أصبح مفهوم الحماية من الشمس مفهوماً رائجاً في أيامنا هذه، وبات مصطلحًا نراه في العديد من المنتجات، خاصةً بوجود أشعة الشمس الحارقة والتغير المناخي.
وتتمتع بعض المنتجات بعامل حماية من الشمس (SPF ) عالٍ ولكنه لا يعني بالضرورة أنه يوفر حمايةً أفضل، إذ أنه وفي حين يوصى عادةً بالالتزام بعامل حماية SPF 30 على الأقل، إلا أن المنتجات الأعلى من SPF 50 لا توفر سوى زيادة طفيفة في حماية الجلد.
ولزيادة تعقيد الأمور، تشكل المواد الكيميائية مثل أوكسي بنزون مصدر قلق عند فحص مكونات منتجات الحماية من الشمس، وهو ما يعني أن عليكِ الانتباه حين تقومين بشراء إحدى المنتجات، وهنا قمنا بتلخيص بعض الأمور التي عليكِ قراءتها على المنتج.

 

 

ابحثي عن حماية واسعة الطيف من أشعة UVA وUVB
تأتي الأشعة فوق البنفسجية والتي تصل إلى سطح الأرض في نوعين UVA وUVB، وتتسبب هذه الأشعة في حرق الجلد، وظهور التجاعيد وفقدان الكولاجين وتعزز تكوين البقع البنية.
وإلى جانب حروق الشمس والتجاعيد، تضر أشعة UVA وUVB بالحمض النووي لخلايا الجلد، مما يزيد من خطر إصابة الشخص بالسرطان، ونظرًا لأن الأشعة فوق البنفسجية لا يتم ترشيحها بواسطة الزجاج، فهذا سبب وجيه لاستخدام واقي الشمس حتى في داخل المنزل. لذلك، وللحصول على حماية مثالية من أشعة الشمس، اختاري منتجًا واسع الطيف، أي أنه يحميكِ من الأشعة فوق البنفسجية الطويلة والمتوسطة (UVA ).

 

 

اعتمدي على واقي الشمس بدلاً من المكياج للحماية من أشعة الشمس
عندما يتعلق الأمر بحماية بشرتكِ من أضرار أشعة الشمس، فإن المكياج الذي يحتوي على عامل حماية من الشمس لا يساوي واقي الشمس واسع الطيف.
وفي حين أن بعض منتجات المكياج، يتم تصنيفها على أنها واسعة النطاق، فإن الصعوبة تكمن في التطبيق، لذا، بدلًا من ذلك، اجعلي وضع كريم الوقاية من الشمس الخطوة الأولى في روتين مكياجك.
ولأجل ذلك استخدامي ربع إلى نصف ملعقة صغيرة لتغطية وجهك ورقبتك وأذنيك، وبعد ذلك، انتظري دقيقتين أو أكثر قبل تطبيق المنتجات الأخرى.