لطالما سمعنا خبراء التغذية يوصون بنمط "الصيام المتقطع" لمراجعيهم في العيادات، وقد يتساءل البعض: لماذا يتم التركيز على هذا النمط، وتشجيعه بشكل كبير من قبل الكثير من الأخصائيين والخبراء؟

توضح أخصائية التغذية العلاجية، شهد ياسين، وهي صاحبة حقوق الملكية الفكرية لدورات "تحدي 21 يوم صيام متقطع"، في بداية حديثها لـ"زهرة الخليج"، أن "الصيام المتقطع" لا يعد حمية غذائية كما هو شائع عند الكثيرين، وإنما نمط غذائي يقوم أساسه على الامتناع عن الطعام لفترات معينة خلال النهار، ويضم أنواعاً كثيرة، منها على سبيل المثال: الصوم عن الطعام لمدة 16 ساعة، وتناوله خلال مدة 8 ساعات، وآخر أكثر سهولة يسمى (2-5)، وهو بكل بساطة صيام يومين في الأسبوع.

  • شهد ياسين

وتضيف شهد ياسين أن الأسباب المبنية على إثباتات علمية تجعل "الصيام المتقطع" من الأنماط المفضلة لدى أخصائيي وخبراء التغذية، رافضةً بذات الوقت اعتباره "ترند"، أو "هبة"، أو "صيحة" من صيحات الموضة في عالم الصحة. وتؤكد أخصائية التغذية العلاجية أن هذا النوع من الصيام يعد واحداً من أهم الأنماط العلاجية، وحتى الروحية التي عرفت منذ زمن بعيد، وكان دارجاً في حضارات سابقة.

أما عن فوائده التي تصفها ياسين بـ"المذهلة"، فإنها تتلخص في نقاط عدة، أولاها أنه مضاد للشيخوخة، فخلال ساعات الصيام يرتفع هرمون النمو لدى الإنسان، وهو الهرمون المسؤول عن صيانة الخلايا من الداخل والخارج، مثل: ترميم خلايا الجلد، وتجديد خلايا الكبد والبنكرياس، كما أن ارتفاع هذا الهرمون في الجسم يحفز بناء الكتلة العضلية، ما يعطي قواماً أكثر شباباً لمتتبعي هذا النمط.

وثانية المزايا التي يحملها هذا النمط، أنه يساعد متتبعي حميات إنزال الوزن بأن تكون شهيتهم للطعام أقل من المعتاد، كونه يعمل على ضبط مستويات السكر وهرمونات الأنسولين، وبالتالي يساعد متتبعي الحمية على الالتزام بها بشكل أكبر. وثالثة هذه الميزات هو أنه يمنح متتبعيه خسارةً في الوزن، ولكن ليس أي وزن، وإنما يكون التركيز على خسارة الكتلة الدهنية والدهون الحشوية. وتكمل أخصائية التغذية عن فوائد "الصيام المتقطع"، بالإشارة إلى إعطائه الجسم فرصةً كاملة لمحاربة الالتهابات، ويرفع كفاءة عمل جهاز المناعة لدى الإنسان. ولا تتوقف هذه الفوائد عند هذا الحد، إذ تشير ياسين إلى أن خامسة الميزات التي يقدمها هذا النمط الغذائي هي مساعدته في عملية الالتهام الذاتي للخلايا التالفة، والحماية من السرطان. وأيضاً، أنه يزيد كفاءة عمل النواقل العصبية، ما يحسن كفاءة عمل الدماغ، ويرفع قدرته على التركيز والحفظ.

إقرأ أيضاً:  الرموش الاصطناعية.. مميزاتها وسلبياتها
 

وأخيراً.. إن "الصيام المتقطع" يساعد في خفض معدل الدهون الثلاثية بالجسم، وهو الأمر الذي يرتبط مباشرة بالحفاظ على قلب أكثر صحة، وفق ياسين.