في حين أن هناك العديد من الأشخاص الذين يرغبون بفقدان الوزن من أجل الحصول على مظهرٍ مثالي، هناك من هم على النقيض منهم، إذ إنهم يرغبون باكتساب الوزن لأسباب عديدة، مثل زيادة كتلة العضلات عند تدريب القوة، أو ربما للوصول أيضاً للوزن المثالي، حيث إنهم يعانون النحافة المفرطة.

وعلى سبيل المثال، إذا كان مؤشر كتلة جسمكِ أقل من 18.5 كغم/ متر مربع، فأنتِ بلا شك من الأشخاص الذين يعانون نقصان الوزن والنحافة، والذين يتوجب عليهم اكتساب بعض من الأرطال.

لكن عليكِ الانتباه إلى الطريقة التي تحاولين بها اكتساب الوزن، إذ إن هناك طرقاً صحية وآمنة لفعل ذلك، فالأمر لا يعني أبداً زيادة الوزن عن طريق تناول الكثير من الطعام الإضافي الذي يحتوي على سعرات حرارية عالية لكنها منخفضة في العناصر الغذائية، مثل الوجبات السريعة والمشروبات الغازية والحلوى، حيث يتوجب عليكِ الحفاظ على تركيبة جسمك صحية، إلى جانب اكتساب كتلة عضلية خالية من الدهون، لذا استمري في القراءة لمعرفة المزيد حول تلك الطرق الآمنة.

حددي سبب نحافتك:

الخطوة الأولى التي يجب عليكِ اتخاذها إذا كنتِ تعانين نقص الوزن، وتجدين صعوبةً في اكتساب أرطال إضافية، هي محاولة معرفة السبب من خلال التحدث إلى طبيبك، حيث يمكن أن تؤدي بعض الأمراض، مثل: فرط نشاط الغدة الدرقية، وبعض أمراض الجهاز الهضمي إلى فقدان الوزن، لذلك من المهم أن تخضعي لتقييم لهذه الحالات.

وتذكري أنك قد لا تعانين أي مرض، لكن من المهم معرفة ما إذا كانت هناك مشكلة محتملة، حتى تتمكني من معالجتها بشكل مباشر.

إقرأ أيضاً:   ساعة «رولكس».. الدليل الكامل لكل ما تحتاجين إلى معرفته عنها
 

تناول الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية:

من المهم الحفاظ على النظام الغذائي المناسب لكِ، والتركيز على الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية، من أجل التأكد من بناء كتلة عضلية خالية من الدهون.

لذلك، تأكدي من الحصول على الدهون الصحية، والكربوهيدرات المصنوعة من الحبوب الكاملة والبروتينات العالية الجودة، كما يجب عليكِ أن تستهلكي سعرات حرارية أكثر مما تحتاجينه كل يوم من أجل زيادة الوزن.

تناولي مكملات زيادة الوزن:

في حال كنتِ تتخذين الخطوات الصحيحة في نظامك الغذائي، ولايزال اكتساب الوزن يمثل تحدياً، فيمكنك التفكير في تناول مكملات زيادة الوزن، مثل مسحوق البروتين الذي يجعلكِ تكتسبين كتلة.

ركزي على تمارين المقاومة في تدريباتك:

من المهم "تحفيز جسمك" من أجل بناء كتلة عضلاتك الهزيلة مع زيادة وزنك، وأبسط طريقة لتحقيق ذلك هي ممارسة الرياضة، وتحديداً تدريبات المقاومة. 

وتذكري أن التمارين الرياضية تحرق السعرات الحرارية، لذا عليكِ التأكد من معرفة أي التمارين مناسبة لكِ ولأهدافك.