ترتبط ذاكرة الجمهور العربي بالعديد من الفنانات، اللاتي اشتهرن بتقديم دور الأم في السينما والدراما، وأبرزهن: أمينة رزق، شادية، هدى سلطان، وكريمة مختار.

وبمناسبة عيد ميلادها، الذي يوافق اليوم الإثنين 16 يناير، احتفى محرك البحث العالمي "غوغل" بالفنانة الراحلة كريمة مختار، التي ولدت في مثل هذا اليوم من عام 1934، واسمها الحقيقي عطيات محمد البدري، وهي شقيقة الإعلامية المصرية الراحلة عواطف البدري، وزوجة المخرج الراحل نور الدمرداش، ووالدة الإعلامي معتز الدمرداش، وتوفيت يوم 12 يناير 2017.

وتعد كريمة مختار أحد أبرز الوجوه الفنية، ولها العديد من الأعمال الفنية الخالدة التي يذكرها الجمهور، من أبرزها: المسرحية الوحيدة في حياتها "العيال كبرت" مع النجوم أحمد زكي، سعيد صالح، يونس شلبي، حسن مصطفى، ومسلسل "يتربى في عزو" مع النجم يحيى الفخراني، حيث قدمت في المسلسل شخصية "ماما نونا"، التي حققت نجاحاً جماهيرياً كبيراً، حتى ارتبط دور الأم الحنونة بها، نظراً لموهبتها الكبيرة وخفة ظلها وتمكنها من تقديم الشخصية، فاستطاعت أن تدخل جميع البيوت المصرية والعربية، نتيجة حنانها الزائد وتدليلها المبالغ فيه، فضلاً عن تقديمها دور الأم البسيطة الحنونة التي توجه النصائح دائمًا لأبنائها بجانب تدليلها لهم، ومحاولتها التخفيف عنهم جميع أعباء الحياة، فعكست في أدوارها حال معظم الأمهات والجدات العربيات.

وتصدرت صورة كريمة مختار صفحة "غوغل"، تكريماً لاسمها وحضورها الفني على مدى 50 عاماً، وهي عادة ينتهجها محرك البحث العالمي الشهير مع أبرز نجوم العالم في كافة المجالات الفنية والثقافية والرياضية والسياسية والعلمية والاقتصادية.

إقرأ أيضاً:  خالد عبدالرحمن: الشعر هو الأقرب إلى قلبي.. وانتظروا جديدي
 

ويعود ظهور كريمة مختار الفني الأول إلى عام 1964، في فيلم "ثمن الحرية" مع زوجها المخرج نور الدمرداش، ويعد فيلم "الحفيد" من أشهر أعمالها السينمائية، والذي قدمته عام 1974 من بطولتها مع نور الشريف وعبدالمنعم مدبولي وميرفت أمين ومحمود عبدالعزيز.

وكانت لكريمة مختار مشاركة وحيدة في "الفوازير"، بعنوان "المناسبات" قدمتها عام 1988، وجمعتها بالفنانين يحيى الفخراني وصابرين وهالة فؤاد.

كما تميزت بتقديم مجموعة من الأعمال الفنية الإذاعية، ومن أشهرها: "من أجل ولدي"، و"المليونير الفقير"، و"إوعى عقلك"، و"وفية والزمن".