عمليات تصحيح النظر عادة تتم بالليزر، وهي إجراء جراحي يمكنه علاج عدد من أمراض العين، التي تصعّب على الناس الرؤية. 

ولا يمكن للجميع الخضوع لعملية تصحيح النظر، فبعض الأشخاص ممن لديهم حالات طبية معينة، أو الذين لديهم أنماط حياة محددة أو يعيشون ضمن عوامل بيئية، مؤهلون أكثر من غيرهم لهذه الجراحة.

فمن المؤهلون، وما أنواع عمليات تصحيح النظر؟.. إليكِ كافة المعلومات التي تحتاجينها حول عمليات تصحيح النظر، تابعي:

  • عمليات تصحيح النظر.. توضع فيها شبكية ناعمة جداً

عمليات تصحيح النظر

هي جراحة العيون بالليزر، وتوضع فيها شبكية ناعمة جداً على سطح العين، ثم يستخدم الليزر لضبط العين بحيث تركز الموجات الضوئية بشكل صحيح على شبكية العين. وعلى الرغم من أنه يمكنك أن ترى بعد الجراحة، فإن الشفاء التام عادة يستغرق أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع.

ويتضمن التحضير لعمليات تصحيح النظر، التحدث مع جراح العيون حول نوع الإجراء الذي يعتقد أنه سيحسن رؤيتك على أفضل وجه، ومقدار تكلفته، والرعاية والمتابعة المطلوبتين.

فوائد عمليات تصحيح النظر

هناك عدد من حالات الرؤية، التي يمكن علاجها عن طريق عمليات تصحيح النظر، ومن الأمثلة على ذلك:

قصر النظر:

الأشخاص الذين يعانون قصر النظر، لديهم مقلة عين أطول قليلاً من مقلة العين العادية، وهذا يعني أن العين لديها الكثير من الطاقة الانكسارية لطولها، لذلك يتم التركيز على الضوء قبل أن يصل إلى شبكية العين، وهذا يجعل الأجسام البعيدة تبدو غير واضحة، لأن الضوء لا يركز على شبكية العين، كما ينبغي أن يكون.

  • عمليات تصحيح النظر.. طول النظر

طول النظر:

هذا مشابه جداً لقصر النظر، باستثناء أن النقطة المحورية لأشعة الضوء خلف شبكية العين، وهذا يجعل الأشياء القريبة تبدو ضبابية.

الاستغماتيزم:

هذه حالة يكون فيها انحناء القرنية غير متساوٍ، ما يجعل الصور تبدو مشوهة والأشياء على أي مسافة كانت تبدو غير واضحة. وتكون مشاكل الرؤية هذه أكثر وضوحاً في الظروف المظلمة، وعندما تكون الأضواء ساطعة (كما هي الحال مع القيادة الليلية).

طول النظر الشيخوخي:

يميل هذا إلى الحدوث لدى الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 40 عاماً، وهو تغير طبيعي في بنية مقلة العين بسبب العمر. في مرحلة الشباب، تكون العدسة خلف القزحية ناعمة ومرنة، وتغير شكلها حسب الحاجة لتركيز أشعة الضوء على شبكية العين، بينما مع تقدم الشخص في السن، تفقد العدسة مرونتها، ما يجعل من الصعب قراءة أو تنفيذ مهام معينة دقيقة عن قرب (مثل خيوط الإبرة).

وطول النظر الشيخوخي ليس له علاج، لكن يمكن تصحيحه بالجراحة الانكسارية.

  • عمليات تصحيح النظر.. الإصابة بالقرنية المخروطية

المؤهلون لـ"تصحيح النظر"

عمليات تصحيح النظر هي إجراء طبي مناسب لغالبية الأشخاص الذين لديهم درجة معتدلة فقط من التشوهات الانكسارية لرؤيتهم، وليس لديهم مشاكل كبيرة في بصرهم.

قبل الجراحة بوقت طويل، سيطرح الطبيب أسئلة مفصلة حول صحة عين المريض، وإجراء تقييم على العينين، للتأكد من عدم وجود حالات غير معروفة قد تعقد العملية، وتشمل هذه الشروط ما يلي:

·       الإصابة بالقرنية المخروطية، وهي شكل من أشكال أمراض العيون التي تسبب تدهوراً تدريجياً في الرؤية، حتى لو لم يكن المريض يعاني القرنية المخروطية، لكن لديه تاريخ عائلي من الحالة، فقد يجعله ذلك غير مؤهل لتلقي الجراحة الانكسارية.

·       حالات مثل التهاب القرنية والتهاب القزحية والهربس البسيط الذي يؤثر في العينين، والتهابات العينين الأخرى.

·       إصابات في العين أو اضطرابات الجفن.

·       جفاف العين المزمن، ويمكن لجراحة العيون أن تؤدي إلى تفاقم هذه الحالة.

·       الجلوكوما، وإعتام عدسة العين.

  • عمليات تصحيح النظر.. جراحة الليزك للعيون

جراحة الليزك للعيون

جراحة الليزك للعيون واحدة من أكثر عمليات تصحيح النظر انتشاراً حول العالم، فهي واحدة من أكثر الطرق أماناً وفاعلية لتصحيح الرؤية.

الحالات التي تؤثر في الجراحة

ضعف في الجهاز المناعي:

يمكن أن تكون نتيجة لمرض أو حالة تُضعف قدرة الجسم على شفاء نفسه، أو تجعل الجسم أكثر عرضة للعدوى، ويمكن أن تشمل هذه الحالات فيروس نقص المناعة البشرية، والذئبة، والتهاب المفاصل الروماتويدي، ومختلف اضطرابات المناعة الذاتية الأخرى، ويشمل ذلك أيضاً استهلاك الأدوية المثبطة للمناعة.

مرض السكري:

المرضى الذين يعانون اعتلال الشبكية (مضاعفات السكري التي تؤثر في العينين) لن تتحسن رؤيتهم مع جراحة العيون بالليزر، وسيرفض الأطباء وصف هذا النوع من العلاج، كما أن الأشخاص المصابين بداء السكري قد يشفون بمعدل أبطأ من غيرهم، لذلك قد تستغرق القرنية وقتاً أطول للتعافي.

  • عمليات تصحيح النظر.. الرؤية غير المستقرة

الرؤية غير المستقرة:

قد يستمر الأشخاص الذين يعانون قصر النظر في اختبار تغييرات في رؤيتهم طوال سنوات المراهقة، لذلك ينصح الأطباء بالانتظار حتى يتجاوز عمر المرء 18 عاماً، قبل التفكير في الجراحة الحرارية.

حالات أخرى:

قد تؤدي حالات، مثل الحمل، والأدوية مثل المنشطات، إلى تغيرات مؤقتة في الرؤية.

مخاطر عمليات تصحيح النظر

يمكن أن تنشأ مضاعفات ناتجة عن عمليات تصحيح النظر، لكنها نادرة جداً. فالإجراء له بعض الآثار الجانبية الشائعة إلى حد ما، وعادة تختفي في غضون أيام أو أسابيع. على سبيل المثال: جفاف العين والاضطرابات البصرية قصيرة الأجل.

من المحتمل أن يحدث جفاف العين، على الرغم من ندرته، لأن الجراحة تسبب انخفاضاً مؤقتاً في إنتاج الدموع، وقد يشعر المرضى بأن عيونهم جافة بشكل غير عادي لمدة تصل إلى ستة أشهر بعد العملية، ما قد يتسبب في انخفاض جودة الرؤية. وهذا تطور طبيعي إلى حد ما.

وقد يصف الطبيب قطرات العين لتخفيف الانزعاج في حال تسبب جفاف العينين في الشعور بألم أو فقدان كبير للرؤية. وهناك إجراء آخر ينطوي على تركيب سدادات خاصة في القنوات المسيلة للدموع، تمنع مقابس الدموع من التصريف بعيداً عن سطح العينين، ما يضمن بقاء العينين مشحمتين.

  • عمليات تصحيح النظر.. مخاطر عمليات تصحيح النظر

وأبلغ بعض المرضى عن تعرضهم لآثار غير مقصودة في مجال رؤيتهم، مثل: الهالات والوهج والرؤية المزدوجة، وهذا يمكن أن يجعل الرؤية في الليل صعبة، وعادة يستمر لبضعة أيام، حتى عندما يتمكن المريض من الرؤية بوضوح في ظل ظروف الاختبار العادية، يمكن تقليل رؤيته في ظروف الرؤية السيئة إلى درجة مثيرة للقلق بعد الجراحة، وقد يستغرق الأمر ما يصل إلى أسابيع حتى تعود الرؤية القياسية.

ومن الممكن، أيضاً، أن يكون الإجراء غير صحيح، أي أن الليزر يزيل كمية غير كافية من الأنسجة من العين، ورؤية المريض ليست واضحة كما هو مطلوب. وهذه المضاعفات أكثر شيوعاً في المرضى الذين يعانون قصر النظر، وإذا حدث هذا فقد يخضع المريض لعملية جراحية أخرى في غضون عام من الجراحة الأولى، لإزالة الكمية اللازمة من الأنسجة.

إقرأ أيضاً:  هل هناك علاقة بين السكري وزيادة وفيات مرضى السرطان؟
 

وعلى العكس من ذلك، من الممكن أيضاً الإفراط في التصحيح، حيث يزيل الليزر الكثير من الأنسجة من العين، والتصحيحات المفرطة أكثر صعوبة في الإصلاح من التصحيحات الناقصة.

والاستغماتيزم هو خطر محتمل لجراحة العيون بالليزر، الناجمة عن إزالة الأنسجة غير المتسقة، وقد يتطلب الاستغماتيزم المزيد من الجراحة، أو استخدام النظارات الطبية، أو العدسات اللاصقة.

  • عمليات تصحيح النظر.. الجراحة

ماذا يحدث في جراحة تصحيح النظر؟

كجزء من عملية تصحيح النظر، تخلق جراحة العيون بالليزر شبكية رفيعة جداً ومفصلية في مقدمة القرنية، يتم رفعها أثناء الجراحة حتى يعيد الليزر تشكيل العين، ثم يتم وضع الشبكية مرة أخرى في موضعها، حيث تشكل ضمادة طبيعية.

وإذا لم يتم إنشاء الشبكية بشكل صحيح، فقد تفشل في ربط نفسها بشكل صحيح بسطح العين، بالإضافة إلى ذلك يمكن أن تتشكل تجاعيد صغيرة تسمى السطور على الشبكية، ويمكن أن تسبب تشوهات بصرية ومشاكل في الرؤية.

التعافي من الجراحة

كم من الوقت يستغرق التعافي من جراحة العيون بالليزر؟ يشهد معظم الناس تحسناً كبيراً في رؤيتهم بعد يومين فقط من العملية، لكن هذا يعتمد على مدى الجراحة، وطبيعة بصرهم قبل الجراحة، وحتى مهارة الطبيب الذي يقوم بإجراء العملية.

وبحلول نهاية اليوم السابع بعد الجراحة، يجب أن يعتاد المريض رؤيته الجديدة، ويجب ألا تكون هناك آثار لاحقة. ومع ذلك، من المألوف أن يستمر الشفاء التام من الجراحة الانكسارية لمدة تصل إلى ستة أشهر.

  • عمليات تصحيح النظر.. التعافي من الجراحة

يجب على المرضى الذين يخضعون لعمليات تصحيح النظر، وترتيب النقل إلى المنزل بعد العملية، لأن العينين تكونان في حالة التئام، وينصح المرضى بالحصول على الكثير من الراحة، وعدم القيام بأي أنشطة تتطلب استخداماً مكثفاً للعيون، وقد يكون من المستحسن أن تطلب من صديق أو أحد أفراد العائلة مساعدتك في المهام حتى تتم استعادة رؤيتك.

في الأيام القليلة الأولى بعد الجراحة، من المرجح أن يشعر المرضى بقدر من الألم في عيونهم، وقد يمزقون أيضاً الكثير، ويشعرون بشيء مثل الرمال أو رمش يزعج العين بشكل معتدل. وفي بعض الأحيان، يعطي الأطباء المرضى درعاً صغيرة لارتدائها، مثل بقعة العين، وتهدف إلى منع فرك العينين والجفنين، وهو ما يفعله الكثير من الناس دون وعي، خاصة أثناء النوم، وقد تكون العين حساسة للضوء، وقد تكون الرؤية غير واضحة لبعض الوقت.

إقرأ أيضاً:  سرطان عنق الرحم.. كيف يمكن الوقاية منه؟
 

وفي معظم الحالات، يجب أن يكون لدى المرضى موعد متابعة في غضون 48 ساعة من الجراحة، وسيقوم الطبيب بفحص العينين وإجراء اختبار الرؤية على المريض. وإذا لزم الأمر، فسيصف الطبيب قطرات العين لمنع الالتهاب والعدوى، حتى لو كانت رؤية المريض لاتزال ضبابية بعد فترة الشفاء القياسية، فيجب ألا يرتدي العدسات اللاصقة.