جراحة السمنة، المعروفة باسم "تكميم المعدة"، هي حالياً العلاج الأكثر فاعلية للسمنة المرضية، وفقدان الوزن، مقارنة مع الأساليب غير الجراحية. بشكل عام، يعاني حوالي 13% من سكان العالم البالغين (أكثر من 600 مليون شخص) السمنة المفرطة.

وتقلل جراحة تكميم المعدة بشكل دائم حجم معدتك للمساعدة في إنقاص الوزن، ومن المرجح أن يخبرك طبيبك بأن جراحة تكميم المعدة ليست سوى أداة، وأن الوصول إلى وزن صحي والحفاظ عليه، يتطلب تغييرات كبيرة في النظام الغذائي، ونمط الحياة بعد العملية.

وفي الفترة الأخيرة، شاهدنا ضحايا عديدين لعملية تكميم المعدة، وآخرهم وديع نجل الفنان جورج وسوف الذي توفي إثر نزيف حاد بعد إجراء عملية التخلص من السمنة. لذا قبل الخضوع لهذه العملية، عليك التعرف أكثر على تكميم المعدة، ومضاعفاتها، ومخاطرها، ورأي الأطباء فيها.

  • عملية تكميم المعدة

 

ما جراحة تكميم المعدة؟

على مدى السنوات القليلة الماضية، أصبح "رأب المعدة بالمنظار" (LSG) جراحة إنقاص الوزن الأكثر شعبية التي يتم إجراؤها، ويقلل تكميم المعدة حجم المعدة بنحو 70 إلى 80%، وتتم إزالة جزء من المعدة جراحياً، ويتم تدبيس الباقي معاً على شكل كيس صغير، وهذا يسمح لعدد محدود فقط من السعرات الحرارية والمواد المغذية بالدخول إلى الجهاز الهضمي.

ومن المفترض أن جراحة تكميم المعدة تتميز بمعدل نجاح مرتفع، وأقل تعقيداً، ولديها الحد الأدنى من عوامل الخطر، بالمقارنة مع جراحة تحويل مسار المعدة، ويتطلب (LSG) إقامة في المستشفى لمدة 1-3 أيام، وأيضاً يحتاج إلى وقت شفاء ممتد يراوح بين 4 و6 أسابيع تقريباً.

وبعد الخضوع لجراحة تكميم المعدة، تحد المعدة الصغرى من كمية الطعام التي يمكن للمريض تناولها، ويزيل الإجراء أيضاً جزء المعدة الذي ينتج هرمون الجريلين "المسبب للجوع" بحيث يقمع الشهية، وتفرغ المعدة الصغرى ببطء أكثر لذلك تطيل الشعور بالشبع.

  • عملية تكميم المعدة

اقرأ أيضاً: العدسات اللاصقة الملونة.. كيف تختارين المناسبة لكِ؟

ما مقدار الوزن الذي نفقده في الشهر الأول بعد تكميم المعدة؟

أحد أكثر الأشياء تحفيزاً حول جراحة تكميم المعدة هو أنه في الشهر الأول يلاحظ المرضى فقداناً سريعاً ومثيراً للوزن، ومن المرجح أن يكون الشهر الأول بعد جراحة تكميم المعدة هو المرة الوحيدة التي ترى فيها الوزن ينقص بهذه السرعة، ويرجع سبب حدوث ذلك إلى الانخفاض الكبير في السعرات الحرارية التي يستهلكها ويستخدمها الجسم في الأسابيع القليلة، التي تسبق الجراحة والأيام الثلاثين المقبلة.

ويبدأ معظم المرضى نظاماً كاملاً، يعتمد على السوائل لمدة أسبوعين قبل الجراحة، ثم اتباع نظام غذائي سائل قبل يومين من الجراحة إلى بضعة أسابيع بعدها، وتدريجياً سيضيف المريض الأطعمة اللينة، ويعمل على المواد الصلبة.

ويجب أن يكون المرضى لديهم القدرة على المثابرة خلال هذه الفترة الزمنية، لأنه على الرغم من أنه وقت فقدان الوزن الأكبر، فإنه أيضاً إحدى أصعب الفترات، فالمكافأة تستحق كل هذا العناء، لأنه خلال الشهر الأول سيفقد المرضى عادة بين 10 و15% من وزن الجسم الزائد، بالإضافة إلى ذلك قد يبدأ المرضى الذين يعانون مشاكل صحية متعلقة بالوزن رؤية بعض الراحة في تلك المناطق.

  • عملية تكميم المعدة.. التحضير للجراحة

التحضير للجراحة

بعد الاجتماع مع طبيبك وجراحك، ستتلقى سلسلة من الاختبارات الطبية والفحوص الصحية، وقد يكون لديك أيضاً تقييم نفسي لمزاجك ودعمك الاجتماعي والعائلي والوظيفة المعرفية والحالة النفسية والاجتماعية والدافع، والاستعداد لإجراء تغييرات سلوكية، بالإضافة إلى التقييم الغذائي.

وتتضمن معظم التقييمات الغذائية مقابلة سريرية لتقييم معرفتك وتوقعاتك حول جراحة السمنة، وقد يتم سؤالك أيضاً عن بداية معاناتك مشاكل في الوزن، وما إذا كان لديك تاريخ عائلي من السمنة، وقد تتعلق أسئلة أخرى بسلوكياتك وعاداتك الغذائية وأنظمة فقدان الوزن السابقة ونشاطك البدني.

قبل الجراحة، ستتناقش مع الطبيب لمعرفة كيف ستغير الجراحة عاداتك الغذائية وحياتك، وغالباً يوصى أيضاً ببرنامج إدارة الوزن الخاضع للإشراف، بما في ذلك اتباع نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية.

ويرتبط فقدان الوزن قبل الجراحة بمزايا، مثل: تقصير وقت الجراحة، وتوفير تأثير وقائي للأشخاص الذين يعانون مرض الكبد الدهني غير الكحولي، وهذه الحالة تجعل الكبد أكثر عرضة للنزيف أثناء الجراحة، ويمكن أن يساعد فقدان الوزن الصغير في تقليل حجم الكبد، وخطر النزيف.

ما يمكن توقعه أثناء وبعد الجراحة؟

أثناء جراحة تكميم المعدة، يزيل الجراح جزءاً من المعدة، وتشبه المعدة المتبقية أنبوباً. وبعد الإجراء الطبي، ستكون لديك شهية أقل، لذلك ستأكل أقل، وتشعر بالشبع لفترة أطول، وهذا يساعد على تشجيع فقدان الوزن البطيء والثابت، ومعظم الناس قادرون على فقدان 55 إلى 65% من وزنهم الزائد بعد جراحة تكميم المعدة.

وعادة، يقوم الجراحون بإجراء جراحة تكميم المعدة بالمنظار بأدوات دقيقة للغاية، وهذا يعني أنه لن يكون لديك سوى عدد قليل من الشقوق الصغيرة، لذلك ستقضي وقتاً أقصر في المستشفى، وستشفى بشكل أسرع مع تندب أقل، وتستغرق العملية حوالي ساعتين، ويعود معظم الناس إلى ديارهم بعد يومين.

  • عملية تكميم المعدة

 

ما شروط تكميم المعدة؟

لإجراء تكميم المعدة، يجب توافر مجموعة من الشروط لدى المرضى، ومنها:

السن:

لا بد أن يكون مريض السمنة المقبل على إجراء عملية تكميم المعدة، قد تجاوز الـ14 سنة، ولا يزيد عن 65 عاماً.

معدل السمنة:

يجب أن يزيد معدل كتلة الجسم، لمريض السمنة، عن 30 حتى 35.

موانع إجراء العملية

· أن يكون المريض معتمداً في غذائه على الأطعمة غير الصحية، مثل: الحلوى والمشروبات الغازية، لأن جميع هذه الأطعمة سهلة البلع سريعة الهضم، ما يجعلها سبباً رئيسياً في زيادة الوزن مرة أخرى.

· أن يكون المريض مصاباً بارتجاع المريء (حموضة المعدة) قبل العملية.

التعافي بعد الجراحة

يعود معظم الناس إلى العمل بعد أسبوع أو أسبوعين من جراحة تكميم المعدة، وستتبع نظاماً غذائياً سائلاً في البداية، ثم تعود تدريجياً إلى تناول الأطعمة العادية، وستظل قادراً على تناول الأطعمة التي استمتعت بها سابقاً، بما في ذلك: البرغر والبيتزا والخبز والأرز، طالما أنك تحد من الكميات، وتتبع الإرشادات الغذائية التي أوصى بها فريق الرعاية الصحية الخاص بك، كما ستحتاج إلى تجنب الأدوية المضادة للالتهابات، مثل: الإيبوبروفين، والمنشطات، لمدة شهر.

رأي أطباء التغذية حول "تكميم المعدة"

بعد انتشار لجوء مرضى السمنة إلى عمليات تكميم المعدة وتغيير المسار، وغيرهما من الإجراءات الطبية التي تساعد في خسارة الوزن، تواصلت "زهرة الخليج" مع أخصائيي تغذية ونحافة، من أجل معرفة آرائهم في عمليات تكميم المعدة، وتقديم النصائح للمرضى قبل الخضوع للعملية الجراحية.

  • نورهان قنديل

من جانبها، قالت الطبيبة وخبيرة التغذية، نورهان قنديل، إن تكميم المعدة ليست عملية تجميلية، بل إجراء طبي لإنقاذ حياة المرضى المصابين بالسمنة المفرطة، التي قد تؤدي لمضاعفات خطيرة للغاية، منها إصابة الشخص بأكثر من 190 مرضاً آخر، مؤكدة أنه في هذه الحالة، تعد العملية إنقاذاً لحياة المصاب بالسمنة المفرطة.

وأضافت قنديل: أن مخاطر العمليات المساعدة في خسارة الوزن، سواء تكميم المعدة أو تحويل المسار أو غيرهما، تحدد بناء على التاريخ المرضي للشخص وحالته الصحية، مشددة على ضرورة تنبيه المرضى بمثل هذه المضاعفات، التي تبدأ من إمكانية العودة للوزن الزائد مرة أخرى إلى الوفاة، كما أشارت إلى ضرورة التعرف جيداً على تجهيزات المركز الطبي، والتأكد من احترافية الطبيب الذي سيجري العملية الجراحية، لتفادي المشاكل والأخطاء الطبية التي قد تحدث أثناء إجراء عملية تكميم المعدة.

وناشدت خبيرة التغذية المرضى الذين لا يعانون السمنة المفرطة، ولا يلجؤون إلى العمليات الجراحية كحل سريع لفقدان الوزن، تجنب تكميم المعدة وغيره من الإجراءات، وتجربة اتباع أسلوب حياة صحي عن طريق الأنظمة الغذائية المتعددة وممارسة الرياضة.

  • ريهام شريف

وفي ذات السياق، أكدت أخصائية التغذية، ريهام شريف، أن عملية تكميم المعدة لا يمكن إجراؤها إلا لأصحاب الوزن الزائد الأكثر من 100 كيلوغرام.

وأشارت أخصائية التغذية إلى أن عملية تكميم المعدة "ليست سحراً"، بل تحتاج إلى نظام غذائي وأسلوب حياة صحي بعد إجرائها، للحفاظ على نتائج العملية وفقدان الوزن أسرع وبشكل صحي.

وفي ما يخص مخاطر تكميم المعدة، قالت ريهام شريف إن من أخطر ما يمكن التعرض له أثناء الإجراء الطبي، هو التسريب، لأنه أثناء قص المعدة يتم تدبيس مكان القطع، وبالتالي يمكن حدوث تسريب للمعدة، ما يتسبب في وفاة المريض.

كما أكدت أن هناك مخاطر بعد إجراء تكميم المعدة، تتمثل في نقص الفيتامينات، خصوصاً B12، لأن الجزء الذي يتم قصه من المعدة يفرز مادة لامتصاص هذا الفيتامين، وبالتالي يصعب الامتصاص بعد قص هذا الجزء.

  • عملية تكميم المعدة

 

توصيات غذائية

ستحتاج إلى تعديل عاداتك الغذائية بعد الجراحة، لأن معدتك ستكون أصغر بكثير، وتشمل سلوكيات الأكل الموصى بها بعد جراحة تكميم المعدة ما يلي:

· المضغ جيداً.

· تقسيم تناول الطعام إلى أربع أو ست وجبات على مدار اليوم.

· شرب السوائل قبل 15 دقيقة أو بعد 30 دقيقة من الوجبات.

· منع المشروبات الغازية.

· إنهاء الوجبات عندما تشعر بالشبع.

· الحد من تناول السكر.

· تقليل استهلاك الأطعمة والمشروبات الغنية بالسعرات الحرارية.

ويتطلب فقدان الوزن على المدى الطويل بعد جراحة تكميم المعدة إدارة منتظمة وداعمة من قبل المتخصصين المؤهلين للرعاية الصحية، وسيؤدي الالتزام ببرنامج المتابعة إلى عدد أقل من الأحداث السلبية بعد العملية الجراحية وفقدان الوزن الزائد للجسم.

لا تغطي الإدارة الغذائية المستمرة بعد جراحة تكميم المعدة التوصيات الغذائية فحسب، بل العديد من الجوانب المتعلقة بتعزيز نمط حياة صحي، مثل: النشاط البدني، والإقلاع عن التدخين. بالإضافة إلى ذلك، يوصى بالرصد الذاتي من خلال فحوص الوزن المنتظمة، والحفاظ على يوميات الطعام لمنع استعادة الوزن.

مشاهير خضعوا لـ"تكميم المعدة"

خلال الأيام الماضية، عاش الوسط الفني حادثاً مأساوياً بعد وفاة وديع نجل الفنان جورج وسوف، أثناء إجرائه عملية تكميم المعدة، لكن في الحقيقة لم يكن وديع المشهور الوحيد الذي يخضع لمثل هذه العمليات، بل هناك قائمة طويلة من النجوم والمشاهير الذين بالفعل أجروا عمليات، لمساعدتهم في خسارة الوزن، منهم:

1. سوسن بدر

لم يعرف الكثيرون أن النجمة المصرية سوسن بدر خضعت لجراحة قص المعدة من قبل، بعدما فقد جسمها قدرته على الحرق وفقدان الوزن، وبالتالي لم يكن لديها سوى الخضوع لهذا الإجراء من أجل خسارة الوزن.

2. حسين الجسمي

يعد الفنان الإماراتي حسين الجسمي من أوائل المشاهير الذين خضعوا لعملية جراحية لخسارة الوزن، حيث ظهر بشكل مفاجئ بجسم نحيف، بعدما كان وزنه زائداً.

3. ديانا كرزون

من النجوم الذين خضعوا لعملية جراحية لخسارة الوزن، في بداية مشوارهم الفني أيضاً، النجمة الأردنية ديانا كرزون، حيث لم تتمكن من خسارة وزنها الزائد عن طريق الأنظمة الغذائية وحدها، لذلك أجرت عملية تكميم المعدة للحصول على مظهرها الممشوق.

4. إلهام الفضالة

كانت تعاني النجمة الهام الفضالة زيادة واضحة في الوزن خلال فترة ما في حياتها، ما أدى إلى خضوعها لعملية تكميم المعدة منذ سنوات، واستعادت رشاقتها ونحافة جسمها، حيث تكللت عمليتها بالنجاح.

ما سبق كان ملخصاً عن عملية تكميم المعدة، ومضاعفاتها، ومخاطرها، ورأي الأطباء فيها.