يمرُ جسمكِ بتغيرات كثيرة في فترة ما قبل الطمث، بدءاً من الهرمونات التي تكون خارجة عن السيطرة إلى الآلام الشديدة، مما يجعلكِ تشعرين بالتعب وتقلب المزاج والانتفاخ.
ولكن هذه الأعراض لا تتوقف بمجرد أن يبدأ الطمث، حيث إن أغلبها، مثل من التشنج والتهاب الثدي والصداع والتعب والرغبة الشديدة في تناول الطعام يبقى مستمرًا معكِ طوال فترة الدورة الشهرية.
ورغم أن هذه الأعراض أمرٌ طبيعي الحدوث، إلا أن ذلك لا ينفي عنها صفة الإزعاج، ومن بين تلك الأعراض المزعجة هو زيادة الوزن، والذي قد تتساءلين حول ما إذا كان هذا طبيعيًا بالفعل أم لا.

 

 

ماذا نعرف عن زيادة الوزن خلال فترة الطمث؟
إذا كنتِ تعرفين أن دورتكِ الشهرية على وشك المجيء أو أنكِ تمرين فيها، فلا بد أنكِ لاحظتي أن وزنك بدأ في الارتفاع، وذلك من خلال الملابس التي تشعرين أنها باتت أضيق ولا تناسبك، وربما تشعرين بالقلق من استمرار اكتساب الوزن أثناء تلك الفترة، ولكن لا يوجد ما يدعو للقلق طالما أن زيادة وزنك لا تتجاوز خمسة أرطال.
وهناك العديد من الأسباب المختلفة لاكتساب الوزن أثناء الدورة الشهرية، والتي غالبًا ما يكون أبرزها احتباس الماء، حيث إن ارتفاع مستويات البروجسترون يؤدي إلى حبس الماء داخل الجسم، وهو ما يجعلكِ تنتفخين ويجعل وجهكِ وذراعيكِ ومعدتكِ وساقيك تتورم، ولكن، لحسن الحظ، سوف يهدأ هذا التورم بعد انتهائها.
ومن الأسباب الأخرى لزيادة الوزن أثناء الدورة الشهرية هي الإفراط في تناول الطعام أو مشاكل في المعدة مثل الإمساك أو تخطي التدريبات بسبب التشنجات أو هذا الشعور العام المقزز.

 

 

كيف تتجنبين زيادة الوزن خلال تلك الفترة

رغم أن زيادة الوزن خلال دورتك الشهرية أمرٌ طبيعيٌ تمامًا، إلا أنه لا يزال بمقدورك الحد منه إذ أردتِ، وذلك من خلال تغيير نظامك الغذائي في وقت قريب من الدورة الشهرية عن طريق زيادة تناول الكربوهيدرات المعقدة، وتقليل الملح والسكر، وتخفيف الكافيين والكحول، وتناول المزيد من الكالسيوم، وكذلك من خلال شرب المزيد من الماء، الذي يساعد على تقليل الانتفاخ والتورم.
ويمكن أن تساعد مكملات المغنيسيوم أيضًا لأن المعدن معروف بقدرته على مكافحة الرغبة الشديدة في تناول السكر واحتباس الماء، وهما عاملان رئيسيان لزيادة الوزن خلال فترة الطمث.
وفي حال لاحظتِ أن زيادة وزنك تعيق حياتك اليومية أو تجاوزت خمسة أرطال، فيجب عليكِ في هذه الحالة التحدث إلى طبيبكِ لمعرفة المزيد حول ما يمكنك القيام به للمساعدة.