افتتح معالي محمد خليفة المبارك، رئيس متحف اللوفر أبوظبي، أول معارض المتحف لهذا العام، الذي يعقد تحت عنوان "كبار نجوم بوليوود: عالم السينما الهندية"، والمُقررة إقامته خلال الفترة من 24 يناير حتى 4 يونيو 2023.

يُذكر أن المعرض المُقام بالشراكة مع كل من: متحف كيه برانلي-جاك شيراك، ومؤسسة متاحف فرنسا، يستعرض مدى عمق وثراء الفن والحضارة في شبه القارة الهندية، من خلال تاريخها الحافل في مجال صناعة الصور، إضافة إلى إبراز التنوع الذي يحظى به مجال صناعة الأفلام الهندية.

وتحظى صناعة السينما الهندية، اليوم، بمكانة وضعتها في مصاف أعظم صناعات السينما في العالم، حيث تُصدِر كل عام ما يزيد على 1500 فيلم، مُترجمة إلى عشرين لغة تقريباً، لتجوب بذلك أقطاراً عدّة في آسيا، والشرق الأوسط، وأفريقيا.

  • معرض استثنائي لكبار نجوم بوليوود في لوفر أبوظبي

وسيحظى مرتادو المتحف، من خلال زيارة معرض "كبار نجوم بوليوود،" بفرصة لاكتشاف كيف استخدمت الهند أحدث تقنيات الصور الجديدة عقب اختراعها، مثل: الطباعة الحجرية، والتصوير الفوتوغرافي، واستكشاف رحلة صناعة الأفلام، بدايةً من نشأة الأفلام الأولى، وصولاً إلى ملامحها الموسيقية، ليتشكل لديهم فهم أعمق للنجاح الدولي الذي حققته السينما الهندية، وكذلك تسليط الضوء على تنوع التصوير السينمائي الهندي. ويسلِّط المعرض الضوء على تاريخ السينما الهندية، من حيث سرد القصص والرقص، ومرحلة ما قبل السينما، مروراً بتأثير الدين والأساطير، وصولاً إلى مرحلة صعود كبار نجوم بوليوود.

  • من الأعمال المعروض في لوفر أبوظبي

ويسلط المعرض الضوء، من خلال ما يزيد على 80 عملاً فنياً، تشمل صوراً فوتوغرافية، ومنسوجات، وفنوناً تصويرية، ومقتطفات من أكثر من 30 فيلماً، على تاريخ السينما الهندية الثري، منذ نشأتها أواخر القرن التاسع عشر حتى وقتنا الحاضر. وقد جاءت مجموعة الأعمال الفنية، التي يقدمها المعرض من مقتنيات متحف اللوفر أبوظبي، ومتحف كيه برانلي-جاك شيراك، والمتحف الحربي، والمتحف الوطنيّ للفنون الآسيويّة - غيميه، ومجموعة الصباح، ومؤسسة "راجا رافي فارما" للتراث، ومجموعة مقتنيات بريا باول.
ويرافق معرض "كبار نجوم بوليوود: عالم السينما الهندية" برنامج ثقافي غني متاح للجمهور، يتضمن جلسة حوارية يديرها منسقا المعرض يوم 24 يناير 2023، فضلاً عن عرض ستة أفلام هندية بارزة طوال شهر مارس. ومن المقرر، كذلك، عودة فعاليات الأمسية السريّة الشهيرة في شكل جديد، وعلى نطاق أوسع تحت عنوان "الأمسية السرية: ليالي مومباي 2،" التي سيحظى خلالها الضيوف الحاضرون بفرصة للانغماس في عالم السينما الهندية.
وسوف تُنظم، كذلك، على هامش هذا المعرض مجموعة من الأنشطة التعليمية، التي تناسب الزوار من جميع الأعمار، وتشمل جولة سريعة داخل المعرض، وأنشطة "اصنع والعب"، التي ستتيح للعائلات التعرف إلى صور مختلفة من أساليب سرد القصص المستوحاة من ملصقات الأفلام الهندية؛ بالإضافة إلى دليل الزوّار الشباب الذي يتيح للشباب فرصة التعرف على السينما الهندية.

وينظّم اللوفر أبوظبي معرض "كبار نجوم بوليوود: عالم السينما الھندية" بدعم من مجموعة "بيور هيلث" للرعاية الصحية، بصفتھا الشريك الراعي لمعارض الموسم. وعقب عرضه في اللوفر أبوظبي، سيفتح معرض "كبار نجوم بوليوود" أبوابه، في نسخته الثانية بمتحف كيه برانلي – جاك شيراك في باريس. وسيقدم المعرض لشريحة جديدة من الزوار الفرصة لاستكشاف هذه التجربة التفاعلية، حيث سيعرض أكثر من 150 عملاً فنياً، ومقتطفات من أكثر من 40 فيلماً، في الفترة ما بين 26 سبتمبر 2023، و7 يناير 2024.