يعد تناول الطعام ضرورياً للحفاظ على صحة الجسم، خاصة الطعام الصحي، لكن هل للطعام فوائد أخرى للجسم؟
 تقول خبيرة التغذية الروسية، الدكتورة يلينا صولوماتينا، إن تناول الطعام مهم في تحسين الحالة النفسية للإنسان، ووفقاً لتصريحاتها لوكالة "سبوتنيك الروسية"، تعد الألياف الغذائية عنصراً مهماً وأساسياً، لكي يعمل الجسم بصورة طبيعية، بهدف المحافظة على صحة الإنسان النفسية.
 وتعتبر الفواكه والخضروات من أبرز مصادر الألياف الغذائية، حيث تحتوي الفاكهة على السكر، كما يعتبر الخيار خضاراً مناسباً لصحة الجسم، كونه يعد طعاماً غير نشوي.

 

 

 وفي السنوات الأخيرة، باتت الاهتمام بما يعرف بـ"التغذية النفسية" ضرورياً بين خبراء التغذية ومرضاهم، حيث يوصي الخبراء الراغبين باتباع حميات غذائية، بتناول طعام صحي كامل ومتوازن، للحفاظ على صحة العقل والجسم والروح، في دلالة مباشرة على الدور الذي يلعبه الغذاء في صحة الجسم بشكل عام.
 وأشارت الدكتورة يلينا إلى أن الحبوب الكاملة تعد مصدراً مهماً أيضاً للألياف الغذائية، ناصحة بتناول ما مقداره 500 غرام يومياً من الفاكهة، ومثلها من الخضار، بحد أدنى، للحفاظ على صحة الجسم.
 ومن بين أنواع الخضار المفضل تناولها أيضاً: الملفوف، القرنبيط (الزهرة)، الفجل، اللفت، الجرجير، كونها تساعد الجسم في الوقاية من الأمراض المسرطنة، وتقول: "الحالة النفسية للجسم ضرورية، للحفاظ على الصحة بشكل عام".

 

 

 وتسمي خبيرة التغذية الألياف الغذائية بـ"علف البكتيريا المفيدة"، وهي البكتيريا الموجودة في ميكروبيوم الأمعاء، وتوضح: "هذه البكتيريا مفيدة لجسم الإنسان، وتعمل على تعزيز منظومة المناعة والحالة النفسية، كما تؤثر إيجابياً في عملية الهضم".
 وبحسب منظمة الصحة العالمية، فإن الدماغ يستطيع تأدية مهامه بصورة صحيحة وكاملة، في حال تناوله غذاء صحياً سليماً، يحتوي على العناصر الغذائية المختلفة من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة التي تغذي الجسد والعقل على أكمل وجه، وأن استهلاك الغذاء غير المتوازن يؤدي بالضرورة إلى نقص في الفيتامينات والمعادن بجسم الإنسان، ما يتسبب في ظهور المشاكل الجسدية والنفسية.

إقرأ أيضاً: ساعة «رولكس».. الدليل الكامل لكل ما تحتاجين إلى معرفته عنها