البروتين عنصر غذائي أساسي، يلعب العديد من الأدوار المهمة في الجسم، بما في ذلك: بناء الأنسجة وإصلاحها، وإنتاج الإنزيمات والهرمونات، ودعم الجهاز المناعي. والمدخول الكافي من البروتين مهم للحفاظ على كتلة العضلات وقوتها، وكذلك لتعزيز الصحة العامة والرفاهية.
وعندما يتم الإفراط في تناول البروتين، يواجه الجسم صعوبة في معالجة النيتروجين الزائد الناتج عن عملية استقلاب البروتين والقضاء عليه، وهذا يؤدي إلى تراكم النفايات في مجرى الدم، التي يمكن أن تضغط على الكلى والكبد، كما يمكن لاتباع نظام غذائي غني بالبروتين أن يزيد خطر الإصابة بحالات صحية معينة.
لذا، من المهم تحقيق التوازن بين تناول البروتين والمواد المغذية المهمة الأخرى، مثل: الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة.

 

 

ما مقدار البروتين الزائد؟
اعتماداً على متغيرات، مثل: العمر والجنس ومستوى النشاط البدني، ينصح بتناول البروتين اليومي المختلف، والمبدأ التوجيهي العام هو استهلاك 0.8 غرام من البروتين لكل كيلوغرام من وزن الجسم يومياً، وهذا يترجم إلى حوالي 56 غراماً يومياً للرجل البالغ العادي، و46 غراماً يومياً للمرأة البالغة المتوسطة.
ويعتبر استهلاك أكثر من المدخول اليومي الموصى به من البروتين مفرطاً، ويتم تحديد الحد الأعلى لتناول البروتين عند غرامين لكل كيلوغرام من وزن الجسم يومياً، فاستهلاك أكثر من هذه الكمية يمكن أن يضغط على الكلى والكبد، ويزيد خطر بعض الحالات الصحية، مثل: هشاشة العظام، وحصى الكلى.

 

 

ماذا يحدث بسبب البروتين الزائد؟
عندما تستهلكين بروتيناً أكثر مما يحتاجه جسمك، يتم تكسير البروتين الزائد والقضاء عليه عن طريق الكبد والكلى، ويمكن لهذه العملية أن تضغط على هذين العضوين، خاصة إذا كنت تستهلكين كميات زائدة من البروتين لفترة طويلة من الزمن.
ويمكن أن يؤدي البروتين الزائد، أيضاً، إلى إنتاج نفايات مثل اليوريا، ما قد يتسبب في أن يصبح الدم أكثر حمضية، وهذا يمكن أن يؤدي إلى العديد من المشاكل الصحية، بما في ذلك:

هشاشة العظام: تناول كميات كبيرة من البروتين يؤدي إلى زيادة فقدان الكالسيوم من العظام، وبالتالي هشاشة العظام.

حصوات الكلى: يزيد تناول نسبة عالية من البروتين خطر الإصابة بحصى الكلى، نتيجة زيادة إفراز مواد معينة في البول، مثل الأكسالات، التي يمكن أن تشكل حصوات.

السرطان: تم ربط تناول كميات كبيرة من البروتين، خاصة من المصادر الحيوانية، بزيادة خطر الإصابة بأنواع معينة من السرطان مثل سرطان القولون.

الجفاف: يمكن أن يؤدي تناول نسبة عالية من البروتين إلى زيادة كمية المياه التي تحتاج الكلى إلى إفرازها، ما قد يؤدي إلى الجفاف.

 

 

العلامات التي تظهر إذا كنت تأكلين الكثير من البروتين:
يمكن أن يسبب تناول الكثير من البروتين عدداً من العلامات والأعراض، منها:

1. زيادة الوزن:
يؤدي استهلاك البروتين الزائد إلى زيادة الوزن، خاصة إذا كان البروتين يأتي من مصادر غنية بالدهون، مثل: اللحوم الحمراء.

2. رائحة الفم الكريهة:
يمكن أن تنتج الوجبات الغذائية الغنية بالبروتين رائحة قوية في التنفس، ناتجة عن انهيار الأحماض الأمينية في الجسم.

3. إمساك:
تناول نظام غذائي غني بالبروتين، ومنخفض الألياف، يمكن أن يسبب الإمساك.

4. التعب:
استهلاك الكثير من البروتين يمكن أن يسبب التعب؛ لأن الجسم قد يواجه صعوبة في المعالجة، والقضاء على النيتروجين الزائد، الناتج أثناء استقلاب البروتين.

5. النقرس:
قد تزيد الوجبات الغذائية الغنية بالبروتين خطر النقرس، وهو نوع من التهاب المفاصل الناجم عن تراكم بلورات حمض اليوريك في المفاصل.

إقرأ أيضاً: ساعة «رولكس».. الدليل الكامل لكل ما تحتاجين إلى معرفته عنها