قد لا تكون شبكة الـ"Wi-Fi" المنزلية آمنة كما نعتقد. ففي الفترة الأخيرة، ساهم التصيد الاحتيالي والحيل في الكثير من الخسائر، وكانت خروقات البيانات الشخصية كبيرة أيضاً، لذا عليكِِ حماية شبكة الإنترنت المنزلية، وإبقاؤها بأمان.

كيفية تأمين شبكة الـ"Wi-Fi" المنزلية الخاصة بك:

1. وضع جهاز التوجيه في موقع مركزي:

يبدأ أمان الشبكة القوي بإعداد ذكي. وإن أمكن، ضعي جهاز التوجيه الخاص بك في وسط منزلكِ، إذ ترسل أجهزة التوجيه إشارات لاسلكية في جميع الاتجاهات، لذا إن وضع جهاز التوجيه الخاص بكِ بشكل استراتيجي في موقع مركزي، سيساعد في الحفاظ على اتصالكِ بحدود منزلك.

2. كلمة مرور "Wi-Fi" قوية وتغييرها كثيراً:

يعد إنشاء كلمة مرور فريدة لشبكة Wi-Fi أمراً ضرورياً، للحفاظ على اتصال آمن، وتجنب كلمات المرور أو العبارات التي يتم تخمينها بسهولة، كما عليكِ التأكد من تغيير كلمة المرور الخاصة بكِ كل ستة أشهر أو نحو ذلك، أو كلما اعتقدت أن أمان شبكتك قد تعرض للخطر.

3. تغيير بيانات اعتماد تسجيل الدخول الافتراضية:

على نفس المنوال لحماية شبكة "Wi-Fi" الخاصة بكِ بكلمة مرور، ستحتاجين أيضاً إلى منع أي شخص من الوصول مباشرة إلى إعدادات جهاز التوجيه الخاص بكِ.

للقيام بذلك، قومي بتغيير اسم المسؤول وكلمة المرور لجهاز التوجيه الخاص بكِ، ويمكنك تسجيل الدخول إلى إعدادات جهاز التوجيه الخاص بك، عن طريق كتابة عنوان IP الخاص به في شريط عنوان URL، لكنّ معظم أجهزة التوجيه، ومقدمي الخدمات لديهم تطبيق يتيح لك الوصول إلى نفس الإعدادات والمعلومات.

4. تشغيل جدار الحماية وتشفير "Wi-Fi":

تحتوي معظم أجهزة التوجيه على جدار حماية لمنع القرصنة الخارجية، وتشفير "Wi-Fi" لمنع أي شخص من التنصت على البيانات المرسلة ذهاباً وإياباً بين جهاز التوجيه والأجهزة المتصلة، فكلاهما نشط عادة افتراضياً، لكنك ستحتاجين إلى التحقق للتأكد من تشغيلهما.

إقرأ أيضاً:  الرموش الاصطناعية.. مميزاتها وسلبياتها
 
 5. التحقق من الأجهزة المتصلة:

افحصي الأجهزة المتصلة بشبكتكِ بشكل متكرر، وتحققي من أنكِ تعرفينها، وإذا بدا شيء مشتبهاً فيه، فقومي بفصلها، وتغيير كلمة مرور Wi-Fi، فوراً.