يبلغ عدد المصابين بمرض ارتفاع ضغط الدم حول العالم 1.28 مليار شخص، بحسب آخر تقرير لمنظمة الصحة العالمية، فالمرض الذي يعرف بأنه "القاتل الصامت"، تضاعف عدد المصابين به، خلال الفترة ما بين عامَيْ: 1990 و2019، إلى النصف، بصورة أقلقت المهتمين بشؤون صحة الأفراد. 

ويهدد ارتفاع ضغط الدم حياة ملايين الأشخاص، إذ يمكنه أن يؤدي إلى النوبات القلبية، والفشل الكلوي، والخرف، لذا تسعى المختبرات الطبية العالمية بشكل متواصل، لابتكار معينات طبية تساعد على اكتشاف المرض بشكل مبكر، ومحاولة تقديم العلاجات المناسبة للمصابين به، قبل تفاقم أوضاعهم الصحية. 

 

 

 

وبحسب مجلة Nature Medicine، الطبية الدورية، استطاع الباحثون بجامعة كوين ماري في بريطانيا، ابتكار جهاز تصوير مقطعي جديد، يمكنه في غضون 10 دقائق اكتشاف وتقديم العلاج المناسب للمصابين بمرض ارتفاع ضغط الدم.

ويعمل الجهاز المبتكر على اكتشاف العقيدات المسببة لارتفاع ضغط الدم، الموجودة في غدد المصابين بهذا المرض، في غضون دقائق.

ووفق آخر إحصائية طبية بريطانية، فإن واحداً من كل 10 بريطانيين يعانون تعقيدات موجودة في الغدتين الكظريتين، اللتان تنتجان كميات زائدة من هرمون الألدوستيرون، الذي يتسبب بدوره في احتفاظ الجسم بالملح، ويؤدي بالتالي إلى ارتفاع ضغط الدم.

 

 

وبين الباحث الرئيسي، البروفيسور موريس براون، من جامعة كوين ماري بلندن، أن الهدف من أبحاث التصوير المقطعي، المساعدة في تشخيص، وعلاج المزيد من الأشخاص المصابين بهذا المرض الذي يهدد الحياة.

ومن أبرز أعراض ارتفاع ضغط الدم في جسم الإنسان: الصداع الشديد، التعب أو الارتباك، حدوث مشاكل في الرؤية، آلام في الصدر، صعوبة في التنفس، عدم انتظام ضربات القلب، وجود دم في البول، وشعور بضربات في الصدر أو الرقبة أو الأذنين.

إقرأ أيضاً:  حقائب «هيرميس».. لماذا هي الأغلى؟