تنتشر محال بيع حلوى "الدونات"، التي تعرض بعدة أشكال ونكهات في كل أرجاء العالم، وعلى الأغلب إن جميع المدن في كل الدول تضم عدداً كبيراً من المحال التجارية، التي تختص بإنتاج هذا النوع الخليط بين الحلوى والخبز، حتى إن بعض الشركات باتت تصنعه، وتضعه في محال البقالة المختلفة ليتسنى للناس تذوقه وشراؤه، من أي مكان يريدون.

وتعتبر "الدونات" من أكثر الحلويات شعبية على مستوى العالم، وقد نجدها تقدم في الكثير من الأماكن بجانب القهوة.

ومن أهم ميزات "الدونات" أنها سهلة التحضير، ويمكن لأي شخص أن يقوم بإعدادها بطرق سهلة وبسيطة، لكن قبل ذلك، سنعود إلى أصل وجود هذه الحلوى في العالم.

هولندية الأصل

حسبما ما جاء في بعض الكتب، التي تطرقت إلى هذه الحلوى فإنها هولندية الأصل، وينسب اختراعها لبحار هولندي اسمه هانسون جريجوري.

ووفق روايات بعض المؤرخين، الذين وثقوا بداية صنع "الدونات"، فإن والدة هذا البحار، التي كانت تسمى إليزابيث اشتهرت بشكل كبير بصنع الحلوى، وعلى وجه الخصوص ما كان يطلق عليه اسم "الكعكة الزيتية".

وقبل إحدى رحلاته في المحيط، قامت إليزابيث بكتابة وصفة كعكة ابنها المفضلة، بهدف أن يسلمها للطباخ المرافق، ويصنعها له بينما يكون وسط المحيط، وما هذه الكعكة الزيتية سوى "الدونات"، التي نعرفها اليوم، وقد صنعتها إليزابيث من العجين والمسكرات، لذلك أطلق عليها اسم "دونات"، فـ"الدو" معناها العجين، و"نات" تشير إلى المكسرات.

وكانت هذه الكعكة تصنع على شكل دائري دون أي ثقوب بالمنتصف، وجاءت فكرة هذه الثقوب من البحار نفسه، فبعد أن وضع إحداها على "كابينة" السفينة للسيطرة عليها خلال إحدى العواصف، تعرضت هذه الحبة لثقب كبير وسطها بسبب تعليقها على كابينة القيادة، الأمر الذي نال استحسانه؛ فأمر طاهي السفينة ببدء إعدادها عن طريق ثقبها من المنتصف.

شهرتها في أميركا

انتقلت "الدونات" إلى أميركا بكل بساطة، فقد كانت نيويورك الحالية مستعمرة هولندية، تسمى "أمستردام الجديدة"، ونقلت معظم العادات والطبخات والحلويات الهولندية إليها، ونالت هذه الحلوى بالذات استحسان سكان المدينة، واشتهرت بشكل كبير لديهم.

يقول الكاتب الأميركي، إيرفينج، في كتابه الصادر عام 1809 بعنوان "Knickerbockers History of New York": "كان يوجد في أميركا، دائماً، ذلك الطبق الضخم من كرات العجين المحلاة، ويسمى (الدونات)، وهذا النوع اللذيذ من الكعك كان نادر الوجود في مدينة نيويورك في ذلك الوقت، باستثناء أوساط العائلات الهولندية الأصيلة".

ونالت "الدونات" شهرة كبيرة جداً من خلال مجموعة أطلقت على نفسها اسم "جيش الخلاص"، كانت تقوم بإعداد هذه الحلوى، وإيصالها إلى خطوط المواجهة الأمامية لقوات المشاة الأميركية، خلال حربها في فرنسا.

طريقة إعداد "الدونات":

المقادير:

· 300 غرام من الطحين.

· 1.5 ملعقة من الخميرة.

· 3 ملاعق من السكر.

· رشَّة ملح.

· 1.5 كوب حليب دافئ.

· 3 ملاعق كبيرة من الزبدة.

· بيضة واحدة مخفوقة.

· زيت قلي نباتي.

طريقة الإعداد:

· اخلطي الطحين مع الخميرة بشكل جيد.

· أضيفي الزبدة إلى الخليط مع الاستمرار بالفرك، حتى تتمازج معاً بشكل تام دون وجود أي تكتلات.

· أضيفي السكر والملح والبيض إلى الخليط السابق، وحركيه جيداً.

· ضعي الحليب ببطء، واعجني الخليط حتى يتماسك جيداً.

· افردي العجين في مكان مناسب، واتركيه لمدة خمس دقائق.

· ضعي العجين داخل وعاء مغطى، واتركيه لمدة ساعتين.

· ابدئي بتقطيع العجين وتشكيلها، حسب الأشكال المناسبة لك.

· ضعيها في وعاء مفروك بالزيت، واتركيها لمدة نصف ساعة.

· حضري الزيت، وابدئي بالقلي بعد ذلك.

· ادهني سطح "الدونات" بالنكهات التي تحبينها.

إقرأ أيضاً:  حقائب «هيرميس».. لماذا هي الأغلى؟