بلا شك أن هناك العديد من المنتجات والعلاجات والأساطير المختلفة التي يعتقدها الناس حول حب الشباب، إذ نادراً ما تجد شخصاً لم يعاني منه في مرحلةٍ ما من حياته، ولذا فقد يكون من الصعب في كثيرٍ من الأحيان تحديد ما إذا كان كل ما يُقال حوله صحيح أو مجرد إشاعات. 

وفي الواقع، الكثير مما نعتقده حول حب الشباب هو خاطئ، فمثلاً يعتقد الكثيرون أن حب الشباب هو مجرد مشكلةٍ تصيب المراهقين، وهو أمرٌ ليس صحيحاً بالطبع، كما أن هناك من يعتقدون أن سوء النظافة سوف يسبب حب الشباب والتعرض للشمس سيساعد على تنظيف البشرة وهي أمورٌ ثبت عدم صحتها أيضاً. 

 

 

ومن أبرز الاعتقادات الشائعة بشكلٍ كبير حول حب الشباب، هو اعتقاد الكثير من الناس أن تناول الأطعمة ذات الجودة المنخفضة، وخاصة الأطعمة الدهنية مثل البطاطا المقلية أو الدجاج المقلي، هو سبب العديد من مشاكل الجلد، بما في ذلك ظهور حب الشباب، إذ يأتي هذا الاعتقاد من فكرة أن الزيت يسبب ظهور الحبوب، وبالتالي فإن الأطعمة الزيتية كذلك. 

لكن، يبقى السؤال هل الأطعمة الدهنية تسبب بالفعل ظهور حب الشباب؟ الإجابة، هي أنه لا تسبب الأطعمة الدهنية ظهور حب الشباب، لكن النظام الغذائي مهم، أي أنه إذا كنتِ تعانين من حب الشباب، فاستمري في طلب تلك البطاطا المقلية التي تتوقين إليها، إذ لا توجد علاقة علمية بين الأطعمة الدهنية وحب الشباب. 

ومع ذلك، هناك حالات يمكن للأطعمة الدهنية أن تجعل بشرتكِ أسوأ، فمثلاً إذا قمتِ بطهي الطعام بالكثير من الشحوم أو الزيت، فقد تتأثر بشرتك، حيث تتشبث الزيوت بشعرك، والتي يمكن أن تتسرب إلى مسامك. 

 

 

كما يعتقد العلماء أن الأطعمة الدهنية يمكن أن تؤثر على هرموناتنا، والتي لها صلة مباشرة ببشرتنا، مما يعني أن هناك بعض الأطعمة التي يجب تجنبها إذا كنتِ تعانين من مشاكل جلدية. 

الأطعمة التي تساعد وتضر البشرة المعرضة لحب الشباب: 
في حين أنه من المحتمل أن تتناولي وجبةً من الوجبات السريعة المفضلة لديك بين الحين والآخر بغض النظر عن نوع بشرتك، هناك بعض الأطعمة التي يجب عليكِ الابتعاد عنها في حال كنتِ تعانين من حب الشباب. 

ومن تلك الأطعمة، فإن الحليب الخالي من الدسم هو السبب الأكبر عندما يتعلق الأمر بحب الشباب، حيث تناول كوب من الحليب كل يوم يزيد من خطر إصابتك بمشاكل الجلد، والحليب الخالي من الدسم يزيد الأمر سوءاً. 

وبالمثل، فإن الأنظمة الغذائية التي تحتوي على نسبة عالية من السكر يمكن أن تؤدي إلى تفاقم حب الشباب، لذا ضعي في اعتبارك الاستغناء عن المشروبات السكرية مثل الصودا أو الكربوهيدرات المكررة مثل الخبز الأبيض والأرز الأبيض والكعك. 

وإذا كنتِ ترغبين في دمج بعض الأطعمة التي تساعد في تنظيف بشرتك، بإضافة الأطعمة الغنية بالمغذيات مثل البطاطا الحلوة والتوت والليمون واللفت والبابايا إلى نظامك الغذائي، حيث إن هذه الأطعمة تساعد في إزالة حب الشباب، ويمكنها أيضاً تقليل ظهور ندبات حب الشباب وترطيب بشرتك وزيادة إنتاج الكولاجين.