تعد قرحة المعدة من الأمراض الشائعة بين البشر، وتتسبب تلك التقرحات والخدوش المفتوحة داخل بطانة المعدة في آلام كبيرة للمصابين بها، وغالباً ما تأتي هذه الأوجاع بشدة على صاحبها، وبعيداً عن العلاجات الطبية عرف البشر مشروبات مهمة جداً تخفف هذه الأوجاع بصورة كبيرة، وتساعد أصحابها على التعافي من القرحة.

 

 

1. العرق سوس 
يعرف معظم العرب هذا المشروب جيداً، كونه يشكل جزءاً من تقاليد وعادات بعض الشعوب، ويستخدم العرق سوس منذ القدم لعلاج آلام المعدة وقرحتها.

وقد أثبتت الدراسات أن هذا الشراب منزوع الجلسرين له مفعول هام لمساعدة التئام قرحة المعدة عن طريق تثبيط نمو البكتيريا المسببة لها.

 

 

2. الماء الدافئ والعسل 
يعرف العسل بفوائده التي لا تعد ولا تحصى إذ إنه يحتوي على ما يقارب 200 عنصر غذائي، بما فيها مضادات الأكسدة ومادة البوليفينول، لذا يعد مضاداً مفيداً للبكتيريا.

وينصح المصابون بقرحة المعدة بشرب كأس من الماء الدافئ مذاب فيه ملعقة من العسل تساعد بكل تأكيد في تهدئة آلام القرحة.

 

3. صمغ المستكة المنقوع 
يعرف القدماء علكة المستكة المصنوعة من مادة تعرف بصمغ المستكة مستخرجة من نوع معين من الأشجار، ويمكن لهذا الصمغ أن يكون علاجاً فعالاً لقرحة المعدة.

وحسب بعض الدراسات فإن للمستكة قدرة كبيرة على علاج عدوى البكتيريا التي تسبب قرحة المعدة، ويمكن مضغ المستكة أو تناولها بعد نقعها ضمن جرعات محددة.

لكن هذه المادة تعد أقل تأثيراً من المشروبات الأخرى والأدوية الخاصة بمعالجة القرحة.

 

 

4. الكرز الأحمر 
يعد عصير التوت البري أو ما يسمى بالكرز الأحمر فعالاً بطريقة إيجابية في مكافحة قرحة المعدة، وينصح بشرب كميات صغيرة من هذا العصير أو تناول الثمرة نفسها دون الإفراط في ذلك لأن الإكثار منها قد يؤدي إلى نتائج عكسية.

 

 

5. الزبادي مع اللبن 
يمكن خفق الزبادي مع اللبن الرائب بهدف الحصول على مزيج ومشروب ذي فعالية كبيرة في التأثير على قرحة المعدة، وذلك بسب احتواء هذا المزيج على البروبيوتيك وهي بكتيريا صحية مهمة للجهاز الهضمي للإنسان بشكل عام.

وقد أظهرت الدراسات أن هذه البكتيريا لها دور فعال وكبير في علاج قرحة المعدة.