تمنح الأكاديمية الوطنية لفنون التسجيل وعلومه القائمة على جوائز «غرامي»، للمرة الأولى، جائزة لأفضل موسيقى خاصة بلعبة فيديو ضمن حفل توزيع المكافآت الموسيقية المرتقبة الأحد.
ولطالما كانت الموسيقى عنصراً جاذباً في ألعاب الفيديو، على غرار تلك الخاصة بلعبتي «زيلدا» و«سوبر ماريو».
وتمثل خطوة الأكاديمية اعترافاً متأخراً من الجوائز الموازية بأهميتها موسيقياً لجوائز الأوسكار في السينما، بقيمة ألعاب الفيديو في الثقافة الشعبية.
أما الأعمال المرشحة في هذه الفئة فهي موسيقى كل من «أليينز: فايرتيم إيليت» للمؤلف الأميركي أوستن وينتوري، و«أساسينز كريد فالهالا: داون أوف راغناروك» للمؤلفة الأميركية ستيفاني إيكونومو، و«كول أوف ديوتي: فانغارد» للموسيقي الأميركي بير ماكريري و«غارديانز اوف ذي غالاكسي» للبريطاني ريتشارد جاك و«اولد وورد» للمؤلف الأميركي كريستوفر تين.
وقبل أيام قليلة على الحفل الذي قد يفوز خلاله بإحدى المكافآت الموسيقية الأبرز في الولايات المتحدة، يعجز ريتشارد جاك (49 عاماً)، وهو المرشح غير الأميركي الوحيد في هذه الفئة، عن تصديق أنّ اسمه برز ضمن المرشحين.

 

 

ويمتهن جاك الذي تلقى دروسه في الموسيقى الكلاسيكية في معهد لندن للموسيقى، التأليف الموسيقي منذ 30 عاماً.
وفي عام 2001، حقق نجاحاً كبيراً مع تأليفه الموسيقى التصويرية لإحدى ألعاب الفيديو، والتي سُجّلت في استوديو آبي رود الشهير.
وأشار إلى أنّ خطوة «غرامي» بتخصيص جائزة لموسيقى ألعاب الفيديو «يمنحنا أخيراً جانباً من التقدير كنّا نبحث عنه منذ زمن».
وتمثل هذه الجائزة للموسيقيين فرصة للاستفادة من مجال ألعاب الفيديو العالمي الذي بلغت إيراداته بحسب «غلوبل غايمز ماركت»، مئتي مليار دولار خلال عام 2022.
وأظهر استطلاع أجرته شركة «ديلويت» في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وألمانيا واليابان والبرازيل، أن ألعاب الفيديو هي مصدر الترفيه الأول للجيل المولود بين عامي 1995 و2010.
واعتبرت المؤلفة الموسيقية ستيفاني إيكونومو التي أنجزت موسيقى لعبة «أساسينز كريد» أنّ الموسيقى تُعدّ عنصراً مهماً في «تجربة الألعاب الغامرة».

 

 

وقالت الموسيقية الشابة المتحدرة من لوس أنجلوس والمعروفة بتأليفها موسيقى أفلام ومسلسلات عدة، إنّ «مَن يمارس ألعاب الفيديو يستمتعون فعلاً بالموسيقى».
وأوضحت إيكونومو أنّ الفئة الجديدة في جوائز «غرامي» تمثل «خطوة مهمة لكي يدرك الناس أخيراً أن ألعاب الفيديو تشكل قطاعاً رائجاً منذ زمن».
وأشارت إلى أنّ تأليف موسيقى للعبة يشكل «أسلوباً جديداً لاختبار الموسيقى والاستماع إليها».
ويتمثل التحدي بالنسبة إلى ريتشارد جاك، في التأكد من أنّ «الموسيقى تتماشى مع ما يفعله اللاعب» على مشغّل ألعاب الفيديو الخاص به.
ويُعتبر الرابط بين الموسيقى وألعاب الفيديو وثيقاً جداً لدرجة أنّ مغني الجاز الاميركي جون باتيست الذي حصد خمس جوائز غرامي عام 2022، أشار في حديث إلى صحيفة «واشنطن بوست» عام 2018، إلى أنّ ألعاب الفيديو ألهمته منذ الطفولة لـ«ابتكار مقاطع موسيقية لا تفارق الأذهان ويرغب الجمهور في الاستماع إليها دائماً».

إقرأ أيضاً: كيف تتعايشين بعد موت عزيز؟