أصبحت الاستدامة قضية مهمة للعديد من العلامات التجارية، بما في ذلك في عالم الموضة، خاصة مع اهتمام الكثير من المستخدمين بمعرفة تاريخ المواد المستخدمة، وهل الملابس مصنوعة من مواد معاد تدويرها أم لا؟ وهل عملية إنتاجها تنطوي على انبعاثات كربونية أقل؟ وهل القطع مستدامة لسنوات أم مجرد موضة سريعة تنتهي بانتهاء الموسم؟
 عندما يتعلق الأمر بالموضة، فإن أحد الخيارات التي أصبحت أكثر شيوعاً هو الدنيم المستدام. لكن، قبل شراء منتج تم تصنيفه على أنه مصنوع من "الدنيم المستدام"، من المهم معرفة الحقائق حوله.
 

 

 ما الدنيم المستدام؟
 حتى وقتنا الحالي، لا يوجد تعريف واحد ودقيق حول شكل الدنيم المستدام، فلا توجد منظمة تصدق على العلامات التجارية للدنيم على أنها مستدامة وفقاً لمعايير محددة، لكن هناك بعض العلامات التجارية التي توضح ذلك على منتجاتها، حيث تعرف نوعية القماش المستخدمة أو طريقة تصنيع هذا السروال، أو حتى من خلال طريقة "الغسل الأخضر" لهذه القطعة، والتي تتمثل في تجنب منتجات التنظيف الضارة مثل المبيض.

 

 ماذا تبحثين عنه في الجينز المستدام؟
 إذا لم يكن هناك أي تعريف حقيقي لما هو "الدنيم المستدام"، فماذا يفترض بكِ أن تفعلي إذا كنتِ تريدين شراء الدنيم بشكل مستدام؟ الإجابة المختصرة هي أنه يجب عليكِ بذل قصارى جهدكِ في البحث. 
 هناك بعض العلامات التجارية التي تصنع الدنيم أكثر استدامة من غيرها داخل سوق الأزياء العالمي، من خلال 3 أبعاد رئيسية (الاجتماعية والبيئية والاقتصادية)، لكن حتى الآن لا توجد علامة تجمع بين الـ 3 عناصر معاً.
 وعلى الرغم من أن التوقعات العالمية للجينز المستدام قد لا تكون كبيرة، إلا أن هناك العديد من العلامات التجارية التي تعمل على تغيير ما في وسعها لتحسين الوضع، لذا ابحثي عن العلامات التي تعلن عن المواد المستدامة التي تم استخدامها في صناعة الدنيم، أو عن تلك التي كشفت عن تجنبها استخدام الألياف البلاستيكية الضارة مثل البولي أميد أو البوليستر.
 

 

 

 تخلصي من الدنيم بشكل مستدام
 إذا طالت رحلتكِ في البحث عن دنيم مستدام، يمكنكِ التخلص من الجينز الخاص بكِ بطريقة أكثر استدامة، بدلاً من التخلص منه بالطريقة المعتادة، يمكنكِ إعادة بيعه أو إعادة تدويره من خلال العلامات التجارية التي طورت هذا البرنامج، للتقليل من مخاطر التخلص من الملابس.
 إذا كنتِ أكثر إبداعاً، فيمكنكِ أيضاً محاولة إعادة تدوير ملابس الجينز القديمة إلى شيء جديد، كأن تحولي سروال الجينز مثلاً إلى حقيبة يد، أو تنورة أو بلوزة، أو تغلفي الكتب والدفاتر بالجينز بتصميم مبتكر. 

 

إقرأ أيضاً: الرموش الاصطناعية.. مميزاتها وسلبياتها