الاستهلاك المنتظم للسعرات الحرارية يرتبط ارتباطاً مباشراً بالسمنة، وتخزين الدهون، ويمكنه حتى إبطاء عملية التمثيل الغذائي، كما يمكن أن يؤدي ذلك في النهاية إلى زيادة الوزن أو تباطؤ فقدانه.

ومن الاقتراحات الشائعة للتغلب على مشكلة عدم فقدان الوزن، هو تناول الأطعمة ذات السعرات الحرارية السلبية. 

ما الأطعمة ذات السعرات الحرارية السلبية؟

الأطعمة المنخفضة السعرات الحرارية، التي تساعد على إنقاص الوزن شبه معروفة من قبل الجميع. لكن، هل سمعت من قبل بمصطلح "الطعام السلبي للسعرات الحرارية"؟.. قد يكون ردك الأولى هو طعام خالٍ من السعرات الحرارية، إلا أنه في الواقع يشير إلى الأطعمة التي تتطلب طاقة أكبر عند امتصاصها وهضمها في الجسم.

بعبارة أخرى، كمية السعرات الحرارية المطلوبة لهضم الطعام أكبر من كمية الطاقة التي يحتوي عليها، وغالباً تحتوي هذه الأنواع من الأطعمة على الكثير من الألياف والماء، ولديها مؤشر نسبة السكر في الدم منخفض. هذه الأطعمة ليست لديها سعرات حرارية أقل فحسب، بل تساعد أيضاً على حرق السعرات الحرارية، وبالتالي تساعد الأطعمة ذات السعرات الحرارية السلبية على إنقاص الوزن.

وإضافة هذه الأطعمة إلى نظامك الغذائي تؤدي إلى تسريع رحلة فقدان الوزن؛ لأنها تحرق السعرات أكثر مما تحتوي.

في ما يلي 7 أطعمة ذات سعرات حرارية سلبية مفيدة لفقدان الوزن:

1. التفاح:

التفاح فاكهة رائعة لتناول وجبة خفيفة، مع ما احتوائه على 50 سعرة حرارية لكل 100 غرام. إنه طعام غني بالألياف لذلك يعد مثالياً لمكافحة الجوع في منتصف النهار، كما أنه يعزز إنقاص الوزن.

2. الخس:

تأكدي من تضمين بعض الخس في السلطات الخاصة بكِ؛ فهو مغذٍّ بشكل لا يصدق، إذ يحتوي على كميات جيدة من الألياف وحمض الفوليك وفيتامين (ب)، ويعتبر منخفض السعرات الحرارية إذ يحتوي على 15 سعرة حرارية فقط لكل 100 غرام.

3. الخيار:

الخيار مرطب وغني بالمعادن والفيتامينات والإلكتروليتات. وتناوله في الأيام الحارة يعتبر مفيداً جداً لتبريد الجسم وإبقائه رطباً؛ لأنه يعمل على تحسين توازن الماء في الجسم. ويحتوي الخيار على حوالي 16 سعرة حرارية لكل 100 غرام.

4. الجزر:

يوفر حوالي 100 غرام من الجزر ما يقرب من 41 سعرة حرارية، بالإضافة إلى ذلك هو منخفض الكوليسترول والدهون المشبعة، ومصدر رائع للألياف الغذائية، بالإضافة إلى كونه غنياً بفيتامينات: (A، وC، وK).

5. الكوسة:

تحتوي الكوسة على أقل من 18 سعرة حرارية لكل 100 غرام، وتساعد المغذيات النباتية للكوسة، أيضاً، في انتظام الأمعاء وتوازن الماء بالجسم، ما يجعلها خياراً ممتازاً لنظام غذائي لفقدان الوزن.

6. الطماطم:

هناك 19 سعرة حرارية فقط لكل 100 غرام، بالإضافة إلى ذلك هي مصدر رائع للبوتاسيوم وفيتامين (ج) والألياف الغذائية.

7. البروكلي:

مع 34 سعرة حرارية فقط لكل 100 غرام، يعتبر البروكلي طعاماً خارقاً، فهو غني بالألياف ومضادات الأكسدة، التي وجد بالأبحاث أن لها صفات مضادة للسرطان.

إقرأ أيضاً: الرموش الاصطناعية.. مميزاتها وسلبياتها