فازت ملكة جمال الولايات المتحدة آر- بوني غابرييل R'Bonney Gabriel بلقب ملكة جمال الكون لعام 2022، وهي أول أميركية من أصول فلبينية تفوز بهذا اللقب في تاريخ المسابقة الجمالية، فيما نالت ملكة جمال فنزويلا أماندا دوداميل لقب الوصيفة الأولى، أما ملكة جمال الدومينيكان أندرينا مارتينيز، فتوجت بلقب الوصيفة الثانية.

  • ملكة جمال الكون لعام 2022 أميركية من أصول فلبينية

وتفوقت غابرييل (28 عاماً)  على أكثر من 83 مشاركة في النسخة الـ71 من مسابقة ملكة جمال الكون التي أقيمت في نيو أورلينز بولاية لويزيانا الأميركية. 
ولفتت غابرييل الأنظار إليها في مراحل المسابقة كافة، لاسيما في جولات الأسئلة حول قضايا مثل التنمر وتمكين المرأة ومستقبل مسابقة جمال الكون، والتي نالت فيها استحسان لجنة الحكم بالأجوبة التي قدمتها، إذ دعت إلى عدم ربط حلم كل امرأة بعمرها، مشيرة إلى أنها حازت على فرصتها وهي في عمر 28،  لتحقيق حلمها من خلال المشاركة في المسابقة العالمية. 
وتأهلت غابرييل إلى المرحلة ما قبل النهائية والتي تم فيها اختيار خمس مشاركات هن ملكات جمال كل من: فنزويلا، والولايات المتحدة الأميركية، وبورتو ريكو، وكوراساو، وجمهورية الدومينيكان.

  • ملكات جمال فنزويلا والولايات المتحدة والدومينيكان.. قبل إعلان النتائج

وتمكنت غابرييل من انتزاع لقب ملكة جمال الكون لعام 2022، بعد أن أبهرت الجميع بالجواب الذي قدمته على السؤال الموحد الذي طرح في على المرشحات الثلاث اللواتي تأهلن للمرحلة النهائية وهن ملكات جمال كل من فنزويلا، وجمهورية الدومينيكان والولايات المتحدة، ومفاده: "إذا فزت بمسابقة ملكة جمال الكون ، فكيف ستعملين لإثبات أن هذه المنظمة هي منظمة تمكينية وتقدمية؟"

  • غابرييل لحظة ردها على السؤال الموحد

وردت غابرييل قائلة إنها ستستخدم لقبها لتثبت أنها قائدة تغييرية، وأنها بصفتها مصممة أزياء شغوفة جداً وتعمل في مجال الخياطة منذ 13 عاماً، فإنها تستخدم الموضة كقوة  من أجل إحداث تغيير. وأضافت:" في مجال عملي، أحرص على الحد من التلوث أثناء صنع أزيائي من خلال استخدام مواد معاد تدويرها، كما أدرس الخياطة للنساء اللواتي نجون من الاتجار بالبشر والعنف المنزلي. وأقول ذلك، لأنه من المهم للغاية الاستثمار في الآخرين، والاستثمار في مجتمعاتنا، واستخدام موهبتنا الفريدة لإحداث فارق من حولنا. لدينا جميعاً شيئاً مميزاً، وعندما نزرع تلك البذور في أشخاص آخرين، فإننا نساعدهم على التغيير".  
وستبدأ ملكة جمال الكون 2022 عهدها على الفور بعد أن تم تأجيل حفل العام الماضي بسبب مصادفة موعده مع مباريات كأس العام لكرة القدم، وسيتم تنظيم حفل ملكة جمال الكون لعام 2023 في السلفادور في وقت لاحق من هذا العام. 

  • ملكة جمال الكون لعام 2022

من تكون آر-بوني غابرييل؟
ولدت الملكة المنتخبة في 20 مارس 1994، في هيوستن. والدها هاجر إلى أميركا بعمر الـ19 عاماً وانتسب إلى جامعة هيوستن الأميركية وتخرج بدرجة دكتوراه في علم النفس، أما والدتها دانا غابرييل فقد نشأت في بومونت بولاية تكساس الأميركية. تخرجت آر-بوني غابرييل من جامعة هيوستن الأميركية بدرجة البكالوريوس في تصميم الأزياء مع تخصص فرعي في الألياف. 
حازت على ألقاب جمالية عدة منها: ملكة جمال تكساس 2022، ملكة جمال الولايات المتحدة الأميركية 2022، ملكة جمال الكون 2022.