يسعى معظم الناس، رجالًا ونساءً، إلى الحصول على شعر كثيف ولامع، لأنه يحسن المظهر ويعطي صورة أفضل. ومع ذلك، يتعين على الكثيرين مكافحة تساقط الشعر، وهو من أكثر مشاكل الشعر شيوعًا وصعوبة في العلاج. نقدم بعض خيارات العلاجات الطبيعية لتساقط الشعر.

1. التدليك بالزيت العطري
التدليك بزيت أساسي للشعر مناسب جدًا لمكافحة هذه المشكلة، فالتدليك يزيد تدفق الدم إلى بصيلات الشعر ويقوي الجذور، ومن بين الزيوت التي يمكن استخدامها لهذا الغرض، نجد زيت جوز الهند واللوز والزيتون والخروع وإكليل الجبل. وبعض الاقتراحات بخصوص هذا البديل هي: تحضير خليط من الزيوت العطرية مع زيت إكليل الجبل، وهذا يسرع النتائج، ويعود بفوائد مهمة على الشعر. ضعي القليل من الزيت على فروة الرأس، وقومي بالتدليك مع الضغط الخفيف بأصابعك، يجب أن يتم هذا العلاج مرة أو مرتين في الأسبوع.

2. الحلبة
أصبح هذا المكون الطبيعي شائعًا لفاعليته في مكافحة تساقط الشعر. وتحتوي هذه البذور على هرمون الإستروجين، ومواد أخرى شبيهة بالهرمونات الأنثوية التي تعزز نمو الشعر، وتساعد على إعادة بناء بصيلات الشعر.
بالإضافة إلى ذلك، فهي توفر البروتين وحمض النيكوتين، ما يساعد أيضًا على تحفيز نمو الشعر الطبيعي. طريقة استخدامها: انقعي بذور الحلبة في كوب من الماء طوال الليل، وفي صباح اليوم التالي، اهرسيها لتصبح لديك عجينة. ضعي المعجون على شعرك وفروة رأسك، وغطيه بغطاء، اتركيه لمدة 40 دقيقة، كرري هذا العلاج يوميًا لمدة شهر.

3. عصير البصل
بسبب احتوائه على نسبة عالية من الكبريت، يساعد عصير البصل على تحسين الدورة الدموية في بصيلات الشعر؛ وبالتالي، فإنه يجددها ويقلل من الالتهاب. لذلك فهو أحد أكثر العلاجات الطبيعية فاعلية لمنع تساقط الشعر، سبب آخر يؤكد هذه الفكرة هو أنه يحتوي على خصائص مضادة للبكتيريا، وهذا يعني أنه يحارب التهابات فروة الرأس التي يمكن أن تسبب تساقط الشعر. 

4. الشمندر
بالإضافة إلى كونه صحيًا جدًا للجسم، يعد عصير الشمندر (البنجر) حليفًا جيدًا لصحة الشعر، كما أنه قادر على إيقاف تساقط الشعر وتعزيز نمو الشعر الصحي. ويحتوي الشمندر على الكربوهيدرات والبروتينات والبوتاسيوم والفوسفور والكالسيوم وفيتامينات: (B، وC) الضرورية لشعر صحي وقوي. طريقة استخدامه هي كما يلي: أضيفي عصير الشمندر إلى نظامك الغذائي؛ يمكنك أيضًا تناول عصائر أخرى، مثل: السبانخ، والخس، والبرسيم، والجزر، والتوت، وغيرها. لتطبيقه على الشعر، اغلي بعض أوراق الشمندر، واسحقيها ثم اخلطيها بقليل من الحنة. عندما تتكون عجينة، ضعيها على فروة الرأس واتركيها تعمل لمدة 20 دقيقة ثم اشطفيها بكمية كبيرة من الماء.

إقرأ أيضاً:  عمليات تصحيح النظر.. إليك كل ما تحتاجين معرفته