على مدى أكثر من خمس ساعات، وبحضور جماهيري فاق عددهم 20 ألف شخص في مسرح محمد عبده، في منطقة بوليفارد رياض سيتي في العاصمة السعودية الرياض، وبمشاركة أكثر من 60 مطرباً ومطربة، غنى منهم 43 فقط، شاهد الملايين في العالم العربي عبر أكثر من 40 محطة تلفزيونية، فضلاً عن 7 منصات رقمية، «ليلة صوت الأرض» التي نظمتها الهيئة العامة للترفيه في المملكة العربية السعودية، تكريماً للفنان السعودي الراحل طلال مداح، فخرجت الاحتفالية بمثابة خلطة فنية عربية توجت على أثرها الراحل مداح قيثارة للطرب العربي.
وشهدت الاحتفالية حضور الأمير الشاعر بدر بن عبد المحسن والأمير الشاعر عبد الرحمن بن مساعد، فضلاً عن نجوم الإعلام والرياضة، مثل: المعلق الرياضي السعودي علي داوود، والإعلامي الكويتي يوسف الجاسم، والإعلامية المصرية نشوى الرويني، ونجوم المنتخب السعودي في أول إنجاز له ببطولة آسيا عام 1984، عبدالله الدعيع، وصالح النعيمة، وماجد عبدالله وأحمد جميل.

 

 

كما كان لعائلة طلال مداح نصيب من التكريم الخاص به في ليلته، حيث كرم رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه المستشار تركي بن عبد المحسن آل الشيخ، عائلة الراحل على مسرح محمد عبده أرينا في العاصمة الرياض أمام حضور كبير من الأمراء والشعراء والموسيقيين والإعلاميين السعوديين والخليجيين والعرب.
وامتد التكريم للفنان طلال مداح وعائلته في «ليلة صوت الأرض»، حيث تم تكريمه أيضاً من قبل السفير المصري بالمملكة أحمد فاروق، كما تم إطلاق اسم «صوت الأرض» على استوديو SSL، أحد استوديوهات مرواس.
وقال تركي آل الشيخ في كلمة ألقاها: «اليوم نتشرف بتكريم فنان قائد للأغنية السعودية وسعيدين بهذا الإقبال وهذا التنظيم»، وخاطب عائلة الفنان الراحل: «إن شاء الله تصير ليلة من ألف ليلة وتصير في التاريخ أنتم أبناء فنان عظيم، من حقكم ترفعون راسكم في بلدكم، اليوم في تكريم أبوكم».

 

 

وعن استضافة العاصمة الرياض لليلة التكريمية للراحل طلال مداح، أوضح آل الشيخ أن «الرياض عاصمة لكل شيء»، مبيناً العدد الحقيقي للفنانين الراغبين بالمشاركة في التكريم بقوله: «الرقم تجاوز قرابة المئة لو استجبنا للكل، وبس يعذرونا الناس، عشان ما نظلم الحفل، وما يصير بشكل ما يلاقي تطلعاتكم، اليوم ليلة نثبت فيها ريادة الفن السعودي في أشياء كثيرة».
ووصف آل الشيخ الحفل بأنه «يدل على مكانة الفن السعودي في المملكة العربية السعودية، يكفي أن اسم المسرح باسم فنان العرب محمد عبده، ويتكرم فيه رفيق دربه طلال مداح، هذه رسالة للجميع، وشكراً محمد بن سلمان اللي عطانا هذه الإمكانيات والدعم».
وتأتي ليلة صوت الأرض لتكريم فنان أسهم في تأسيس الأغنية السعودية الحديثة وتطويرها، ومنحها مكانتها المتميزة على خارطة الغناء العربي، من خلال إبداع وعطاء امتد لأكثر من نصف قرن من الزمان، بمشاركة عدد قياسي من الفنانين، مما يؤكد أن المملكة العربية السعودية أصبحت عاصمة للفن العربي، ومركزًا للثقافة العربية.
ويجسد تكريم الفنان طلال مداح الذي قدم كثيرًا للأغنية العربية؛ وفاء المملكة لفنانيها الرواد وتقديرها العميق للفن والفنانين، في حياتهم وبعد رحيلهم، ويمثل التفاعل الكبير من كل الأقطار العربية مع التغريدة التي نشرها آل الشيخ رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه، والتجاوب الواسع؛ قيمة المطرب طلال مداح الفنية وقامته الإبداعية بين فناني الأمة العربية.
ويمثل قيام مجموعة من القنوات المحلية والدولية بنقل الحفل على الهواء مباشرة؛ دلالةً واضحة على القيمة العالية لهذا الحفل، والمكانة النفيسة التي يمثلها قيثارة الشرق الفنان طلال مداح، والثقة الكبيرة التي اكتسبتها الفعاليات الفنية والترفيهية التي تقيمها المملكة.

 

 

وأمتع الحفل الذي يعد واحدة من أكبر الكرنفالات الفنية العربية الجمهور بوصلات غنائية وطربية من أبرزها «قولوا للغالي» التي تأثرت بها عائلة الراحل على صوت الفنان عمر العبداللات، ورائعة «زمان الصمت» التي أخرجت طلال سلامة عن صمته، و«ماذا أقول» التي عاد فيها عود طلال للعزف بعد توقف 22 عاماً حداداً على رحيل صاحبه.
واشتعل جمهور «ليلة صوت الأرض» فرحاً بأغنية «يا موقد النار» التي شدا بها عبادي الجوهر، رفيق درب الراحل الذي شاطره رحلة الفن والصّبا، فضلاً عن اليُتم الذي كان قاسماً مشتركاً بينهما عندما فقد الأول والده والثاني والدته.
وتقدم الحضور الفني الكبير في «ليلة صوت الأرض» كل من: محمد عبده، فهد الكبيسي، عبدالمجيد عبدالله، عبادي الجوهر، فؤاد عبد الواحد، هاني شاكر، وليد توفيق، مطرف المطرف، أنغام، طلال سلامة، راشد الفارس، علي عبد الكريم، عبدالله رشاد، صابر الرباعي، نجوى كرم، عبدالله الرويشد، ماجد المهندس، وعبد الوهاب الدوكالي، سميرة سعيد، خالد عبد الرحمن، أحمد فتحي، أصيل أبو بكر، علي بن محمد، أصالة، نبيل شعيل، نوال، أحلام، راشد الماجد، رابح صقر، عمر العبداللات، وليد الشامي، عايض، عبود خواجة، جابر الكاسر، مساعد البلوشي، عبد الرحمن الحسن، وعد، داليا، أصيل هميم، بلقيس، أميمة طالب، أسماء لمنور، وزينة عماد. واختتم الحفل بأغنية «قلبي تولع بالرياض» التي تشاركها فنان العرب محمد عبده حضورياً، مع الراحل طلال مداح عبر تقنية الهولوغرام.

إقرأ أيضاً: كيف تتعايشين بعد موت عزيز؟