العادات مفتاح النجاح في الحياة؛ فبغض النظر عما كنتِ تفعلين في حياتكِ، سيدور النجاح حول عاداتكِ. لذا، فكري قبل تبني أي عادات جديدة، قد تسبب مشاكل عند محاولة متابعة أحلامكِ ورغباتكِ.

ونظراً لأن النجاح ينطوي على القيام بأشياء صغيرة، وأحياناً متوسطة إلى حد ما، مراراً وتكراراً، حتى تتقنيها، فإن العادة هي ما سيبقيكِ على المسار الصحيح، ويضمن تحسنك باستمرار يوماً بعد يوم في مهاراتك المختارة، لكن هناك بعض العادات التي تتقنينها بالفعل قد تعيق هذا المسار، لذا عليكِ معرفتها، ومحاولة التخلص منها، واستبدالها بأخرى أفضل.

عادات قد تقتل تقدمكِ في الحياة:

1    . المماطلة:

المماطلة هي أول عادة تقتل أحلامكِ ورغباتكِ، وإذا لم تنطلقي الآن في أي شيء تسعين لتحقيقه، فلن تقومي به على الإطلاق، ببساطة عليكِ إنفاق المزيد من الوقت على الأشياء المهمة في حياتكِ، حتى تحرزي تقدماً.

2    . الكسل:

ركزي مع الأطفال، ولاحظي كيف لديهم شغف دائم، ولا يعرفون معنى الكسل في حياتهم. هكذا لا بد أن تكون فطرة الإنسان طوال حياته، لتحقيق ما يتمنى، لكن مع تقدمنا في العمر، والتعرض للمشاكل وزيادة المسؤوليات، قد نصاب ببعض الكسل الذي يؤخر تقدمنا في الحياة.

3. الأعذار:

هناك الكثير من الأعذار التي سيقولها الناس لأنفسهم يومياً، ولنكون صادقين هذه من أكبر العادات القاتلة للنجاح، لأنها تمنح الشخص الرغبة في الاستسلام والبقاء في مكانه، لكن في كل مرة تبدئين فيها التفكير في عذر، فكري في المكان الذي ستكونين فيه بعد 3 سنوات من الآن.

4. التفكير السلبي:

العادة المضمونة التي تقتل أحلام الناس ورغباتهم، هي التفكير السلبي، الذي يراه معظمنا على أساس يومي إلى حد كبير، سواء كان ذلك داخل أنفسنا، أو من مشاهدة الآخرين.

من المهم التوقف عن التفكير في السلبيات المحيطة بالإنسان مهما كانت مؤثرة، وبدلاً منها نتعلق بالفرصة، ونركز على الإيجابيات التي قد تمنحها الفرص المتوفرة.

إقرأ أيضاً:  ساعة «رولكس».. الدليل الكامل لكل ما تحتاجين إلى معرفته عنها
 
 5. وسائل التواصل:

وسائل التواصل الاجتماعي تقتل الكثير من الوقت أيضاً، وهي عادة سيئة، لكن يمكنكِ تحويلها إلى عادة جيدة إذا كنتِ تستخدمينها في تقدمكِ، مثل: العمل التجاري أو ريادة الأعمال، أو حتى الاتصال بالأشخاص الناجحين الملهمين في الحياة.