عندما لا تغسلين شعركِ لعدة أيام، يكون هناك منتج واحد يمكنه الحفاظ على مظهركِ؛ هو الشامبو الجاف، تلك الزجاجة السحرية التي تمتص الزيوت من فروة الرأس، لتعطيك مظهراً جديداً من دون غسل شعركِ بالفعل. 
 وصناعة الشامبو الجاف تبلغ قيمتها مليار دولار، وشعبية سوق الشامبو الجاف إلى ارتفاع، ومن المتوقع أن يقفز إلى ما يقدر بنحو 3.5 مليارات دولار بحلول عام 2027. وعلى الرغم من سحب مجموعة حصرية من منتجات الشامبو الجاف من المتاجر في أكتوبر 2022، بسبب احتوائها على "مستويات مرتفعة محتملة" من مادة كيميائية تسبب السرطان، وفقاً لإدارة الغذاء والدواء بالولايات المتحدة، فلاتزال الكثيرات مخلصات لهذا المنتج.
 من المهم أن تتعرفي إلى الآثار الضارة، التي قد يسببها الشامبو الجاف لشعركِ، ومحاولة التقليل من استخدامه قدر الإمكان.
 

 

 

 

 الآثار الجانبية لاستخدام الشامبو الجاف: 
 1 . سد بصيلات شعرك:
 الشامبو الجاف ليس شامبو فعلياً ينظف شعرك بشكل صحيح، فبدلاً من ذلك يجلس المسحوق على فروة الرأس ويمتص الزيت، ومن الممكن أن يسبب الاستخدام المفرط التهاب الجريبات، وهي حالة تحدث عندما تصبح بصيلات شعرك مسدودة وملتهبة، ما يؤدي إلى أعراض غير مريحة، وحكة، وقشرة تشبه البثور.
 وإذا تم استخدامه يومياً، فإنه يمكن أن يخلق مشاكل بما في ذلك: الجفاف والتقشر وفروة الرأس الملتهبة وتفاقم الحالات الأخرى، مثل: الدويدكس (عث الشعر)، أو التهاب الجلد الدهني. 
 
 2 . تكسير الشعر:
 الشامبو الجاف ليس بالضرورة أكثر منتجات الشعر أذية، فهو يسبب الجفاف تماماً، ما يؤدي إلى تكسر الشعر، وإذا وضعتِ الكثير منه كل يوم، فقد يصبح شعرك سميكاً ولزجاً وهشاً، ويمكن أن يحدث احتكاك فعلي بين الشعر، ويسبب الكسر. 
 
 3 . علاقة محتملة بين الشامبو الجاف والسرطان
 الحقيقة المؤسفة هي أن العديد من أنواع الشامبو الجاف يحتوي على البنزين، المادة الكيميائية المسببة للسرطان التي تسببت في إزالة المنتج من المتاجر عام 2022، حيث وجد مختبر مستقل يسمى "فاليسور" أن ما يصل إلى 70% من منتجات الشامبو الجاف تحتوي على البنزين. 
 
 بدائل الشامبو الجاف
 إذا كنتِ تحتاجين إلى استخدام الشامبو الجاف، لتجنب غسل شعركِ بين اليوم والتالي، فيمكنكِ اللجوء إلى بعض البدائل التي تساعدكِ في الحصول على شعر نظيف ومنعش، بعيداً عن الشامبو الجاف.
 يمكنكِ خلط نشا الذرة وصودا الخبز وزيت النعناع الأساسي للحصول على رائحة حلوة، وبواسطة فرشاة وزعي الخليط على جذور شعركِ، للاستفادة من المكونات البديلة للشامبو الجاف. 

إقرأ أيضاً: ساعة «رولكس».. الدليل الكامل لكل ما تحتاجين إلى معرفته عنها