قطع تقرير نشره الإتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" الشك باليقين، وأثبت بلغة الأرقام أن مونديال فيفا قطر 2022، كان الأفضل في التاريخ على الإطلاق.
 وبعد مرور شهل كامل على تتويج منتخب التانغو باللقب، قام الموقع الرسمي للجنة العليا للمشاريع والإرث، بنشر التقرير الذي أصدره الفيفا ووضح فيه الكثير من الحقائق المتعلقة بالنسخة الأفضل من بطولات كأس العالم.
 وذكر التقرير عدداً كبيراً من الحقائق المذهلة حول المونديال القطري، فقد أشار إلى أن المباراة النهائية للبطولة، والتي جمعت منتخبي الأرجنتين وفرنسا، شهدت متابعة أكثر من 1.5 مليار شخص حول العالم.
 بينما بلغ عدد حضور الجماهير على مدرجات الملاعب المستضيفة للبطولة أكثر من 3.4 ملايين مشجّع، مقارنة بـ 3 ملايين تواجدوا في ملاعب النسخة الماضية في روسيا 2018.

 

 

 كما استطاعت ثلاث مباريات في المونديال القطري، وتحديداً تلك التي أقيمت على استاد لوسيل، وكان من بينها المباراة النهائية، تسجيل أكبر حضور جماهيري لمباراة في كأس العالم منذ نهائي 1994 بالولايات المتحدة، حينما واجهت البرازيل إيطاليا أمام 94.194 مشجّعاً في ملعب روز بول في باسآدينا.
 ومن تلك الأرقام التي نشرها "فيفا"، فإن حوالي 5 مليارات شخص من مختلف دول العالم، تفاعلوا مع محتوى البطولة عبر المنصات والأجهزة المختلفة التي خصصت لنقل أخبارها وأحداثها. 
 وفي مواقع التواصل الإجتماعي سجل المونديال، 93.6 مليون مشاركة عبر جميع المنصات، مع 262 مليار وصول تراكمي و5.95 مليارات مشاركة.

 

 

  الأكثر تهديفاً
 استطاع مونديال قطر 2022 أن يكون الأكثر غزارة من حيث تسجيل الأهداف بين جميع البطولات السابقة، فقد شهدت مباريات البطولة تسجيل 172 هدفاً، فيما كان الرقم القياسي السابق هو 171 هدفاً وسجل في بطولتي 1998 و2014. 

 

 

 أسطورتان
 استطاع أسطورتا كرة القدم العالمية البرتغالي كريستيانو رونالدو والأرجنتيني ليونيل ميسي تسجيل أرقام قياسية قد تخلد كثيراً بعدهما، فالدون بات أول لاعب يسجل أهدافاً في 5 بطولات لكأس العالم.
 أما ميسي فبات أول لاعب يسجل أهدافاً في 4 مباريات متتالية من الأدوار الإقصائية في المونديال، كما أنه سجل اسمه كأكثر لاعب يخوض مباريات في بطولات كأس العالم، بعد مشاركته في المباراة المونديالية رقم 26، كاسراً بذلك الرقم المسجل باسم الألماني لوثر ماثيوس.
 

 

 أحداث استثنائية في المونديال
 · شهد مونديال قطر لأول مرة قيام حكمات سيدات بقيادة إحدى مباريات البطولة، وتولت ستيفاني فرابارت قيادة طاقم تحكيم نسائي لأول مرة بتاريخ المونديال. 
 · وصلت 3 منتخبات آسيوية لدور الـ 16 لأول مرة بالتاريخ.
 · شهد دور النصف نهائي تواجد منتخب عربي / إفريقي لأول مرة بالتاريخ وهو المنتخب المغربي.

إقرأ أيضاً: حقائب «هيرميس».. لماذا هي الأغلى؟