في الوقت الحاضر، هناك العديد من الطرق لتبييض أسنانكِ، ويمكنك استخدام معجون أسنان أو أشرطة مبيضة، أو يمكنك تبييضها بشكل احترافي في عيادة طبيب الأسنان.

أما بالنسبة للطرق المنزلية، فهي متعددة ومختلفة أيضاً، حيث يؤكد البعض أن زيت جوز الهند يمكن استخدامه لتبييض الأسنان، ويلجأ البعض الآخر إلى استخدام بيكربونات الصوديوم للغرض نفسه، لكن لا تعطي كل هذه الخيارات النتائج ذاتها، ولا توفر المستوى نفسه من الأمان.

وفي إطار الطرق المنزلية، ارتبطت الفراولة بعملية تبييض الأسنان على مر السنين، نظراً لأنها تحتوي على نوعين من الأحماض المعنية بالتبييض، لكن هل الفراولة تعمل بالفعل كمبيض للأسنان، وهل هناك مخاطر تنطوي عليها؟

هل الفراولة مبيض أسنان جيد؟

نعلم أن الفراولة جيدة لصحة الجسم، حيث إنها غنية بمضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن، ولها خصائص مضادة للالتهابات يمكن أن تحمي البشرة، كما يمكن أن تساعد في تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان، والمفاجأة تكمن في قدرتها على تبييض الأسنان، بسبب محتواها من حمض الستريك، وحمض الماليك.

وفي دراسات عملية، أجرتها طبيبة أسنان بجامعة "لوما ليندا" للصحة تدعى ران كوون، أثبتت أن خلط الفراولة بصودا الخبز ساعد على تبييض الأسنان، عن طريق إزالة الحطام والبلاك من سطح الأسنان، وهذا السر وراء لمعان الأسنان بعد تناول هذه الثمرة.

استخدام الفراولة كمبيض للأسنان محفوف بالمخاطر

على الرغم من أن محلول صودا الخبز والفراولة يمكن أن يمنح مظهر أسنان أكثر بياضاً، بشكل مؤقت، فإن هناك بعض المخاطر التي لا ينبغي تجاهلها.

ويعمل خليط صودا الخبز والفراولة على تآكل مينا الأسنان، وذلك بسبب حمض الستريك، الذي يبيض الأسنان، ويتسبب في إذابة مينا الأسنان في الوقت ذاته. والمعروف أن المينا هي الدرع الأساسية لحماية أسناننا من مخاطر الأطعمة والمشروبات الساخنة أو البارد، وكذلك الأضرار الناجمة عن تناول الأطعمة الصلبة.

إقرأ أيضاً:  حقائب «هيرميس».. لماذا هي الأغلى؟
 

وعلى الرغم من أن الفراولة يمكن أن تخلق مظهراً مؤقتاً لبياض الأسنان عن طريق إزالة البلاك السطحي، فإن المخاطر قد تفوق الفوائد. وإذا كانت أسنانكِ أغمق ببضع ظلال مما تريدينها، فتحدثي مع طبيب الأسنان حول خيارات التبييض، وأفضل الطرق للحفاظ على أسنانكِ نظيفة وصحية، بجانب تناول الفراولة في الوجبات الخفيفة.