ساعة "رولكس" لا تحتاج إلى الكثير من التعريفات، فالاسم يقول كل شيء، فهو أشهر اسم في عالم الساعات، ومن أكبر وأفخم العلامات التجارية الفاخرة في التاريخ.

بالأرقام.. كانت ساعة "رولكس" الأولى في العالم من حيث الفخامة والتفرد، وتضم العلامة التجارية مجموعة متنوعة من الساعات، حيث لكل قطعة قصة وتفاصيل وشخصية مختلفة تماماً. لذا، إذا كنتِ تبحثين عن دليل شامل عن كل ما يتعلق بهذه الساعة الفاخرة، فإليكِ دليلاً لكل طراز في المجموعة لصانع الساعات الأسطوري.

  • ساعة «رولكس».. تاريخ "رولكس"

تاريخ "رولكس":

تأسست "رولكس" في أوائل القرن العشرين من قبل شاب يدعى هانز ويلزدورف، كان يبلغ من العمر 24 عاماً فقط في ذلك الوقت، وأثبتت "رولكس" نفسها كعلامة تجارية تتجاوز جميع الحدود.

هناك الكثير من المعلومات المتوفرة عبر الإنترنت عن تاريخ العلامة التجارية الشهيرة، لكننا نوفر لكِ أفضل المعلومات حول طرازات "رولكس" الشهيرة.

  • ساعة «رولكس».. The Submariner

"The Submariner":

ساعة "The Submariner" (صبمارينر)، هي ساعة ذاتية الملء، ولا تتطلب إعادة شحن أو بطارية، توفر لها الحركة الطبيعية ليدك ومعصمك قوتها. في عام 1953، تم إصدار أول نسخة من ساعة "صبمارينر"، وتعتبر الأكثر تميزاً بين جميع ساعات "رولكس"، وكذلك الأكثر تقليداً على نطاق واسع.

تم تصميم ساعة "The Submariner" مقاومة للماء، حيث يبلغ عمق استخدامها في الماء حتى 300 متر، وتتميز بإطار أحادي الاتجاه، يسمح بتحديد مقدار الوقت (الأكسجين) المتبقي بسرعة، حتى تتمكن من قياس وقت بدء الصعود، وتشيد المتغيرات الأحدث بالشكل الكلاسيكي منذ الخمسينيات، ورغم ذلك يمكن تنسيقها مع الإطلالات العملية أيضاً. 

  • ساعة «رولكس».. Yacht-master

"Yacht-master":

ساعة "رولكس" هذه مصممة خصيصاً للسباقات البحرية، فهي مصنوعة من إطار معدني ثمين، لمنح المظهر الساحر، ويعد هذا الإطار أداة حقيقية، وفي "Yacht-Master II" يتم استخدامه لضبط مؤقت سباق القوارب، فما عليك سوى تشغيل الإطار 90 درجة عكس اتجاه عقارب الساعة لضبطه.

ويقوم المؤقت بالعد التنازلي للدقائق العشر الحاسمة بين الانطلاق، والوقت الذي يسمح فيه لليخت الخاص بك بعبور خط البداية، لكن يمكن استخدامه أيضاً لتوقيت تقدمك في منتصف السباق، حتى دون هذه المضاعفات الخاصة، فإن الساعة سهلة الاستخدام وسهلة القراءة، خاصة في حالة "Yacht-Master 42" الجديدة. 

  • ساعة «رولكس».. GMT Master

"GMT Master":

تم تقديم طراز "رولكس GMT"، لأول مرة، في عام 1954، وهي ثاني أكثر طراز شعبية، وتم إنشاؤه نتيجة للتعاون مع "Pan Air"، وتم تصميمه للطيارين الذين طلبت منهم معرفة الوقت عبر مناطق زمنية متعددة.

وتتميز "GMT" بإطار لتتبع العديد من المناطق الزمنية في جميع أنحاء العالم، وأصبحت الساعة الرسمية للرحلات الطويلة أكثر شعبية في الخمسينيات، ورغم أن التصميم مشابه لتصميم "The Submariner"، فإن هناك العديد من الاختلافات الطفيفة.

ولايزال طراز "GMT Master II"، الذي تم إصداره في التسعينيات، متاحاً حتى اليوم، ولكلتا النسختين إطار بلونين مختلفين.

  • ساعة «رولكس».. Day-Date

"Day-Date":

تعد "Day-Date" أول ساعة من "رولكس" تعرض التاريخ، وتم إصدارها عام 1956، وسرعان ما أصبحت الرائد في "رولكس"، وتم تناولها بنفس السرعة من قبل عملاء مرموقين، خاصة رؤساء الدول، وتتوافر بالذهب الأبيض أو الأصفر عيار     18 قيراطاً.

وعرفت "Day-Date" بساعة "الرئيس" (DAY-DATE PRESIDENT)، بعد أن ارتداها الرئيس الأميركي الأسبق، دوايت ديفيد أيزنهاور.

  • ساعة «رولكس».. Lady-Datejust

"Lady-Datejust":

تتميز ساعة "Lady-Datejust"، من "رولكس"، بنمط أنثوي كان يطلق لأول مرة في الخمسينيات، ومنذ ذلك الحين أصبحت هذه الساعة مثالية للمرأة، أخذت هذه الساعة كافة المميزات الأصلية من أنماط "رولكس"، لكن بلمسة من المجوهرات (الألماس، واللؤلؤ)، لتضيف عناصر أنيقة وفريدة من نوعها.

ولايزال لديها جميع الابتكارات التقنية لـ"رولكس"، من مختلف المعادن الثمينة الداخلية، والإعدادات الفريدة، إلى أحدث حركة عيار 2236 مع زنبرك توازن السيليكون. وتعد نسخة 2021 الأجمل على الإطلاق، حيث جاءت مرصعة بالكامل بالألماس. وهي من أكثر موديلات "رولكس" مبيعاً على الإطلاق، ويعود ذلك لبساطة شكلها الذي يتميز بعرض التاريخ عبر نافذة صغيرة، وكذلك عدسة "سايكلوبس" الشهيرة لتكبير التاريخ، وتعتبر "ديت جست" من أكثر ساعات "رولكس" تنوعاً، فبإمكانك الاختيار من بين ما يزيد على 450 شكلاً وحجماً.

  • ساعة «رولكس».. Oyster Perpetual

"Oyster Perpetual":

قدمت "رولكس" ساعة "Oyster Perpetual"، لأول مرة عام 1926، وهي واحدة من أبسط الساعات الأسطورية من ناحية الشكل والتصميم، ما يعطيها تميزاً من نوع آخر، وتتوافر بأحجام تراوح بين 28 مم و41 مم، ومجهزة بمجموعة متنوعة من الحركات الداخلية. 

  • ساعة «رولكس».. Sky-Dweller

"Sky-Dweller":

تعد ساعة "Sky-Dweller"، من "رولكس"، النسخة الأحدث من "GMT-Master II"، والتي تم إطلاقها عام 2012 مع مستوى أعلى من التعقيد الميكانيكي، حيث تظهر توقيت المنطقة الزمنية الثانية، هنا، عبر قرص دوار خارج المركز عند الساعة الـ6.

جنباً إلى جنب مع التاريخ المعزز بـ"السيكلوب"، يقفز مستطيل أحمر لتحديد الساعة، وآخر يشير إلى الشهر، إنه من بين التقاويم الأكثر تطوراً، التي تم بناؤها على الإطلاق، والتي لا تنتقص بأي حال من الأحوال من أناقة الميناء، ولم يكن من المستغرب أن "Sky-Dweller" الأساسي لديه 11 براءة اختراع فقط. 

  • ساعة «رولكس».. Cellini

"Cellini":

في هذه الساعة، ذهبت "رولكس" إلى النمط الأكثر كلاسيكية في صناعة الساعات، وسميت هذه الساعة باسم فنان عصر النهضة الإيطالي "بنفينوتو سيليني"، وتتميز ساعة "تشيليني مون فايز" بميناء مطلي بطلاء أبيض مع قرص مطلي بميناء أزرق اللون عند علامة الساعة الـ6 يعرض البدر والمحاق، وصُوّر الأوّل بعلامة مؤبلكة من النيزك، والثاني بحلقة من الفضة، ويمكن قراءة مراحل القمر عن طريق مؤشر عند علامة الساعة الـ12 على الميناء الفرعي، بينما يدور البدر والمحاق من خلال أدوار القمر، كما تعرض ساعة "تشيليني مون فايز" التاريخ حول محيط الميناء، من خلال عقرب مركزي يعلوه هلال.

وهذه ساعة للأشخاص الذين يقدرون اسم "رولكس"، والجانب الأكثر تقليدية من صناعة الساعات السويسرية.

  • ساعة «رولكس».. معلومات قد لا نعرفها عن "رولكس"

معلومات قد لا نعرفها عن "رولكس":

لا شك في أن "رولكس" هي العلامة التجارية الأكثر شهرة للساعات الفاخرة في العالم، وترتبط "رولكس" بالنجاح والهيبة، ولديها أكثر من قرن من الابتكار والحرفية، ودفع حدود صنع ساعات فاخرة موثوقة ودائمة وطويلة الأمد.

الأشياء الأكثر إثارة حول "رولكس"، ربما لم تكن تعرف عنها:

  • ساعة «رولكس».. تأسست في لندن.. وليست سويسرا

1    . تأسست في لندن.. وليست سويسرا:

اليوم، "رولكس" هي شركة سويسرية، لكنها تأسست بالفعل في لندن من قبل ألماني وبريطاني، هما: هانز ويلزدورف، وألفريد ديفيس.

 

  • ساعة «رولكس».. شاركت في اختراع صمام الهيليوم

2    . شاركت في اختراع صمام الهيليوم:

جنباً إلى جنب مع صناعة الساعات، اخترعت "رولكس" صمام الهيليوم، وهو صمام لإطلاق تراكم غاز الهيليوم أثناء تخفيف الضغط.

 

  • ساعة «رولكس».. تم تسجيل اسم "رولكس" عام 1908

3    . تم تسجيل اسم "رولكس" عام 1908:

سجلت اسم الشركة "رولكس" لأول مرة في عام 1908، بدلاً من اسم ويلزدورف، وديفيس التي عُرفت به من قبل.

  • ساعة «رولكس».. أسهم "رولكس":

4    . أسهم "رولكس":

تركت جميع ملكية رولكس لمؤسسة ويلزدورف، ما يضمن أن دَخْل الشركة سيذهب إلى المؤسسة الخيرية، وذلك منذ وفاة هانز ويلزدورف في عام 1960.

  • ساعة «رولكس».. 26 لغة

5    . 26 لغة:

توفر "رولكس" قراءة التقويم الموجود داخل الساعة بـ26 لغة من لغات العالم، هي: (الإنجليزية والألمانية والعربية والصينية والدنماركية والإسبانية والباسكية والكاتالونية والإثيوبية والفنلندية والفرنسية واليونانية والعبرية والهولندية والإندونيسية والإيطالية واليابانية واللاتينية والمغربية والنرويجية والفارسية والبولندية والبرتغالية والروسية والسويدية، والتركية).

  • ساعة «رولكس».. براءة اختراع

    6    . براءة اختراع:

حصلت "رولكس" على براءة اختراع آلية الملء الذاتي عام 1931، هذه التكنولوجيا عبارة عن لوحة نصف دائرية تعتمد على الجاذبية للتحرك بحرية، وكان الدوار الدائم أول ساعة يد تستخدم دواراً متعرجاً بزاوية 360 درجة، ستصبح بداية ساعات اليد الأوتوماتيكية، والتي أصبحت الآن هي القاعدة للساعات الميكانيكية اليوم، وأطلقت "رولكس" عليها اسم المحار الدائم.

إقرأ أيضاً:  هكذا تستطيعين تمييز حقيبة «شانيل» الأصلية
 

  • ساعة «رولكس».. تمتلك مسبكاً خاصاً

    7    . تمتلك مسبكاً خاصاً:

شركة "رولكس" فريدة من نوعها، حيث تمتلك كل شيء خاص بها، حتى مسبك الذهب لساعاتها، ما يجعلها شركة الساعات الوحيدة في العالم، التي تصنع الذهب الخاص بها.

 

  • ساعة «رولكس».. أدنى تصنيف بيئي

    8    . أدنى تصنيف بيئي:

أصدر الصندوق العالمي للطبيعة تقريراً، حيث قدموا تصنيفات بيئية لمصنعي الساعات والمجوهرات في سويسرا، وفي هذا التقرير، حصلت "رولكس" على أدنى تصنيف بيئي على أنها "القادمون المتأخرون وغير شفافين"، كان الدافع هو أن "رولكس" كشركة ليست شفافة في المكان، الذي تحصل فيه على موادها، ولا تعالج تأثير "أنشطتها التصنيعية على البيئة، وتغير المناخ".

  • ساعة «رولكس».. تاج "رولكس" يحصل على براءة اختراع

    10    . تاج "رولكس" يحصل على براءة اختراع:

في عام 1925، حصل تاج "رولكس" المعروف في جميع أنحاء العالم، وهو رمز يمكن التعرف عليه على الفور للثروة والنجاح، على براءة الاختراع.

  • ساعة «رولكس».. 4 مصانع مختلفة

  11    . 4 مصانع مختلفة:

تمتلك الشركة الأكبر للساعات في العالم، 4 مصانع مختلفة لإنتاج منتجاتها الفريدة من نوعها، وتقع جميع هذه المصانع في سويسرا.

إقرأ أيضاً:  الفصل الثالث من مجموعة Solstice.. دعوة إلى التألق الأبدي مع بياجيه
 

  • ساعة «رولكس».. جميع الساعات معتمدة من (COSC)

    12    . جميع الساعات معتمدة من (COSC):

Contrôle Officiel Suisse des Chronomètres (COSC) هو معهد اختبار مستقل أنشئ في عام 1973، لاختبار دقة الحركات السويسرية الصنع، لضمان دقة كبيرة، واختبرت "رولكس" جميع ساعاتها من قبل (COSC).

ما سبق كان ملخصاً عن كل ما تريدين معرفته ساعات رولكس الفاخرة.