لم يعد من الضروري الالتحاق بأحد المعاهد أو المراكز المخصصة لتعليم اللغة الإنجليزية، التي بات نطقها يشكل ضرورةً قصوى للجميع، كونه يزيد فرص الحصول على عمل، ويسهل الكثير من الأمور في الحياة العملية على وجه الخصوص.
 ومع الطفرات المستمرة في العالم الرقمي، بات وجود بعض التطبيقات يعد بديلاً ملائماً جداً عن دفع مبالغ باهظة لتعلم اللغة، خاصة إذا ما علمنا أن الكثير من هذه التطبيقات الرائعة متاحة بالمجان في أنظمة غوغل بلاي وآبل.
 وتالياً أهم هذه التطبيقات المجانية الخاصة بتعلم اللغة الإنجليزية:
 

 

 دولينغو - Duolingo 
 يعد هذا التطبيق مثالياً لبدء تعلم الإنجليزية، كما أنه يضم العديد من اللغات الأخرى، ويتبع طريقة تعليم مرتبطة ببعض الصور الظاهرة أمام المستخدم، وربط الصوت والنصوص بهذه الصور.
 يتدرج التطبيق في التعليم وينتقل من الأسهل إلى الأكثر صعوبة وهو مجاني ومتاح في أنظمة أندرويد وآيفون.
 

 

 روزيتا ستون - Rosetta Stone 
 يتوفر هذا التطبيق عبر أنظمة الأندرويد وهواتف الآيفون وهو متاح بالمجان، وقد أنشئ التطبيق بالأساس لتعليم المسافرين بعض الكلمات والجمل الرئيسية التي يحتاجون نطقها والحديث بها خلال سفرهم لبلدان ناطقة بالإنجليزية. ويضم التطبيق وفقاً لذلك عبارات كثيرة تستخدم بالمطاعم والفنادق وخلال استخدام المواصلات. ويعتمد التطبيق بدايةً على وضع صور ومعانيها والنطق بها، ثم ينتقل لمنح الدروس لمستخدميه، ورغم أنه يعد تطبيقاً مجانياً قد يفي بالغرض لكن توجد نسخة مدفوعة الثمن منه تتضمن تفصيلات أكثر لمن أراد الاستزادة في التعلم.
 

 

 

 موندلي - Mondly 
 يساعد هذا التطبيق في تحسين مستوى المتحدثين باللغة الإنجليزية، وزيادة مهاراتهم اللغوية، ويتميز بكون المقاطع الصوتية التي يشغلها، لمعلمين أصليين. بكل تأكيد فهو ليس مخصصاً لتحسين مستوى المحترفين باللغة ولكنه رائع للمبتدئين، ويطور من مستواهم بشكل كبير.
 

 

 بوسوو - Busuu 
 امتدح مستخدمو بوسوو التطبيق كونه سهلاً ومريحاً في التعامل، ويستطيع تحديد مستوى المستخدم في اللغة، وهو مقسم لمستويات عدة مثل مبتدئ تماماً، ومتوسط، وفوق المتوسط، كما أنه يحتوي على مستوى خاص بالمسافرين.
 ويمنح بوسو المتعلمين المبتدئين قائمة من الكلمات المفيدة لهم ويعطيهم القدرة على استخدامها في حياتهم اليومية بشكل ممتاز، ويعلم الجمل ويقيم اختبارات قبل الانتقال إلى المستوى التالي.

إقرأ أيضاً: ساعة «رولكس».. الدليل الكامل لكل ما تحتاجين إلى معرفته عنها