بعكس السائد لدى كثير من السيدات الحوامل، اللواتي يعتقدن أن تناول الشطة الحمراء، والأطعمة الحارة قد يسبب ضرراً لحملهن، ويجهدن بناء على ذلك، في الابتعاد عن الأغذية الحارة والتوابل المختلفة.
 وتقع أخريات في حيرة من أمرهن، حال شعرت واحدة منهن برغبة شديدة في تناول "الشطة الحمراء"، وهو الأمر الذي يعرف بالوحام لدى الحامل، وقد تحرم المرأة نفسها من تلبية وحامها بسبب خوفها على جنينها، لكنها لا تدرك على الإطلاق بأن هذا الاعتقاد خاطئ تماماً.
 فالمفاجأة الكبرى أن تناول الشطة والفلفل الحار قد يكون صحياً للمرأة الحامل، ويحمل فوائد متعددة لها، ولكن كيف ذلك؟ نستعرض في هذا التقرير بعض الحقائق حول هذا الموضوع:

 

 

 فوائد كبيرة
 من المعروف أن المرأة الحامل تمر بحالة الوحم المعروفة لدى جميع السيدات، وتشتهي تناول أطعمة غير مألوفة، وربما لم تكن قد تناولتها مسبقاً أو أنها لم تكن ترغب بها من الأصل، ومن بين أنواع هذه الأطعمة غالباً ما تحظى المخللات والشطة الحمراء، والفلفل الحار، وتلك الأطعمة المليئة بالتوابل، بنصيب كبير من هذا الوحام.
 ولا يستدعي هذا الأمر إثارة القلق على الإطلاق حسب موقع Very Well Family المختص بأخبار الأمومة، فإن تناول الشطة الحمراء والفلفل الحار على وجه الخصوص قد يحمل الكثير من الفوائد الصحية للمرأة الحامل.
 وتؤكد الطبيبة الأميركية جينيفر هانز هذه النظرية وتقول: "لا يوجد ضرر للطعام الحار على صحة الأم أو الطفل ونموه". 
 ويؤكد الخبراء أن الشطة والتوابل لا تسبب أي أذى للطفل، وتعد من الأطعمة الآمنة، وأن آثارها تعود على المرأة الحامل كما هي على أي إنسان آخر، فقد تسبب لها بعض الآلام في المعدة، وإذا كانت الحامل من الأشخاص الذين يتأذون من الأصل من الأطعمة الحارة والتوابل، فعليها بكل تأكيد تجنبها خلال الحمل، لصحتها هي ولا علاقة لجنينها بالأمر.

 

 

 فوائد الشطة الحمراء
 أما عن فوائد تناول الشطة الحمراء يشير موقع Healthline الطبي أن تناول الشطة يساعد على تقليل الكوليسترول في الدم، كما أن النكهات الحارة بشكل عام تمنح الأجنة القدرة على تذوق أطعمة مختلفة ونكهات متعددة في حياتهم، إضافةً لكون النكهات الحارة تساهم بشكل كبير في تحسين صحة المرأة الحامل بشكل عام. 
 وتشير الدراسات والأبحاث إلى أن تناول النكهات الحارة خلال مرحلة الحمل أو الإرضاع من قبل الأم، يعود بفائدة تعويد الطفل عليها عندما يكبر، ويمنحه قدرةً على تجربة النكهات المختلفة في أوقات لاحقة من عمره، ذلك أن هذه النكهات تذهب إلى ما يسمى بالسائل الأمنيوسي الذي يبتلعه الطفل بعمر تسعة أسابيع ويكون قادراً على تذوقه.

 

 

 فوائد أخرى
 كما أوردنا سابقاً، فإن الأطعمة الحارة والشطة الحمراء تقلل من الكوليسترول في الدم، كما أنها تسهم في زيادة نسبة كوليسترول البروتين الدهني عالي الكثافة المعروف باسم "الكوليسترول الجيد" الذي يكافح سميه الضار في الجسم، وبالتالي فإن هذا الأمر يقلل من خطر حدوث إصابات أمراض القلب والسكتات الدماغية بشكل فعال.

 محاذير 
 رغم كل ما ذكر سابقاً، يجب الحذر من بعض الأمور الهامة التي قد تنتج عن تناول الشطة الحمراء والفلفل الحار والتوابل المختلفة ومن أبرزها: زيادة حرقة المعدة، والإصابة بعسر في الهضم، وأيضاً الشعور بالغثيان، وهو الذي تعانيه الكثير من النساء الحوامل، ومع تناول هذه الأطعمة سيصبح أكثر إيلاماً وصعوبة بالنسبة لهن.

إقرأ أيضاً: حقائب «هيرميس».. لماذا هي الأغلى؟