يسعى جميع لاعبو كرة القدم لكسب محبة جماهيرهم، سواء كان ذلك مع أنديتهم التي يلعبون لها، أو منتخبات بلادهم التي يمثلونها، وغالباً ما تأتي محبة جماهير على حساب كره جماهير أخرى.

وعلى سبيل المثال من المعروف بعالم كرة القدم أن اللاعب الذي تحبه جماهير نادي ريال مدريد، يكون مكروهاً من قبل مشجعي برشلونة، أو أن أحب اللاعبين في نادي «مانشستر سيتي» الإنجليزي عادةً ما يكون عدواً لجماهير مانشستر يونايتد.

إلا أن عدداً من اللاعبين شكلوا حالات استثنائية واستطاعوا نيل محبة واحترام الجميع، حتى محبي ومشجعي تلك الفرق التي تكن العداء للنادي الذي يلعب له.

ونذكر بعضاً من أبرز هؤلاء اللاعبين عبر التاريخ وهم:

رونالدينيو

رغم رونالدو دي أسيس موريرا المعروف باسم رونالدينيو، يعد أحد أساطرة نادي برشلونة الإسباني، وشهدت الحقبة التي تواجد بها برفقة النادي الكتالوني سيطرة واضحة لبرشلونة، وقيامه بإلحاق هزائم متتالية ومذلة لنادي العاصمة مدريد.

إلا أن رونالدينيو وبسبب علو كعبه في الملعب كان اللاعب الوحيد الذي صفقت له جماهير الميرينغي عندما سجل هدفاً في مرمى فريقه في الحادثة الشهيرة التي تعرفها كل جماهير كرة القدم.

كما أن الساحر البرازيلي استطاع خطف قلوب المشجعين من جميع أنحاء العالم بسبب أدائه ومهاراته المذهلة داخل الملعب، وتواضعه خارجه.

كاكا

عرف البرازيلي ريكاردو إيزيكسون دوس سانتوس ليتي، المعروف باسم ريكاردو كاكا بهدوئه الكبير، وأخلاقه العالية داخل الملعب وخارجه، ولم يدخل يوماً ما في مجادلة مع أي من زملائه في ناديه أو في الأندية الأخرى.

كان أسطورة نادي أسي ميلان ومنتخب البرازيل، الذي اشتهر كذلك بطبعه الخجول محط إعجاب واحترام لدى كل جماهير الأندية حول العالم، وحتى أنه اشتهر بأنه من القلائل الذين لم تهاجمهم جماهير منتخب الأرجنتين العدو التاريخي لمنتخب بلاده البرازيل.

رونالدو الظاهرة

شكل البرازيلي رونالدو لويس نازاريو دي ليما الشهير باسم رونالدو أو الظاهرة، والذي يصنفه الكثير من النقاد بكونه أفضل مهاجم كرة قدم في التاريخ، حالة خاصة جداً فقد لعب لجميع متضادات كرة القدم واستطاع تمثيل أندية معروفة بالعداء التاريخي، مثل برشلونة، وريال مدريد، في إسبانيا، وإنتر ميلان واسي ميلان في إيطاليا، ورغم ذلك فقد ظلت جماهير هذه الأندية تقدره وتحبه وتكن له كل احترام، فلم تهاجمه في المباريات التي ظهر بها مع الفرق الأخرى ولم ينل الشتائم منها عكس كثير من اللاعبين الذين ينتقلون بين أندية معروفة بتنافسها الكبير.

جانلويجي بوفون

حظي أسطورة حراسة المرمى العالمية وحارس نادي يوفنتوس الإيطالي الفائز بلقب كأس العالم برفقة منتخب بلاده في مونديال 2006، بمحبة واحترام كبيرين من كل الجماهير حول العالم.

وكان بوفون صاحب شعبية كبرى لدى مختلف جماهير الأندية والمنتخبات طيلة فترة لعبه.

أندريس إنييستا

انييستا أحد لاعبين قلائل في تاريخ نادي برشلونة، لم تكن له جماهير ريال مدريد العداء، ولم يكن ذلك بسبب أدائه المذهل في المعلب فقط، وإنما بسبب علو أخلاقه، إذ لم يذكر عنه أنه دخل في اشتباكات علنية أو حرب صحفية مع أي من اللاعبين الآخرين، كما أنه لم يكن من أولئك الذين يتعمدون استفزاز الجماهير الأخرى.

غابرييل باتيستوتا

سخر المهاجم الأرجنتيني الذي اشتهر مع ناديي فيورنتينا وروما الإيطاليين، وكان أحد أعظم المهاجمين بتاريخ منتخب التانغو، حياته لكرة القدم وتسجيل الأهداف، ولم يكن كغيره من اللاعبين يسعى لاستفزاز الخصوم، والمنافسين فحظي بمحبتهم واحترامهم جميعاً.

إقرأ أيضاً:  ميسي يكشف بعض أسراره في المونديال.. ويعترف بخطأ ارتكبه