إذا كنت تحاول إنقاص وزنك، أو الحفاظ عليه، فقد تبحث عن الأطعمة التي يمكن أن تعزز عملية التمثيل الغذائي لديك.

صحيح أن بعض الأطعمة قد تساعد في زيادة معدل الأيض بشكل طفيف، أيضاً قد تؤدي إضافة هذه الأطعمة إلى نظامك الغذائي إلى تسهيل فقدان الدهون في الجسم، أو منع زيادة الوزن الزائد، إذا كان هذا هو هدفك.

الأطعمة الغنية بالبروتين

يمكن أن تساعد الأطعمة الغنية بالبروتين، مثل: اللحوم والأسماك والبيض ومنتجات الألبان والبقوليات والمكسرات والبذور، على زيادة التمثيل الغذائي لديك لبضع ساعات، لأنها تتطلب من جسمك استخدام المزيد من الطاقة لهضمها، يُعرف هذا بالتأثير الحراري للغذاء (TEF).

كما تقلل الأنظمة الغذائية الغنية بالبروتين، أيضاً، الانخفاض في التمثيل الغذائي، الذي غالباً يُلاحظ أثناء فقدان الوزن، من خلال مساعدة جسمك على الاحتفاظ بكتلة العضلات، علاوة على ذلك، قد يساعد البروتين أيضاً في إبقاء شعورك بالشبع لفترة أطول، ما قد يمنع الإفراط في تناول الطعام.

الغنية بالمعادن

يلعب الحديد والسيلينيوم أدواراً مختلفة، لكنهما مهمان بنفس القدر للأداء السليم لجسمك. وكلاهما مطلوب من أجل الأداء السليم للغدة الدرقية، التي تنظم عملية التمثيل الغذائي.

وللمساعدة في تحسين وظيفة الغدة الدرقية لديك بأفضل ما يمكن، قم بتضمين الأطعمة الغنية بالسيلينيوم والحديد، مثل: اللحوم والمأكولات البحرية والبقوليات والمكسرات والبذور، في قائمتك اليومية.

الفلفل الحار

قد يزيد الكابسيسين، وهو مادة كيميائية توجد في الفلفل الحار، عملية الأيض عن طريق زيادة طفيفة في معدل حرق الجسم للسعرات الحرارية. وبالمثل، إن إضافة فلفل حريف إلى وجبتك قد يزيد كمية الدهون التي يحرقها جسمك، للحصول على الطاقة، خاصة بعد تناول وجبة غنية بالدهون.

ومع ذلك، قد ينطبق تأثير حرق الدهون هذا فقط على الأشخاص غير المعتادين تناول الأطعمة الغنية بالتوابل.

القهوة

قد يساعد الكافيين الموجود في القهوة على زيادة معدل الأيض، علاوة على ذلك قد يساعد الكافيين جسمك على حرق الدهون، للحصول على الطاقة.

الشاي

يحتوي الشاي على مركبات معززة للصحة، تسمى مضادات الأكسدة، التي قد تعمل جنباً إلى جنب مع الكافيين، لزيادة معدل الأيض.

الزنجبيل

يعتقد أن الزنجبيل والتوابل ذات الصلة لها خصائص مفيدة لتعزيز عملية التمثيل الغذائي. على سبيل المثال، تظهر الأبحاث أن إذابة غرامين من مسحوق الزنجبيل في الماء الساخن وشربهما مع الوجبة قد يساعد على حرق ما يصل إلى 43 سعراً حرارياً أكثر من شرب الماء الساخن وحده.