بعد سنوات متواصلة من التجارب الميكانيكية، نجحت أضخم طائرة في العالم "روك" في إتمام رحلة تجريبية للطيران، حطمت خلالها الرقم القياسي لأطول رحلة طيران لطائرة تجارية.

وحلقت "روك" على مدى ست ساعات فوق صحراء موهافي بولاية كاليفورنيا، في الولايات المتحدة الأميركية.

ووفق صحيفة "إندبندنت البريطانية"، تتمتع "روك" بستة محركات من طراز بيونغ 747، فيما يبلغ طول جناحيها 117 متراً، وهو طول أكبر من الطول القياسي لملاعب كرة القدم الأميركية.

وتتميز الطائرة الجديدة، التي تمثل حلماً لهواة السفر بين المدن البعيدة حول العالم، بامتلاكها هيكلين أي طائرتين معاً بالحجم التقليدي، ويمكنها التحليق على ارتفاع يصل إلى 5182 متراً، بحمولة تصل إلى 220 طناً، فيما تبلغ سرعتها خلال الطيران 340 كلم في الساعة.

والاختبار الذي نجحت به "روك" هو الثاني، حيث انطلقت الرحلة من ميناء موهافي للطيران والفضاء في كاليفورنيا، وبعد نجاحها في إتمام مهمتها، تنوي شركة "ستراتوالونش"، المالكة للطائرة، إجراء اختبارات السقوط عليها في شهر مايو المقبل.

وأعرب زاكاري كريفور، الرئيس التنفيذي لشركة "ستراتوالونش"، عن سعادته بإتمام رحلة التحليق بالطائرة بشكل مثالي، وقال في تصريحات صحافية: "إن الشركة متحمسة لما هو قادم هذا العام، حيث نقدم خدمة اختبار الطيران التي تفوق سرعتها سرعة الصوت، على الإنترنت لعملائنا، ولمحبي السفر حول العالم".

ويعود سر العمل على الطائرة منذ عام 2019، هو توقف المشروع بعد وفاة الشريك المؤسس لشركة "ستراتوالونش" للطيران، بول ألين، وهو الشريك المؤسس لـ"مايكروسوفت" أيضاً.

 

إقرأ أيضاً:  حقائب «هيرميس».. لماذا هي الأغلى؟
 

واستغرقت رحلة الطائرة في التجربة الأولى، التي تمت في شهر يونيو 2019، 3 ساعات و14 دقيقة، في عملية هدفت لجمع البيانات، وتم إرسال طائرة ثانية من طراز "سيسنا سايتيشن" لتعقبها.

وعلى الرغم من أنها لاتزال في مرحلة الاختبار، فإن "روك" تتفوق على أكبر طائرة شحن في العالم تعمل بكامل طاقتها، وهي طائرة "أنتونوف An-225"، التي يبلغ باع جناحيها 88 متراً.