كل من تسعى لخفض وزنها، والوصول إلى جسم رشيق، جربت بالتأكيد مختلف أنواع أنظمة الحمية الغذائية، لكن هل نجحت وحققت مبتغاها؟

هذا السؤال أجاب عنه فريق بحثي من جامعة جونز هوبكنز في بالتيمور بولاية ماريلاند بالولايات المتحدة الأميركية، الذين توصلوا بعد دراسة بحثية إلى أن أفضل طريقة لفقدان الوزن، هي تقليل السعرات الحرارية بشكل قاطع.

وقال الباحثون إن توقيت الوجبات ليست له علاقة إطلاقاً بكمية الوزن التي يمكن فقدانها، جراء اتباع حميات غذائية تتطلب تنسيقاً دقيقاً لتناول الطعام خلالها، مشيرين إلى أن تناول وجبات بسعرات حرارية أقل، هو الأساس الصحيح الذي يمكن اتباعه للتخلص من الوزن الزائد.

ونشرت مجلة جمعية القلب الأميركية نتائج الدراسة التي أجريت على 550 شخصاً في ولايتي ماريلاند وبنسلفانيا، وكان متوسط أعمارهم 50 عاماً، وتنوعت مشاكلهم مع الوزن الزائد، ما بين 240 شخصاً يعانون السمنة، و169 يعانون وزناً زائداً، فيما يتمتع 138 شخصاً منهم بوزن صحي.

وخضع هؤلاء الأشخاص لبرنامج غذائي على مدى ستة أشهر، سجلوا فيه أنشطة نومهم، وكميات الطعام التي يتناولونها على مدى أسبوع كامل من كل شهر، ومقدار أوزانهم يومياً، حيث تتبع الباحثون عدد السعرات الحرارية التي يأكلها الشخص كل يوم ومقدار الوقت الذي يستغرقه بين كل وجبة ووجبة.

وتناول جميع المشاركين حوالي ثلاث وجبات يومياً، تتكون من وجبة صغيرة واحدة، أقل من 500 سعرة حرارية، ووجبتين متوسطتين من 500 إلى 1000 سعرة حرارية، فضلاً عن وجبة واحدة أو وجبتين كبيرتين، أكثر من 1000 سعرة حرارية في الأسبوع.

وتناول الأشخاص في المجموعة الصحية حوالي ثماني وجبات صغيرة، وثماني وجبات متوسطة، ووجبة واحدة كبيرة في الأسبوع، فيما تناول الأشخاص في مجموعة الوزن الزائد تسع وجبات صغيرة، وثماني وجبات متوسطة، ووجبة واحدة كبيرة في الأسبوع. أما في مجموعة السمنة، فتناول الأشخاص ثماني وجبات صغيرة، و10 وجبات متوسطة، ووجبتين كبيرتين كل سبعة أيام.

وأظهرت النتائج أن الأشخاص في المجموعة الصحية اكتسبوا حوالي 0.9 رطل (0.4 كغم) خلال فترة الدراسة، بينما اكتسب الأشخاص في مجموعة الوزن الزائد 5.7 أرطال (2.6 كغم)، فيما فقد الأشخاص في مجموعة السمنة حوالي 6.4 أرطال (2.9 كغم).

إقرأ أيضاً:  كيفية الحصول على فوائد خل التفاح في نظامكِ الغذائي
 

وقال الدكتور دي تشاو، عالم الأوبئة بجامعة جونز هوبكنز والمعد الرئيسي للدراسة، إن جسم الإنسان يحرق السعرات الحرارية كطاقة طوال اليوم، ويُعتقد أن كل رطل على جسم الإنسان يشكل حوالي 3500 سعرة حرارية من الطاقة.    

وأضاف: "عندما يكون لدى الشخص فائض من السعرات الحرارية، يتم تخزين الطاقة الإضافية على شكل دهون أو عضلات، ما يؤدي إلى زيادة الوزن، ويؤدي نقص السعرات الحرارية إلى فقدان الوزن، حيث يقوم الإنسان بإفراز الدهون من الجسم".