إذا كنتِ حاملاً، فإن القلق بشأن مخاطر فقدان الحمل أو الإجهاض قد يحجب عقلكِ. ويجب أن تعلمي أنه، في معظم الأحيان، يحدث الإجهاض لأسباب خارجة عن إرادتكِ، وغالباً يكون من الصعب تحديد السبب الدقيق وراء فقدان الحمل.

لكن مع انتشار أسباب الإجهاض، أصبح بإمكانكِ التعرف عليها، لتجنبها ومساعدتكِ في الشعور بالاسترخاء وتحسين فرصكِ في الحصول على حمل صحي ومثمر.

في ما يلي بعض الأسباب الأكثر شيوعاً لفقدان الحمل:

1    . كروموسومات غير طبيعية:

عدد غير طبيعي من كروموسومات الطفل مسؤول عن أكثر من نصف حالات الإجهاض، التي تحدث في الأسابيع الـ12 الأولى، فالكروموسومات هي محددات للسمات الفريدة لطفلكِ، مثل: الشعر، ولون العين.

ووجود عدد تالف أو خاطئ من الكروموسومات لا يسمح بالنمو السليم لطفلكِ. ومع تقدمك في السن خاصة بعد سن الـ35 عاماً، يرتفع خطر الإصابة بمشاكل الكروموسومات، وفقدان الحمل بشكل كبير.

2    . مشاكل طبية:

تلعب صحة الأم دوراً مهماً في فترة الحمل، وغالباً يكون فقدان الحمل نتيجة لمشكلة في صحة الأم، بما في ذلك عدوى مثل الحصبة الألمانية أو الفيروس المضخم للخلايا والأمراض المنقولة جنسياً، مثل: فيروس نقص المناعة البشرية أو الزهري وأمراض الغدة الدرقية واضطرابات المناعة الذاتية.

ويمكن أن تخلق الحالات المزمنة، مثل: مرض السكري وارتفاع ضغط الدم أيضاً مشاكل في الحمل، إذا لم تتم إدارتها بشكل مناسب، إلى جانب المشاكل الصحية، ويمكن أن تزيد عاداتك أيضاً خطر فقدان الحمل، فمن المعروف أن التدخين وتعاطي المخدرات بهما خطر متزايد للحمل.

3    . الأدوية:

يمكن للعديد من الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية، والوصفات الطبية أيضاً، أن تزيد فرص فقدان الحمل، بما في ذلك الأدوية غير الستيرويدية المضادة للالتهابات وللألم، والأخرى المستخدمة لعلاج التهاب المفاصل الروماتويدي، وبعض الأمراض الجلدية، مثل: الإكزيما وحب الشباب.

4    . المخاطر البيئية:

إلى جانب التدخين السلبي، يكون حملكِ معرضاً لخطر بعض المواد في بيئتك في المنزل، أو في العمل، وتشمل: المبيدات الحشرية لقتل الحشرات أو القوارض، والمذيبات مثل: الطلاء والرصاص، وغيرهما.

5    . التسمم الغذائي:

يمكن أن تكون عدة أنواع من التسمم الغذائي أثناء الحمل مسؤولة عن زيادة خطر الإجهاض أو فقدان الحمل، وتشمل السالمونيلا الشائعة التي توجد عادة في البيض النيئ أو غير المطبوخ جيداً، وداء المقوسات الذي يحدث غالباً بسبب تناول اللحوم النيئة المصابة.

 

إقرأ أيضاً: عمليات تصحيح النظر.. إليك كل ما تحتاجين معرفته
 
نصائح لمنع الإجهاض:

من الطبيعي أن تقلقي من أن بعض الأنشطة قد تزيد من خطر الحمل، لكن إذا كان حملكِ لا يعتبر عالي الخطورة، فإن معظم الأنشطة الروتينية، مثل: العمل أو الجلوس أو الوقوف لفترات معقولة من الوقت، أو السفر الجوي، أو ممارسة الرياضة، أو التعرض لصدمة٫ وقدر معتدل من التوترن آمنة نسبياً.

كما ذكرنا، عادة لا يمكن منع الإجهاض، ولكن العناية المناسبة بجسمكِ هي أفضل شيء يمكنك القيام به، وتشمل بعض الطرق لرعاية نفسك أثناء الحمل حضور جميع مواعيد الرعاية السابقة للولادة، والحفاظ على وزن صحي، وتناول فيتامينات ما قبل الولادة، وتجنب عوامل الخطر للإجهاض، مثل تدخين السجائر، وتناول نظام غذائي صحي إلى جانب ممارسة التمارين الرياضية بانتظام.