاجتماعية، أين مجوهرات نورة الشامسي منها؟

- نحرص على أن تكون ضمن تصاميمنا قطع خالدة، يمكن ارتداؤها في كل وقت، وتوريثها مدى الحياة؛ لأنني أدرك أن المجوهرات قطع فنية يجب أن تُقدَّر، كما أننا تقدم إلى عملائنا خدمة إعادة تصميم وتصنيع بعض قطع الألماس؛ لتجديد شكل التصميم، والمحافظة على استدامة الأحجار.

• اللؤلؤ والذهب يرتبطان تاريخياً بدولة الإمارات، ونجدهما أيضاً في تصاميمك، فماذا يعنيان لك؟ وكيف تصفين دمجهما معاً في المجوهرات؟

- استلهمت الكثير من إرثنا الوطني والعائلي؛ فلازلت أحتفظ ببعض القطع الكلاسيكية لعائلتي، التي كان لها أثر كبير في تصاميمي. فتوجد ضمن مجوهراتي مجموعة «Timeless Pearls»، التي تتكون من قطع عصرية من اللؤلؤ والألماس والذهب؛ فالملمس الحريري للؤلؤ يجسد عبق الماضي، ودمجه مع الذهب يشكل إضافة كلاسيكية عريقة للتصميم.

 

 

• في المجوهرات.. ما الذي تبحث عنه السيدة الإماراتية خاصة، والخليجية عامة؟

- السيدة الخليجية تقدر الفن والإبداع، وتبحث عن تصاميم تعكس جمالها وقوة شخصيتها، كما أنها تضيف أسلوبها الخاص إلى مجوهراتها؛ فهناك سحر أصيل، وحضور من نوع خاص يميز المرأة الخليجية والإماراتية.

• طموحك وحلمك.. إلى أين يتجهان؟

- أعمل على تعزيز مكانة علامتي عالمياً، من خلال إنتاج مجوهرات مبتكرة من أجود الخامات، تجسد مفاهيم تصميمية فريدة، ومهارة حرفية عالية. كما أننا أطلقنا، في نوفمبر، أحدث مجموعة، وهي لمجوهرات الزفاف، وتقدم لأول مرة، بالإضافة إلى مجموعة خريف/‏ شتاء 2023، التي تضم قطعاً مميزة ومعاصرة.