في الأحاديث الصحية، خاصة تلك المرتبطة بفقدان الوزن والسيطرة عليه، تكون للتمثيل الغذائي حصة الأسد منها، إذ إنه الطريقة التي يستخدمها جسمك لتحويل الأشياء التي تتناولينها وتشربينها إلى طاقة، وبالتالي تقليل السعرات الحرارية التي تتحول إلى دهون يخزنها الجسم.

وفي كثيرٍ من الأحيان، ستظهر أسئلة حول كيفية الحفاظ على سرعة التمثيل الغذائي لديكِ، لأن معدل التمثيل الغذائي الأسرع يعني أن جسمكِ يحرق الطاقة بسرعة أكبر، وبالتالي يساعد ذلك في إنقاص الوزن، وإدارته بشكل صحي. 

وفي حين أن هناك مجموعة متنوعة من الأطعمة والمشروبات والتمارين، التي يمكن أن تساعد في تحسين التمثيل الغذائي لديك، حتى تتمكني من خسارة بعض الكيلوغرامات، فإن هناك مشروبات معينة يمكن أن تساعدكِ على تحقيق أهدافك، بناءً على العناصر الغذائية، ومضادات الأكسدة، التي تحملها في مكوناتها.

وعلى سبيل المثال، قد يساعد شرب أنواع معينة من الشاي في تحسين التمثيل الغذائي، وزيادة فرصك في فقدان الوزن، وهنا نرصد أهمها.

الشاي الأخضر:

إذا كنتِ تريدين مشروباً دافئاً يعطيكِ دفعة من الكافيين، ويعتبر أحد أفضل أنواع الشاي لعملية التمثيل الغذائي، فبلاشك إن الشاي الأخضر سيكون مناسباً، إذ إنه مشروب كلاسيكي يحتوي على مضادات الأكسدة المعروفة بتأثيرها المعزز لخسارة الوزن.

 الشاي الأبيض:

يأتي هذا النوع من الشاي من عائلة النباتات نفسها، مثل: الشاي الأخضر والأسود، لكنه أصغر سناً، ومصنوعٌ من البراعم قبل أن تتفتح بشكل طبيعي، لذلك يحتوي على كمية قليلة من الكافيين، وعددٍ من مضادات الأكسدة المفيدة.

ووفقاً لمراجعة من المجلة الدولية للسمنة، يمكن للشاي الأبيض أن يعزز عملية التمثيل الغذائي بنسبة 4-5%، وقد لا يبدو هذا الرقم كبيراً للوهلة الأولى، لكن قد تساعد حصة واحدة فقط من الشاي في حرق ما يعادل 70-95 سعراً حرارياً تقريباً.

كما يحتوي الشاي الأبيض، أيضًا، على مركب "EGCG"، المعزز لعملية التمثيل الغذائي، وهو شائع في الشاي الأخضر أيضاً.

شاي الزنجبيل:

يعتبر الشاي المصنوع من الزنجبيل مشروباً صحياً على عدة مستويات، ولا يُعرف الزنجبيل فقط بقدرته على المساعدة في تخفيف الغثيان، وتخفيف الألم وإدارة ضغط الدم وأمراض القلب التاجية، لكنه يرتبط أيضاً بالمساعدة في إنقاص الوزن.

والزنجبيل فريدٌ من نوعه في إنقاص الوزن، لأنه يحتوي على مركبات تعرف باسم "gingerols"، و"shogaols"، وهذه المركبات لها تأثير مضاد للأكسدة، وتعمل على تقليل ضرر الجذور الحرة في الجسم، المؤدية زيادة الإجهاد التأكسدي، الذي يمكن أن يسبب السمنة، ويؤدي إلى تفاقمها.

الشاي الأسود:

الشاي الأسود مشروب كلاسيكي في العديد من الثقافات المختلفة ونشأ في الصين، حيث يختاره بعض الأشخاص الذين لا يحبون القهوة في الصباح، لأنه يحتوي على كمية مناسبة من الكافيين، حوالي 48 ملليغراماً لكل فنجان، مقارنة بمتوسط 95 ملليغراماً في القهوة.

ولا يوفر الشاي الأسود دفعة للطاقة فحسب، بل إنه مليء أيضاً بالعناصر الغذائية المفيدة، التي تجعله أحد أفضل أنواع الشاي لعملية التمثيل الغذائي.

وهذا الشاي مليء بالفلافونات، التي ثبت أنها تسرع عملية التمثيل الغذائي، وتساعد في إنقاص الوزن، من خلال دعم السعرات الحرارية الزائدة، أو حرق الدهون في الجسم. 

شاي الماتشا:

إذا كنتِ تبحثين عن شايٍ صحي يحتوي على الكافيين، فجربي شاي الماتشا، وهو نوع شائع من الشاي الأخضر، ومعروف بأنه مليء بالفوائد الصحية، حيث يحتوي على مادة الكافيين، ومضادات الأكسدة، وخصائص مضادة للالتهابات.

وقد تبين أن تناول كوب من شاي الماتشا قبل التمرين يعزز عملية التمثيل الغذائي وأكسدة الدهون، ما قد يساعد في إنقاص الوزن.

الشاي الصيني الأسود (أولونغ):

إذا لم تكوني من محبي الشاي الأسود أو الأخضر، فإن "أولونغ" بديل رائع لايزال يأتي بمضادات الأكسدة المفيدة، التي قد تساعدكِ على التخلص من بعض الكيلوغرامات، حيث يمكنه تعزيز فقدان الوزن عن طريق تحسين طريقة التمثيل الغذائي للدهون.

إقرأ أيضاً: الرموش الاصطناعية.. مميزاتها وسلبياتها