في فصل الشتاء، من الطبيعي ملاحظة تحول مماثل في المزاج، وقد يغمر البعض الخمول والتعب، حيث تزعج الأمسيات الطويلة إيقاعات الساعة البيولوجية الطبيعية للجسم، ويشعر آخرون بالحزن.

ويعاني العديد من البشر خلال أشهر البرد اضطرابات عاطفية موسمية، قد تتمثل في تغيرات الشهية وفرط النوم، خاصة أثناء النهار، والمزاج المنخفض المستمر، ونظراً لأن الحزن يرتبط ارتباطاً وثيقاً بالصحة العقلية، فإنه من الضروري إعادة صياغة العلاج كجزء من رعايتك الذاتية، لأنه يوفر الاتساق في عالم دائم التغير، وهناك طرق معززة لتحسين الصحة النفسية والعقلية أثناء فصل الشتاء.

طرق سهلة لتخفيف الاكتئاب شتاء:

1. ضوء الشمس:

لا تفوتي على نفسكِ الاستمتاع بأشعة الشمس خلال ساعات النهار، حتى إذا لم تكن قوية أو تظل لعدة ساعات، لأن غروب الشمس المبكر يقلل إنتاج الجسم لفيتامين (د)، ما يؤثر على إطلاق هرمونات الكورتيزول والسيروتونين والميلاتونين، وكلها ضرورية لمزاج جيد، ونوم عالي الجودة.

2. التمرين:

ندرك جميعاً فوائد التمرين، لكن التدريبات الأقل كثافة مثل اليوغا لها تأثير ألطف على العضلات، ما يسمح لجسمكِ بالاسترخاء والاستمتاع في نفس الوقت، ويفضل أن تجري اليوغا في ساعات النهار مع إضاءة أشعة الشمس المشرقة.

3. برامج وتطبيقات إدارة القلق:

مع تطور التكنولوجيا، أصبحت هناك برامج وتطبيقات متخصصة في إدارة التوتر والقلق، من خلال استخدام مبادئ التأمل، والعلاج السلوكي المعرفي، للمساعدة في الاكتئاب الخفيف.

إقرأ أيضاً:  ساعة «رولكس».. الدليل الكامل لكل ما تحتاجين إلى معرفته عنها
 
 4    . حمامات البخار:

استخدام حمامات البخار يساعد على تحسين الحالة المزاجية، وتعزيز السعادة والاسترخاء، كما أنها مناسبة للغاية في فصل الشتاء، لذا إذا شعرتِ بالإرهاق أو التوتر، وزيادة الشعور بالاكتئاب خلال الأيام الباردة، فلا تحرمي نفسكِ من التمتع بحمام بخار، سواء في المنزل أو المراكز المتخصصة.

    5    . العطور المهدئة:

تعمل الزيوت العطرية على تهدئة القلق والتوتر، وتعزيز الصحة النفسية للإنسان، كما أنها مثالية في فصل الشتاء، لأنها تمنحكِ جواً أكثر دفئاً، وتقلل الإحساس بالاكتئاب، حيث تفرز روائح تعزز الدماغ بالاسترخاء والهدوء، فعليكِ تجربة هذه الطريقة لتجنب اكتئاب الشتاء.