تتبارى كبرى دور المجوهرات في ابتكار قطع ترقى إلى مستوى أعلى من الفنية. وحينما تتسامى الأهداف إلى ما يفوق القطع المسطحة ثنائية الأبعاد، تكون الوجهة مجسمات ثلاثية الأبعاد، تحاكي النموذج الواقعي محاكاة صادقة تامة. إليكن باقة من أبهى الجواهر، التي لا تقل عن كونها منحوتات فنية سواء كلاسيكية أو حداثية تجريدية ثابتة يعتليها السكون أو متحركة نابضة بالحياة، تشي بإيقاع راقصات باليه رشيقات، وتمايل أزهار عند معانقة نسائم منعشة. وتحظى المجوهرات بوظيفة أو سمة، تميزها عن سائر فنون الزينة أو عوالم التصميم، وهي أنها مخصصة للارتداء والتفاعل مع الجسم، والطفو على الجلد، والانسجام مع حركاتنا. ما يجعل فن المجوهرات، أي انصهار التصميم مع المهارة الحرفية، من أقوى التحديات. ولعلنا نلاحظ أن الحياة تدب في المجوهرات حينما يتم ارتداؤها وأثناء الحركة، حيث تتفاعل مكوناتها الثمينة مع الضوء والبريق المشع منها، وصورتها الظلية.

  • عقد الفراشة Papillon من مجموعة Contemplation من Boucheron

Van Cleef & Arpels

بروشات راقصات الباليه

وبالنسبة للـدار الباريسية العريقة «Van Cleef & Arpels»، فإن الحركة، سواء المادية أو الاستعارية، كانت جزءاً أساسياً من لغة التصميم دائمة التطور، التي تعد قوة دافعة نحو الإبداع، منذ تأسيسها في عام 1906. فقد أبدعت الدار قطعاً عدة، تدمج فيها الخامات الثمينة مع الحركة والديناميكية والانسيابية والإيقاع. وقد شهدت الدار الحراك المجتمعي، والأهمية المتزايدة للحركة بالمدارس الفنية في القرن العشرين. وأصبح الإتيان بقطع تمثل الحركة من أبرز التحديات التي تواجه الدار؛ ما ساعدها على تخيل تصاميم إبداعية، وتطوير أساليب للتنفيذ. 

ويزخر التاريخ التراثي للعلامة بمجموعة رائعة من دبابيس الصدر، التي تأتي على هيئة راقصات باليه من الذهب المرصع بالأحجار الكريمة، مثل: الألماس والياقوت والفيروز والعقيق. فالوجه عبارة عن حجر بيضاوي بالقطع الوردي؛ ليعبر عن الحركات الرشيقة، والشعر والأحذية منحوتة بدقة بالألماسات. كما تفننت العلامة في إبداع أدق تفاصيل أزياء الكوتور الراقية، مثل: طيات الأقمشة، والفيونكات الطائرة، وكرانيش الفساتين، والشرابات المتدلية. ولم تقتصر المجوهرات الحركية لدى الدار على الرقص فحسب، وإنما امتدت لتشمل العالم الطبيعي بكائناته.. من الأزهار حينما تميل، والحيوانات حينما تجري، والفراشات حينما تحلق بجناحيها. 

.Tiffany & Co
منحوتات أورجانيك «إرغونومية»

ومن أجمل تصاميم المجوهرات، التي تأتي على هيئة قطع فنية عبارة عن منحوتات أورجانيك، يأتي السوار العريض Bone Cuff، من مجموعة Elsa Peretti، من .Tiffany & Co. من الذهب بألوانه الثلاثة: الأصفر والوردي والأبيض، والمتسم بطابع «إرغونومي» ergonomic أي مريح، والمقصود أنه عند ارتدائه، رغم ضخامته، يُشعر المرأة بأنه قطعة من الجسم تتبع خطوط الذراع، ولا تعوق الحركة. نسقي هذا السوار مع سلسال القنينة المفتوحة Open Bottle Pendant، وخاتم Wave Three-row Diamond Ring، من مجموعة الأمواج.

فن من رحم الطبيعة

ومن مجوهرات كلاسيكية حركية إلى عصرية نحتية، إليكن باقة من أجمل التصاميم، التي تجسد جماليات الفن المستلهم من الطبيعة الأم، حينما يصبح قطعة فاخرة أنيقة قابلة للارتداء: