واقي الشمس هو منتج تجميل أساسي يجب تضمينه في روتين العناية بالبشرة الخاصة بكِ، حيث يساعد على الحماية من أشعة الشمس الضارة بالجلد والتي يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بسرطان الجلد والشيخوخة المبكرة والأمراض الجلدية البسيطة.

ومع توفر العديد من الخيارات، قد تجدين نفسك في حيرة من أمرك حيال أي منتج هو المناسب لكِ؟

ثمة عوامل أساسية يجب أن تراعيها، عند شراء واقي الشمس وهي: لون بشرتكِ ونمط حياتكِ ومستوى حماية واقي الشمس.

إليكِ كيفية اختيار أفضل واقي شمس لبشرتك.

اختيار عامل الحماية المناسب

إذا كانت مصطلحات UVA وUVB وSF وما إلى ذلك، تصيبك بالإرباك، فيمكننا أن نوضح لك  كيفية عمل عوامل الحماية من أشعة الشمس لضمان الحصول على حماية مثلى للبشرة ليوم واحد تحت أشعة الشمس. تسمح درجة عامل الحماية بتقدير كفاءة المنتج في توفيره الحماية من أشعة UVA و/أو UVB. وتترجم الدرجة المحسوبة في المختبر الوقت اللازم للإصابة بحروق الشمس، على سبيل المثال: وفقاً للجمعية البريطانية لأطباء الأمراض الجلدية، يسمح لكِ عامل حماية من الشمس بدرجة 15، بالبقاء لمدة 150 دقيقة في الشمس من دون الإصابة بحروق الشمس.

وتوضح جمعية السرطان الأميركية، أن واقيات الشمس بعامل حماية SF 15 تحمي بنسبة 93% من الأشعة فوق البنفسجية UVB، في حين تقوم واقيات الشمس بعامل حماية SPF 30 بتصفية حوالي 97% من اشعة الشمس الضارة، وواقيات الشمس بعامل حماية SPF 50 حوالي 98%، و SPF 100 حوالي 99%.

في الواقع، لا يمكن لأي واق من الشمس توفير حماية بنسبة 100% من أشعة الشمس، ومع ذلك يوصي أطباء الأمراض الجلدية، باستخدام عامل حماية يزيد عن 30، لحماية الجلد من سرطان الجلد أو شيخوخة الجلد.

اختيار نوعية الواقي الشمسي المناسب لك

تحتاجين إلى العثور على تركيبة الواقي الشمسي المناسبة لك، وهذا يعتمد على أنشطتك ونمط حياتكِ، بالإضافة إلى تفضيلاتكِ، فهناك الواقي الشمسي على شكل غسول، ورذاذ، وعصا، وهلام، يمكنك دائماً الاختيار منها ما يناسب أسلوب حياتك.

ابحثي عن مقاومة للماء

عند اختيار واقي الشمس، تحققي من الملصق الموجود على الزجاجة بحثاً عن عبارة عن "مقاومة للماء" لأن الرطوبة والماء والعرق سيكون لها تأثير على فعاليتها.

يتم قياس مقاومة الماء عن طريق تحديد عامل الحماية من الشمس بعد أن كان في الماء للفترة الزمنية المطالب بها على المنتج.

ويرجى ملاحظة أن الواقي الشمسي مقاوم للماء إلى حد ما، حيث يبقى فعالاً لمدة 40 دقيقة في الماء، وبعد ذلك ستحتاجين إلى إعادة تطبيقه، في حين أن واقيات الشمس فائقة المقاومة للماء يمكن أن تستمر فعاليتها ضعف المدة المذكورة.

اختيار واق من الشمس ذات طيف واسع

الأشعة فوق البنفسجية (UV) هي الأكثر ضرراً على الجلد، وتنقسم هذه الأشعة إلى فئتين: UVB وUVA، وكلاهما يلعب دوراً كبيراً في شيخوخة الجلد ويمكن أن يسبب سرطان الجلد.

لهذا السبب، من المهم النظر بعناية إلى ملصق زجاجة واقي الشمس واختيار المسمى واسع الطيف أو الذي يشير إلى أنه يوفر تغطية ضد كل من UVA وUVB للحماية من شيخوخة الجلد وسرطان الجلد. يساعد واقي الشمس واسع الطيف أيضاً على تعزيز صحة البشرة والحفاظ عليها، ويحافظ على الكولاجين.

 

إقرأ أيضاً:  عملية تكميم المعدة.. إنقاذ حياة قد يؤدي إلى الوفاة
 
 اختيار واقياً من الشمس وفقاً للون بشرتك

يتم تحديد لون بشرتكِ من خلال كمية الميلانين التي تحتوي عليها، هذه الصبغة مسؤولة عن لون شعرك وعينيك وبشرتك أيضاً، كلما زاد عدد الميلانين في جسمك، كلما كانت بشرتك أغمق.

تزيد أشعة الشمس من إنتاج الميلانين وتسمح لك بالحصول على السمرة التي تريدينها في الصيف، كما أنها مسؤولة أيضاً عن الإصابة بحروق الشمس، كلما قل الميلانين في جسمك، كانت بشرتك أكثر حساسية للتعرض لضرر من الأشعة فوق البنفسجية UVA وUVB، وفي هذه الحالة تحتاجين إلى واقٍ شمسي ذي عامل حماية أكثر من 50%.