هل أنت خبير بالشاي؟.. كل شخص لديه رأيه الخاص حول أفضل شاي في العالم، ويتم استهلاك الشاي في الصين منذ عام 2000 قبل الميلاد، لكنه يتم إنتاجه أيضاً في الهند وكينيا وإندونيسيا وسريلانكا وتركيا وفيتنام، فهو مشروب شائع في جميع أنحاء العالم، وهناك العديد من أنواعه المختلفة.

ما أفضل شاي في العالم؟

من الشاي الأخضر الصحي، إلى "بوير" الغريب.. إليك بعضاً من أجود أنواع الشاي المثالية لمشروب مريح.

1. الشاي الأسود:

الشاي الأسود هو نوع من الشاي يتم الاستمتاع به في جميع أنحاء العالم لنكهته الكاملة ورائحته الغنية، واستخدم لأول مرة في الصين، ثم عرف في أوروبا وأفريقيا، واليوم يوزع في جميع أنحاء العالم.

يتم إنتاج الشاي الأسود من أوراق شجيرة "كاميليا سينينسيس"، ويتأكسد هذا النوع من الشاي قبل معالجته وتجفيفه، ما يحول الأوراق الخضراء إلى اللون الأسود.

 

يحتوي الشاي الأسود على العديد من الفوائد، مثل:

· غني بمضادات الأكسدة.

· يخفض الكوليسترول السيئ.

· يقلل تكوين "البلاك" على الأسنان.

· يخفض ضغط الدم.

2    . الشاي الأخضر:

يحظى الشاي الأخضر بشعبية كبيرة في العديد من الثقافات، وقد تم الاستمتاع به لعدة قرون، فهو أكثر من مجرد مشروب مرطب، فالشاي الأخضر غني بمضادات الأكسدة الطبيعية.

عُرف الشاي الأخضر في شرق آسيا، وتحديداً في اليابان، وهو متاح الآن على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم، ويُصنع من أوراق الشاي الأخضر، التي خضعت للحد الأدنى من الأكسدة أثناء المعالجة.

 

يضم الشاي الأخضر العديد من الفوائد الصحية المقدمة للجسم، منها:

· غني بمضادات الأكسدة، التي يمكن أن تحمي خلايانا من التلف غير المرغوب فيه.

· يحمي من أضرار الأشعة فوق البنفسجية.

· يقمع نمو البكتيريا في الفم، ويقلل تكوين الجذور الحرة.

· يقلل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسكتات الدماغية.

3   . الشاي الأبيض:

الشاي الأبيض نوع متخصص ارتفعت شعبيته خلال السنوات القليلة الماضية، ويتم حصاد الشاي الأبيض لبضعة أسابيع فقط كل عام في الربيع، ويتم تحضيره من التدفق الأول، حيث تذبل الأوراق بلطف وتدحرج، ما يؤدي إلى مشروب فاتح اللون.

عُرف الشاي الأبيض في مقاطعة فوجيان الصينية، كما يتم إنتاجه الآن في الهند ونيبال وتايلاند وتايوان وسريلانكا، ويعتبره الكثيرون أفضل شاي في العالم، والشاي الأبيض مصنوع من أوراق الشاي الطازجة.

يحتوي الشاي الأبيض على فوائد صحية، أيضاً، مثل بقية أنواع الشاي، رغم محتوى الكافيين الأقل فيه مقارنة بالأسود والأخضر، ومن أهم فوائده:

· خصائص مضادة للأكسدة ومطهرة؛ إذا تم فركها على الجلد.

· أقل معالجة من الأنواع الأخرى من الشاي، لذلك يحتفظ بمضادات الأكسدة بشكل أفضل.

· يعزز عملية الأيض وفقدان الوزن.

4. شاي الماتشا:

يوفر شاي الماتشا دفعة قوية من الطاقة، بسبب مستواه العالي من الكافيين والأحماض الأمينية المعروفة باسم "L-theanin"، وبفضل نكهته الفريدة وفوائده الصحية المحتملة، سرعان ما أصبح شاي الماتشا خياراً شائعاً للمشروبات في جميع أنحاء العالم.

ويشتهر الماتشا بإعداد طقوسه، حيث يتم تقديمه في درجة حرارة عالية جداً، يجب ألا تتجاوز 175 درجة، ويجب أن يكون من الناحية المثالية 165 درجة أو أقل.

ويصنع شاي الماتشا من أوراق الشاي المطحونة بالحجر من نبات "كاميليا سينينسيس"، ويشتهر شاي الماتشا بلونه الأخضر النابض بالحياة. وفي هذه الأيام، يأتي شاي الماتشا الأصلي، الذي يحتوي على أعلى تركيز من مضادات الأكسدة من اليابان.

 

إقرأ أيضاً:  الرموش الاصطناعية.. مميزاتها وسلبياتها
 

يساعد شاي الماتشا في إمداد الجسم بالعديد من الفوائد الصحية، مثل:

· يحتوي على كميات عالية من البوليفينول، الذي قد يخفض ضغط الدم.

· غني بالـ"L-theanine"، وهو حمض أميني يطلق الطاقة بثبات.

· قد يؤدي استهلاك شاي الماتشا إلى زيادة حرق الدهون أثناء التدريبات.

· يساعد في تقليل الالتهاب بالجسم.