تحمل الدورة الشهرية معها الكثير من الأعراض المزعجة، بدءًا من التقلبات المزاجية، وحب الشباب الهرموني، إلى انتفاخ البطن وألم التقلصات، إذ تعانيها 80% من النساء في مرحلة ما من حياتهن، أي أنكِ من المحتمل أن تكوني قد عانيتِها أو ما زلت. 
 وهذه الآلام المعروفة أيضاً باسم "عسر الطمث"، وهي ناتجة عن تقلصاتِ في الرحم أثناء تساقط بطانته، وشدة هذا الألم يمكن أن تختلف من امرأةٍ إلى أخرى، حيث تجد بعض السيدات أن حياتهن اليومية تعطلت بسبب هذا الإحساس، أي أنه تجربة غير ممتعة على الإطلاق. 
 وفي حين أنه لا توجد طريقة مؤكدة لمنعها، إلا أنه تم تطوير العديد من الطرق لعلاج الأعراض، وأكثرها شيوعاً هو تناول الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية، مثل: الأسيتامينوفين أو الإيبوبروفين، وكذلك شرب شاي الأعشاب، أو أخذ الحمامات الساخنة. 
 وبينما يُعد العلاج بالتدليك هو الأقل ممارسةً لتخفيف تلك الأعراض، إلا أنه من الأمور المفيدة أيضاً والمدعومة علمياً، لذا إذا كنتِ مهتمة باستخدام التدليك لعلاج آلام الدورة الشهرية، فلديك العديد من الأساليب للاختيار من بينها. 
 

 

 تقنيات التدليك الذاتي لتقلصات الدورة الشهرية: 
 في حين أن معظم جلسات التدليك يتم إجراؤها من قبل الآخرين، إلا أنكِ لستِ بحاجة بالضرورة إلى ذلك لعلاج تقلصات الدورة الشهرية، حيث إن هناك العديد من تقنيات التدليك الذاتي، بدءاً من بعض تمارين التنفس والضغط البطني، التي تتم من خلال فرك راحتي يديكِ أولاً لتدفئتهما ثم وضعهما على المنطقة التي تشعرين بالألم فيها، والضغط عليها برفق مع أخذ نفسٍ عميق، ومن ثم تخفيف الضغط أثناء إطلاق الزفير. 
 وكذلك تقنية "الشمس والقمر"، التي تتم من خلال وضع راحة اليد على البطن وتحريكها بشكلٍ دائري عبر البطن، بينما تتحرك راحة اليد الأخرى في الاتجاه المعاكس، وترفع فوق اليد الأولى، وتسيران في منحنى دائري. 
 وكذلك استخدام استراتيجية الحركة الدائرية بأربع أصابع، التي تتم عن طريق أخذ أربع أصابع من كلتا يديكِ، ثم الضغط على شكل دائرة صغيرة، والاستمرار في هذه الحركة على شكل لولب أكبر يتمركز حول السرة. 
 
 يمكن أن يعالج التدليك الضاغط آلام الدورة الشهرية: 
 تم تصميم هذه التقنية لتتم إدارتها من قبل شخص آخر، لكن هناك حل بديل إذا كنتِ تريدين القيام بها بمفردك. 
 وتُعرف هذه الطريقة باسم تدليك الضغط، وتستهدف عظم العجز في أسفل الظهر، ويمكنكِ العثور على هذا العظم عن طريق تتبع العمود الفقري حتى تصلي إلى المنطقة الموجودة فوق عظم الذنب وبين الأرداف. 
 بمجرد تحديد العجز، يجب عليكِ الضغط على جانبي العظم بأصابعك، واستمري في الضغط لمدة 15-30 ثانية، ثم اتركيه بعد ذلك مع الاستمرار في الضغط براحة اليد لأسفل.

إقرأ أيضاً: ساعة «رولكس».. الدليل الكامل لكل ما تحتاجين إلى معرفته عنها