إزالة السموم (التخلص من السموم) كلمة رنانة وشائعة الاستخدام، وعادة تعني اتباع نظام غذائي معين، أو استخدام منتجات خاصة لتخليص الجسم من السموم، وبالتالي تحسين الصحة، وتعزيز فقدان الوزن.

لكن عليك إدراك أن جسمك مجهز جيداً بالفعل للتخلص من السموم، ولا يحتاج إلى أنظمة غذائية خاصة، أو مكملات باهظة الثمن للقيام بذلك. ومع ذلك، يمكنك تحسين نظام إزالة السموم الطبيعي من الجسم.

نظم نومك:

لا علاقة له بتناول الطعام؟.. نعم، لكنه العامل الأول الذي ستعتمد عليه في تخليص جسمك من السموم، ويسمح النوم الكافي لعقلك بإعادة التنظيم، وإعادة الشحن، والتخلص من السموم التي تتراكم على مدار اليوم.

اشرب الكثير من الماء:

بالطبع، سمعت هذه النصيحة في كل مكان، بالإضافة إلى أدواره العديدة في جسمك، يسمح الماء لنظام إزالة السموم في الجسم بإزالة الفضلات من الدم.

قنن استهلاك السكر والطعام السريع:

يرتبط الاستهلاك الزائد للوجبات السريعة بالأمراض المزمنة، مثل: السمنة، ومرض السكري. ويمكن أن تسبب هذه الحالات ضرراً للأعضاء المهمة لإزالة السموم، مثل: الكبد، والكليتين.

 

إقرأ أيضاً:  عملية تكميم المعدة.. إنقاذ حياة قد يؤدي إلى الوفاة
 

تناول أطعمة مضادة للأكسدة:

يساعد اتباع نظام غذائي غني بمضادات الأكسدة جسمك على تقليل الأضرار التي تسببها الجذور الحرة، وقد يقلل خطر الإصابة بالأمراض التي يمكن أن تؤثر على إزالة السموم.

تشمل أمثلة مضادات الأكسدة فيتامين (أ، وج، وهـ)، والسيلينيوم والليكوبين واللوتين والزياكسانثين، كما يحتوي التوت والفواكه والمكسرات والكاكاو والخضروات والتوابل والمشروبات، مثل: القهوة والشاي الأخضر، على بعض من أعلى كميات مضادات الأكسدة.

نظام غذائي غني بالبريبايوتكس:

إن اتباع نظام غذائي غني بالبريبايوتكس يحافظ على صحة الجهاز الهضمي، وهو أمر مهم لإزالة السموم بشكل صحيح وصحة المناعة، ويمكن أن يؤدي استخدام المضادات الحيوية، وسوء نظافة الأسنان، وقلة جودة النظام الغذائي، إلى تغيير التوازن البكتيري في أمعائك، وبالتالي يمكن لهذا التحول غير الصحي في البكتيريا أن يضعف جهاز المناعة وإزالة السموم لديك، ويزيد خطر الإصابة بالأمراض والالتهابات.

يمكن أن يؤدي تناول الأطعمة الغنية بالبريبايوتكس إلى الحفاظ على صحة جهاز المناعة وإزالة السموم. وتشمل المصادر الغذائية الجيدة للبريبايوتكس: الطماطم والخرشوف والموز والهليون والبصل والثوم والشوفان.

قلل استخدام الملح:

يمكن أن يؤدي استهلاك الكثير من الملح إلى زيادة احتباس الماء. ويمكنك التخلص من المياه الزائدة والمخلفات عن طريق زيادة تناولك للماء والأطعمة الغنية بالبوتاسيوم، كما أن زيادة تناولك للأطعمة الغنية بالبوتاسيوم التي توازن بعض تأثيرات الصوديوم تساعد أيضاً.

وتشمل الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم: البطاطا والقرع والفاصوليا والموز والسبانخ.

ويساعد تناول الأطعمة الغنية بالكبريت، مثل: البيض والبروكلي والثوم على تعزيز وظيفة الجلوتاثيون، وهو أحد مضادات الأكسدة الرئيسية التي ينتجها الجسم، والتي تشارك بشكل كبير في إزالة السموم.

اختر العناية الطبيعية بالجسم، إذ يمكن أن يقلل استخدام مزيلات العرق الطبيعية والمكياج والمرطبات والشامبو ومنتجات العناية الشخصية الأخرى، تعرضك للمواد الكيميائية.